مجلس إدارة النهضة يعتمد البيانات المالية المدققة لعام 2013

FX News Today

2014-02-27 05:50AM UTC

مجلس إدارة النهضة يعتمد البيانات المالية المدققة لعام 2013
اعتمد مجلس إدارة النهضة للخدمات ش م ع ع ("الشركة") البيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013 وذلك في اجتماع المجلس المنعقد بتاريخ 26 فبراير 2014.
سيتم تقديم البيانات المالية المدققة و تقرير رئيس مجلس الإدارة و تقرير الرئيس التنفيذي و تقرير تنظيم و إدارة الشركة إلى سوق مسقط للأوراق المالية في الوقت المحدد.
كما سيتم تقديم البيانات المالية المدققة و التقارير الأخرى إلى مساهمي الشركة لاعتمادها في الجمعية العامة لمؤسسي الشركة المقرر عقدها بتاريخ 26 مارس 2014 بقاعة رجال الأعمال بالهيئة العامة لسوق المال.
اقترح مجلس الإدارة أيضا توزيع أرباح نقدية لمساهمي الشركة بنسبة 10% من رأس المال المدفوع بمعدل 10 بيسة لكل سهم.
هناك اختلافات بين البيانات المالية الأولية غير المدققة و البيانات المالية المدققة المعتمدة من قبل مجلس الإدارة و سيتم توضيح هذه الاختلافات في تقرير مجلس الإدارة أدناه المعتمد من قبل مجلس الإدارة.
في عام 2013 قمنا بالعديد من الأعمال من بينها إعداد نظام مستقل لإدارة توباز، تامين الاستقلال المالي لتوباز من خلال طرح سندات في الأسواق المالية العالمية، تفعيل الأصول المتعثرة، الاستثمار في سفن جديدة لتوباز، إعداد الخطط و التصاميم لإنشاء وحدات سكنية دائمة في الدقم لشركة النهضة لخدمات العقود، بيع نشاط هندسة النفط و الغاز و معهد التدريب الوطني لشركات مرموقة مدرجة في مؤشر فاينانشيال تايمز، تعيين قيادات جديدة، تطوير استراتيجيات الخروج لأعمال الهندسة البحرية و الاستمرار في الفوز بعقود جديدة وفرص عمل للنمو في كل الأنشطة المستمرة. هذه هي النتائج المترتبة على الأعمال التي أشرت إليها في تقرير عام 2012 عندما ذكرنا "أن عام 2013 سيكون عام تقوية و تعزيز لأوضاع الشركة". استلزم ذلك التعزيز التحوط لكل التطورات المتوقعة ووضع المخصصات الشاملة. لقد انتهت فترة التعزيز و التقوية المشار إليها و نحن الآن قادرون على التركيز على أعمالنا الأساسية.
في عام 2014 راعينا في هيكل الشركة كيفية تحقيق النمو و التنمية المستدامة للسنوات المقبلة مما يوفر لنا منصة انطلاق لتقديم خدمات متميزة لعملائنا وقيمة مستمرة لمساهمي الشركة.
توزيعات الأرباح
أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية لمساهمي الشركة بما يعادل 10% وهي خاضعة لاعتماد الجمعية العامة لمساهمي الشركة.
التغييرات في البيانات المالية الأولية
حدث تغيير في شيئين:
أولا، منذ أن أعلنا عن النتائج الأولية قام أحد العملاء بإلغاء عقد في نشاط الهندسة البحرية حيث قام العميل بالكتابة إلى الشركة بهدف الوصول إلى تسوية ودية حول الموضوع. من سياساتنا في مثل هذه الحالات القيام بوضع مخصصات كاملة تحسبا للنتائج المحتملة كما أن الإدارة والمستشارين القانونيين المستقلين لعلى ثقة تامة بأن وضع الشركة سليما تماما.
ثانيا، نحن مستمرون في استراتيجيتنا المبنية على التركيز أنشطتنا الأساسية: توباز – شركة أسطول سفن الدعم البحري؛ مجموعة النهضة لخدمات العقود – نشاط إدارة التسهيلات وخدمات العقود و يتطلب منا هذا الاستمرار في سياسة دعم استثماراتنا في أنشطتنا المستمرة الآخرى وفي نفس الوقت اتباع استراتيجية أخرى ترمي إلى التخلص من تلك الشركات عندما يحين الوقت المناسب في المستقبل و سنقوم بذلك مع المشتري المناسب آخذين في الاعتبار مصلحة الشركة، عملائنا، شركائنا و موظفينا. في ضوء نجاحنا في بيع بعض استثماراتنا في عام 2013 و العديد من المبادرات المدرجة قيد النظر في عام 2014، نحن الآن بصدد تصنيف كل الأعمال الآخرى كأعمال غير مستمرة.
ولقد تم عكس هذه التطورات في البيانات المالية المدققة للشركة. تختلف البيانات النهائية عن النتائج الأولية نظرا لتوصية مجلس الإدارة بإعادة تصنيف الأنشطة غير المستمرة علاوة على مخصصات إضافية قدرها 3.3 مليون ريال (8.6 مليون دولار أمريكي) تحوطا ضد النتائج المحتملة وحماية لمصالح الشركة.
الأداء المالي
الأداء المالي خلال عام 2013 يعكس نتائج مبادراتنا التعزيزية.








مليون ريال


مليون دولار أمريكي




2013


2012


2013


2012




العمليات التشغيلية المستمرة


239.3


221.1


621.6


574.3




الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء


73.2


71.5


190.1


185.7




أرباح التشغيل


48.3


46.3


125.5


120.3




صافي الربح بعد خصم الضرائب من العمليات المستمرة


15.6


18.0


40.5


46.8




العمليات غير المستمرة
















الربح/(الخسارة) من العمليات غير المستمرة


3.2


(14.9)


8.3


(38.7)




صافي أرباح السنة


18.8


3.1


48.8


8.1





ملاحظة: الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء و ربح التشغيل تم حسابها بعد خصم مخصص مستحقات لمرة واحدة قدره 5.1 مليون ريال كما أن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء تم حسابها بعد خسارة في إحدى الاستثمارات قدرها 0.9 مليون ريال.
لقد انتهجنا نهجا طموحا و حكيما في وضع مخصصات للمستحقات طويلة الأجل بينما نعمل في نفس الوقت على استرداد هذه الديون وعندها سنقوم بعكس كل فائض المخصصات في ميزانية الشركة.
صافي الربح من العمليات المستمرة تم حسابه وفقا للخصومات التالية:








مليون ريال


مليون دولار أمريكي




2013


2012


2013


2012




مخصصات مستحقات لمرة واحدة


(5.3)


(0.6)


(13.8 )


( 1.6)




مخصص لانخفاض قيمة سفينة


-


( 0.9)


-


( 2.3)




صافي الدخل المتعلق ببيع شركة تابعة


-


1.1


-


2.9




صافي الخسارة في استثمارات اخرى


( 0.9)


-


( 2.3)


-




الإجمالي


( 6.2)


( 0.4)


( 16.1)


( 1.0)





الربح/الخسارة من العمليات غير المستمرة كما يلي:








مليون ريال


مليون دولار أمريكي




2013


2012


2013


2012




أنشطة هندسة النفط و الغاز التي تم بيعها
















الربح/( الخسارة) للفترة


1.0


(12.6)


2.6


(32.7)




عائدات بيع


3.7


-


9.6


-




التعليم و التدريب (بيع معهد التدريب الوطني)
















ربح الفترة


1.0


1.1


2.6


2.9




عائدات البيع


3.8


-


9.9


-




أنشطة غير مستمرة أخرى


(6.3)


(3.4)


(16.4)


(8.9)




الإجمالي


3.2


(14.9)


8.3


(38.7)























نظام إدارة توباز
كشركة مساهمة عامة، لدى النهضة مجلس إدارة و لجان منبثقة عنه كلجنة التدقيق الداخلي و غيرها من المهام لضمان حسن تنظيم الشركة و نحن ملتزمون بالشفافية و المسئولية و المحاسبية.
في عام 2013 قامت توباز بتشكيل مجلس و لجان جديدة تؤدي مهامها إلى حين تعيينها رسميا، علما بأن رئيس مجلس إدارة النهضة و الرئيس التنفيذي للنهضة و عضوين من مجلس إدارة النهضة أعضاء في مجلس ادارة توباز إلى جانب المدراء التنفيذيين لتوباز: الرئيس التنفيذي والرئيس المالي. هناك أعضا من مجلس إدارة النهضة هم أعضاء في لجنة التدقيق بتوباز وأحد أعضاء مجلس إدارة النهضة و رئيسها التنفيذي أعضاء في لجنة توباز للتعويضات و المكافآت بينما يقوم الرئيس المالي لمجموعة النهضة بحضور اجتماعات مجلس إدارة توباز بالإضافة إلى اجتماعات لجنة التدقيق كممثل للمالك.
نعتزم أيضا أن يقوم مجلس إدارة توباز بتعيين أعضاء مجلس إدارة مستقلين و غير تنفيذيين من كفاءات ومهنيي ذوي خبرة في نفس القطاع و ذلك خلال هذا العام ولقد قمنا فعلا بتعيين أول عضو مستقل في مجلس إدارة توباز و هو أيضا عضو مستقل كرئيس للجنة التدقيق في توباز و عضو في لجنة توباز للتعويضات والمكافآت.
إن السبب المباشر وراء هذه المبادرة هو عزمنا على التركيز في جميع الأنشطة وفقا أفضل الأسس التنظيمية. بالإضافة إلى ذلك، فقد أوضحنا عزمنا على النظر في إدراج توباز في أحد أسواق المال الرئيسية كبورصة لندن و بذلك فإن الطرح الأولي العام هو أحد الخيارات قيد النظر في المستقبل المنظور كوسيلة للحصول علي قيمة في كبريات الأسواق المالية بغية الوصول إلى موارد رأسمالية كبيرة.
لقد قمنا بتعيين رئيس تنفيذي جديد لتوباز في عام 2012 حيث قام بدوره بتشكيل فريق إدارة متكامل بالإضافة إلى تعيين رئيس مالي وعليه فإن توباز تمتلك المقدرة و القيادة للعمل كشركة مستقلة ضمن المجموعة تحت إشراف مجلس إدارة توباز مما يعني أن توباز الآن قادرة على العمل كشركة عامة مستقلة بينما تحتفظ في نفس الوقت بتغطية وحماية و دعم و إشراف مجلس إدارة النهضة.
و نشير هنا إلى الهيكلة الجديدة تعمل بصورة جيدة.
الاستقلالية المالية لتوباز
في الربع الثالث من عام 2013، أعلنا أن توباز للملاحة قد نجحت في تسعير طرح أول سندات ممتازة لها بقيمة 350 مليون دولار تستحق في عام 2018، علما بأن الطلب تجاوز حد الاكتتاب بـ 2.5 بليون دولار أمريكي. سيتم استخدام العائدات في إعادة تمويل بعض الديون البنكية، الإنفاق الرأسمالي وزيادة السيولة في الميزانية. وفي هذا الإطار تم تصنيف توباز بنجاج من قبل ستاندرد آند بور و موديز مم يدل على أن لدى توباز الإنضباط المالي الذي تتطلبه أفضل الممارسات العالمية.
إن أهمية نجاح هذه المبادرة يكمن في التأسيس لاستقلالية توباز بحيث لا تعتمد على التمويل المباشر لنموها من الشركة الأم مما يعني امكانية احتفاظ النهضة لخدمات العقود بالنقد لتنمية استثماراتها في ظل الفرص المتزايدة.
إن عملية العناية الواجبة و التدقيق من قبل المستثمرين لسندات توباز في الأسواق المالية العالمية في أوربا و الشرق الأوسط و الولايات المتحدة الأميركية لدليل على مكانة توباز من حيث التنظيم و الإدارة و أقوى دليل علي أن توباز على أهبة الاستعداد للطرح الأولي في أي سوق مالية.
من الواضح أن تلك الأسواق المالية تقدر نموذج عمل توباز التجاري وفريق إدارتها بما في ذلك نقاط القوة الائتمانية الرئيسية مثل هوامش أرباح التشغيل المستقرة و المعافاة والعقود المتراكمة البالغ قدرها 1 بليون دولار أمريكي و مرونة العقود قصيرة الأجل إلى جانب سجلنا التشغيلي الممتاز لا سيما على صعيد الأمن و السلامة مع العديد من العملاء العالمين في مجال النفط و الغاز.

مجموعة واحدة – شركتان

لقد أطلقنا على هذه المبادرات اسم " استراتيجية مجموعة واحدة – شركتان" و يقصد بالمجموعة شركة النهضة للخدمات ش م ع ع ولكننا سنعمل على تشغيل و تطوير الشركتين بطريقتين مختلفتين: توباز كشركة جاهزة للطرح الألي العام كشركة عامة تدار من خلال عملنا في مجلس الإدارة الفرعي و لجانه، مجموعة النهضة لخدمات العقود باعتبارها الشركة الرئيسية المملوكة بالكامل للنهضة للخدمات ش م ع ع.
توباز








مليون ريال


مليون دولار أمريكي




2013


2012


2013


2012




الدخل


145.5


119.0


377.9


309.1




ربح التشغيل


41.4


33.6


107.5


87.3





ملاحظات:
1- ربح التشغيل لعام 2013 يتضمن صافي أرباح قدرها 570 ألف من بيع سفن و مخصص لمرة واحدة قدره 1.8 مليون ريال.
2- ربح التشغيل لعام 2012 تم حسابه بعد خصم مخصص مستحقات لمرة واحدة قدره 0.6 مليون ريال و مخصص لانخفاض قيمة سفينة قدره 0.9 مليون ريال.
خلال عام 2013 حققت توباز سجلا رائعا دون حوادث فيما يتعلق بالأمن والسلامة ويسرنا أن نتقدم بالتهنئة لفريق توباز لهذه النتائج الباهرة.
لقد حققت توباز تقدما في أدائها المالي بكل المقاييس حيث ارتفع الدخل إلى 22% عما كان عليه في عام 2012 كما ارتفع ربح التشغيل إلى 23%.
يتضمن تحسن الأداء نموا جديدا بالإضافة إلى تحسن أداء العديد من الأصول المتعثرة بما في ذلك الخروج من عقود غير مربحة في البرازيل ولكن هذا لا يعني أننا لن نعاود دخول أسواق البرازيل مرة أخرى بل أننا في الوقت الحاضر نتجاوب مع الفرص والطلب المتزايد في اسواقنا الرئيسية في الخليج العربي و بحر قزوين و زيادة حضورنا في سواحل غرب افريقيا المنتجة للنفط.
لقد استثمرت الشركة 280 مليون دولار امريكي في أصول أساسية و ستظهر فوائد هذه الاستثمارات في عام 2014.

مجموعة النهضة لخدمات العقود








مليون ريال


مليون دولار أمريكي




2013


2012


2013


2012




الدخل


94.5


102.7


245.5


266.8




ربح التشغيل


9.7


16.5


25.2


42.9





ملاحظة:
1- أرباح التشغيل في عام 2013 تم حسابها بعد خصم مخصص مستحقات لمرة واحدة بمبلغ 3.5 مليون ريال.
2- عام 2012 يتضمن مبلغ 1.8 مليون ريال عبارة عن القيمة العادلة لبعض الأصول المستلمة من عميل لتسوية مبالغ مطلوبة في عملية بيع شركة تابعة.
أداء مجموعة خدمات العقود كان أقل من العام الماضي ولكن كما شرحت في تقرير الربع الثالث أن هذا يجب أن لا يحجب حقيقة أن عمليات التشغيل المستمر ما زالت مربحة. من الأسباب الرئيسية التى أثرت على أداء مجموعة خدمات العقود: المخصص الاستثنائي لمرة واحدة للمستحقات و الاستيعاب المؤقت لارتفاع تكاليف العمالة في سلطنة عمان.
المخصصات الكبيرة التي تم وضعها مقابل المستحقات تتعلق بعميل في السكن الدائم للمقاولين (باك) في مناطق حقول النفط بعمان بالإضافة إلى عميلين في غرب افريقيا و تبذل كل الجهود اللازمة لاسترداد هذه المستحقات و سنقوم بعكس فائض المخصصات إذا توفقنا في ذلك.
استوعبت الشركة تكاليف إضافية تعزى إلى بعض الأهداف الوطنية في سلطنة عمان و هناك تأثير إضافي بمبلغ 0.5 مليون ريال خلال الستة أشهر الأخيرة من عام 2013. نتوقع في عام 2014 تأثيرا إضافيا قدره 0.4 مليون ريال من مساهمات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية المعدلة و سيتم امتصاص هذه التأثيرات من خلال دورة إعادة المناقصة.
نتائج هذه السنة تأتي من دون عمليات التشغيل في الإمارات العربية المتحدة وتأتي في أعقاب العمليات قصيرة الأمد في أفغانستان و التي انتهت في سبتمبر.
إذا نظرنا إلى أداء مجموعة خدمات العقود في عام 2013 في إطار مقدرة الشركة على امتصاص جميع هذه التأثيرات تساهم في توضيح مرونة النموذج التجاري لمجموعة خدمات العقود و الأداء القوي لعمليات التشغيل المستمرة.
من أبرز ملامح السنة تطوير و تصميم مجمع سكني يتسع لـ 16,000 سرير في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حيث اكتملت أعمال التصاميم و تخضع مناقصات الأعمال المدنية وغيرها للمراجعة و ستبدأ أعمال التشييد في الربع الثاني و سنمنح الفرصة لمساهمة مستثمرين آخرين من صناديق التقاعد العمانية و المستثمرين المحليين في منطقة الدقم و المنطقة الوسطى وفي نفس الوقت أكد مجلس المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على دعم إشغال المشروع.
إن إعادة الهيكلة وفرت المزيد من الدعم من مجلس إدارة النهضة في ظل توفر الكثير من الفرص الهامة في السوق المحلي و في الخارج خلال الفترة القادمة.
الأعمال الأخرى
في عام 2-13 أعلنا عن بيع بعض الأنشطة من بينها نشاط هندسة النفط و الغاز الذي تم الاستحواذ عليه من قبل شركة انترسيرف بالمملكة المتحدة، معهد التدريب الوطني الذي اشترته شركة بابكوك وهي أيضا من المملكة المتحدة و في هذا الصدد نود أن نعبر عن شكرنا لجميع العاملين في تلك المؤسسات لما أدوة من خدمات أسهمت في إضافة قيمة لهذه المؤسسات تحت إشرافنا ونعتقد أن المؤسسات ستنمو و تزدهر في ظل ملاكها الجدد وهي مدعاة للفخر بالنسبة لنا لقيام مثل هذه الشركات ذائعة الصيت بتثمين جودة أعمالنا و العاملين لدينا.
ما زالت أعمال الهندسة البحرية في مرحلة تحول حيث قمنا بتعيين عضو منتدب جديد لديه خبرات واسعة في هذا المجال وفي المنطقة ككل و نعتقد أن نشاط إصلا ح السفن لديه فرص للتحسن خلال عام 2014 كما أن نشاط بناء القوارب مستمر في العمل وفقا للعقود القائمة. في ظل التكهنات الإيجابية للشركة في استطاعتنا الآن النظر في احتمالات الخروج من هذا النشاط في وقت لاحق.
لدى الشركة استثمار في شركة زميلة وهي شركة دبي واير جروب. لقد قررنا بيع 100% من حصتنا في دبي واير جروب و أبرمنا اتفاقية شراء أسهم مع المساهم المؤسس لدبي واير جروب ولكن للأسف شريكنا توفي فجأة قبل إكمال سداد تحويل الأسهم و على الرغم من أن الشركة ستبذل كل الجهود الممكنة لاسترداد المبالغ المستحقة إلا أننا و كإجراء حكيم قمنا بشطب كامل القيمة الدفترية لهذا الاستثمار والبالغ قدرها 1.6 مليون ريال.
نشاط وسائل الإعلام و الاتصالات ما زال مربحا و تخلو ميزانيته من الديون و يعمل على تطوير مركز ربح جديد مع تدشين بيزنس ويك التابعة لبلومبيرج ميدل إيست ومقرها في الإمارات العربية المتحدة ولدينا خطط قيد النظر مع العديد من الجهات الراغبة في بيع نشاط وسائل الإعلام.
المعهد الوطني للضيافة ش م ع ع عاد إلى نقطة التعادل في عام 2013 و استمراره في الحصول على الاعتراف و التقدير لخدماته الراقية في مجال التدريب في قطاعى الضيافة و السياحة. من خلال تمثيلنا في مجلس إدارة المعهد الوطني للضيافة، نعمل مع زملائنا و بعض المستثمرين على إلغاء إدراج الشركة في البورصة استعدادا لإعادة الاستثمار في الشركة واحتمال بيع حصتنا في الشركة.
ستستمر هذه الشركات في تحقيق الأرباح و الخسائر كشركات غير مستمرة على الرغم من اعتقادنا بأن نتائج البيع سيكون لها أثر إيجابي على الأقل في عام 2014.
ستمكننا هذه المبادرات من ضمان استمرار إزدهار أنشطتنا غير المستمرة في الوقت الذي نقوم فيه بتنفيذ استراتيجيتنا المعروفة بـ "مجموعة واحدة – شركتان"
هيكلة النمو
هيكلنا الجديد يعتمد على التركيز على أنشطتنا الرئيسية ولن ندلي ببيانات تطلعية ولكننا نقول أنه باستطاعة أصحاب المصلحة تحليل الاستثمارات التي تمت في عام 2013 و أداء الاستثمارات الرئيسية المستمرة ليتمكنوا من توقع النمو في عام 2014. إن التكلفة المبدئية للتمويل من السندات قد تؤدي إلى إبطاء النمو لفترة. هناك تأخر فيما بين توظيف الأموال وبدء عمليات التشغيل سواء كان ذلك في الاستثمار في سفن جديدة لتوباز أو المشروع السكني بالدقم لمجموعة خدمات العقود بيد أنه يجوز لأصحاب المصلحة أن يتوقعوا نموا جوهريا في العائدات قبل الفوائد و الضرائب و الاهلاك و الإطفاء وفي أرباح التشغيل في ظل تطور الأداء خلال عام 2014.
إنه لمن دواعي فخرنا بوصفنا شركة مساهمة عامة عمانية أن نتقدم بالشكر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله و رعاه. إن استقرار و ازدهار عمان الاقتصادي ووتيرة نموها الاجتماعي و الاقتصادي يوفر الأساس اللازم لشركتنا لتنمو و تزدهر كمؤسسة عالمية.



اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح جرير للتسويق تتراجع إلى 219 مليون بالربع الأول 2024

2024-04-19 09:07AM UTC

سجلت شركة جرير للتسويق تراجعا نسبته 11.5% بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بأرباح ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يهبط بأكثر من 3% مسجلاً أدنى مستوى له في 12 شهراً

2024-04-18 18:46PM UTC

تراجع سهم "تسلا" خلال تداولات اليوم الخميس ليتجه سهم صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية نحو تكبد ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

تبوك الزراعية توقع مذكرة مع شركة توبيان لإنشاء بيوت محمية لإنتاج الفواكه والخضروات

2024-04-18 13:17PM UTC

أعلنت شركة تبوك للتنمية الزراعية، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة توبيان المحدودة (شركة نيوم للغذاء) ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم تسلا (TSLA) يعمق من خسائره – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 18:21PM UTC

تحليل سعر سهم تسلا TESLA, INC (TSLA) السيناريو المتوقع هبوط سعر السهم خلال تداولاته ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم سناب (SNAP) يرتفع بتأثير دعم مهم – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 11:36AM UTC

تحليل سعر سهم سناب SNAP INC (SNAP) السيناريو المتوقع ارتفاع سعر السهم على اثر ثبات مستوى ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم إكسون موبيل (XOM) يبحث عن قاع صاعد – توقعات اليوم – 18-04-2024

2024-04-18 11:35AM UTC

تحليل سعر سهم إكسون موبيل EXXON MOBIL CORPORATION (XOM) السيناريو المتوقع يحاول السهم ...