تراجع العملة الموحدة لمنطقة اليورو أمام الدولار الأمريكي لأول مرة في ثلاث جلسات

FX News Today

2017-10-05 16:24PM UTC

انخفضت العملة الموحدة لمنطقة الاتحاد الأوروبي اليورو أمام الدولار الأمريكي خلال الجلسة الأمريكية عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الخميس عن اقتصاديات منطقة اليورو والاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم.

 

في تمام الساعة 05:04 مساءاً بتوقيت جرينتش تراجع زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي 0.45% إلى مستويات 1.1706 مقارنة بالافتتاحية عند 1.1759 بعد أن حقق الزوج أدنى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 1.1703، بينما حقق الأعلى له عند 1.1779.

 

هذا وقد تابعنا عن اقتصاديات منطقة اليورو الكشف عن محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي الذي عقد في السابع من أيلول/سبتمبر الماضي والذي أبقى من خلاله صانعي السياسة النقدية لدى المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة المرجعية عند مستوياتها الصفرية وتثبيت الفائدة على الودائع على مستوياتها السلبية -0.40%.

 

ويذكر أن محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي أعلن انذاك عن مضي البنك قدماً في برنامج التيسير الكمي الذي يقدر بنحو 60 مليار يورو شهرياً حتى نهاية العام الجاري 2017 وأنه قد يتم تمديده إلى ما بعد ذلك إذا ما استدعى الأمر لذلك، كما أفاد دراغي في المؤتمر الصحفي الذي تلى اجتماع البنك انذاك أن تقلبات سعر صرف اليورو مؤخراً جديرة بالملاحظة حيث أنها تشكل حالة من عدم اليقين.

 

وفي نفس السياق، نوه دراغي حينها أنه سوف يتم حسم مستقبل التيسير النقدي خلال اجتماع تشرين الأول/أكتوبر الجاري وأن المركزي الأوروبي قادر على الاستفادة من مرونة برنامج التيسير النقدي، موضحاً أن استمرار السياسة التوسعية لفترات مطولة قد يكون خطيراً، إلا أننا لم نصل بعد لتك المرحلة، مضيفاً أن المركزي الأوروبي يعتزم المضي قدماً في سياسته التوسعية لحين ارتفاع التضخم قرابة هدف الاثنان بالمائة.

 

ونود الإشارة، إلى أن دراغي قد صرح خلال شهادته أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية في البرلمان الأوروبي في بروكسل في 25 من أيلول/سبتمبر حيال أداء اقتصاديات منطقة اليورو والتطورات النقدية التي شهدتها المنطقة خلال الآونة الأخيرة أنه سوف يتم في نهاية العام الجاري اتخاذ قرارات البنك المركزي الأوروبي حيال درجة السياسة التوسعية التي تحتاجها اقتصاديات منطقة اليورو.

 

وبالنظر إلى تطورات ملف إقليم كتالونيا في أسبانيا رابع أكبر اقتصاديات منطقة اليورو والذي صوت لصالح الانفصال عن أسبانيا في الاستفتاء الذي جرى في يوم الأحد الماضي، فقد أصدرت المحكمة الدستورية الاسبانية في وقت سابق اليوم قراراً بتعليق جلسة البرلمان داخل الإقليم ليوم الاثنين المقبل والتي كان من المقرر أن تشهد إعلان الإقليم استقلاله الرسمي عن الحكومة الاسبانية. 

 

ويذكر أن العاهل الأسباني فيليب السادس قد أكد يوم أمس الأربعاء عن رفضه لتطلعات إقليم كتالونيا للانفصال عن الأراضي الأسبانية، كما أعرب ملك أسبانيا في كلمته الرسمية أن سلوك زعماء إقليم كتالونيا من شأنه أن يهدد السلم الاجتماعي مع تأكيده على التزامه بالدستور الإسباني والالتزام بوحدة الاراضي الأسبانية موجهاً بذلك اتهاماً لزعماء الإقليم بالانحراف عن الديمقراطية والعمل على تفتيت المجتمع الأسباني.

 

على الصعيد الأخر، فقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي صدور قراءة الميزان التجاري والتي أوضحت تقلص العجز بصورة فاقت التوقعات لما قيمته 42.4$ مليار خلال آب/أغسطس، بالتزامن مع أظهر قراءة طلبات الإعانة الأسبوعية انخفاضاً فاق التوقعات إلى نحو 260 ألف طلب، وجاء ذلك قبل أن نشهد حديث عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح جيروم باول حيال مجموعة الممارسات في أسواق الخزينة في بنك نيويورك الاحتياطي الفيدرالي.

 

كما تابعا أيضا حديث عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيس بنك فيلادلفيا الاحيتاطي الفيدرالي باترك هاركر في مؤتمر الاستثمار في القوى العاملة الأمريكية الذي يستضيفه نظام الاحتياطي الفيدرالي في أوستن والذي أعرب من خلاله هاركر أنه لا يزال يتوقع رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية ثلاث مرات هذا العام وأن يتخطى النمو الاقتصادي حاجز الاثنان بالمائة بحلول نهاية العام.

 

وأفاد هاركر خلال حديثه اليوم أن نقص العمالة الماهرة أحد أهم التحديات التي توجه الاقتصاد الأمريكي خلال الآونة الأخيرة وأن هناك بعض التحديات الأخرى التي تثقل على كاهل الضغوط التضخمية، وجاء ذلك قبل أن نشهد الكشف عن قراءة مؤشر طلبات الصانع الأمريكية والتي أظهرت ارتفاعاً فاق التوقعات لنسبة 1.2% خلال آب/أغسطس الماضي.

اخبار الفوركس

EUR/USD news

العملات

اليورو يهبط لأدنى مستوى فى 5 أسابيع وسط تداولات ضعيفة

2024-03-29 08:40AM UTC

العملة الموحدة على وشك تكبّد خسارة فصلية بسبب فجوة أسعار الفائدة تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم ...
USD/JPY news

العملات

الين يسجل خسارة فصلية رغم القرار التاريخي لبنك اليابان

2024-03-29 05:23AM UTC

العملة اليابانية تحاول التعافي من أدنى مستوى فى 34 عامًا ارتفع الين الياباني بالسوق الأسيوية يوم ...
GBP/USD news

العملات

الإسترليني يتراجع بفعل ركود الاقتصاد البريطاني والدولار الأمريكي يحقق مكاسب فصلية

2024-03-28 20:39PM UTC

انخفض الجنيه الإسترليني مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الخميس – آخر جلسات ...

التحليل الفني للعملات

تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر النيوزلندي مقابل الكندي ينتقل للمسار الهابط– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:18AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: منخفض التحليل ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يهبط دون الدعم-توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:13AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: منخفض بثبات المقاومة المدى ...
الباوند مقابل الين

العملات

لابد من هبوط سعر الباوند مقابل الين -توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:12AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: منخفض بثبات 191.70 المدى ...