أزمة اليونان تعصف باليورو والين الياباني يرتفع لأعلى مستوى في 5 أسابيع

FX News Today

2015-06-29 07:19AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

انخفض اليورو على نطاق واسع في مستهل تعاملات الأسبوع مقابل سلة من العملات الرئيسية مسجلا أدنى مستوى في أربعة أسابيع مقابل الدولار الأمريكي إثر تأزم مشكلة ديون اليونان مع تعثر المفوضات بين أثينا ودائنيها ولجوء الحكومة اليونانية لاستفتاء شعبي على خطة إنقاذ البلاد ماليا وهو ما يدفع اليونان إلي الخروج من منطقة اليورو ،ولجأ المستثمرين إلي عمليات شراء الين كملاذ آمن وصعدت العملة اليابانية لأعلى مستوى في خمسة أسابيع مقابل العملة الأمريكية ،وارتفع مؤشر الدولار لليوم الثاني على التوالي وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيان هامة عن قطاع الإسكان لشهر أيار مايو. 

 

اليورو

أنهي اليورو تعاملات يوم الجمعة منخفضا بنسبة 0.4 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي في ثالث خسارة يومية خلال تعاملات الأسبوع التي فقد خلالها نسبة 1.7 بالمئة منهيا موجة من المكاسب الأسبوعية على مدار ثلاثة أسابيع متتالية ،وتأثرت تعاملات اليورو الأسبوع الماضي بالمفوضات الصعبة التي شهدت أزمة ديون اليونان ،بالتزامن مع بيانات إيجابية في الولايات المتحدة زادت من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

 

يتداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 06:37 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1.1085 من سعر الافتتاح 1.1002 بعد تسجيله أعلى سعر 1.1097  وأدنى سعر 1.0953 الأدنى منذ الثاني من الشهر الجاري، ومستوي إغلاق الأسبوع الماضي 1.1163.

 

استهل اليورو تعاملات يوم الاثنين منخفضا على نطاق واسع مقابل سلة من العملات الرئيسية مسجلا فجوة سعرية هابطة مقابل الدولار الأمريكي سجل خلالها أدنى مستوى في أربعة أسابيع 1.0953 دولار وذلك بعد تأزم مشكلة ديون اليونان وتعثر المفوضات بين أثينا ودائنيها في ظل تمسك كل طرف بشروطه تجاه برنامج الإنقاذ المالي الجديد ،وتحتاج اليونان إلي إنقاذ مالي بحدود 240 مليار يورو قبل انتهاء أجل البرنامج السابق غدا الثلاثاء وهو ما يعني تخلف البلاد المثقلة بالديون عن سداد قروض مستحقة للدائنين ومنها قرض مستحق السداد 30 حزيران يونيو لصندوق النقد الدولي.

 

وقررت الحكومة اليونانية إجراء استفتاء شعبي يوم الأحد القادم على خطة إنقاذ البلاد ماليا في خطوة لجاءت إليها لرفع الحرج عن نفسها وإذا جاءت الموافقة الشعبية سوف تخضع الحكومة لشروط ترويكا الدائنين وفي حالة الرفض وهو المتوقع فإن البلاد سوف تعلن إفلاسها رسميا.

 

وقررت الحكومة أيضا إغلاق البنوك اليونانية حتى السادس من تموز يوليو مع وضع حد للسحب بالماكينات الآلية بهدف حماية النظام المصرفي من العجز، وقالت الحكومة إنها سوف تفرض قيود رأسمالية إذا رفض الدائنون تمديد برنامج الإنقاذ.

 

ومن جانبها قالت كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الدولي إن الاستفتاء الذي سوف تجريه الحكومة اليونانية في الخامس من تموز يوليو سيكون حول شروط إنقاذ للبلاد لم تعد قائمة نظرا لأن برنامج الإنقاذ الحالي ينتهي 30 حزيران يونيو.

 

وأضافت كريستين في حال جاءت النتيجة بنعم للبقاء في منطقة اليورو وإصلاح اقتصاد اليونان فإن الدائنين سيكونون على استعداد لبذل الجهد ،وأكدت على أن الحكومة اليونانية لا تزال لديها الوقت لتغيير المسار وقبول مقترحات منطقة اليورو.

 

الين الياباني

فقد الين يوم الجمعة نسبة 0.2 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي بعد يومين من الخسائر مع صعود العملة الأمريكية مقابل جميع العملات الرئيسية،وعلى مستوي تعاملات الأسبوع الماضي انخفض الين بنسبة 1 بالمئة مع تزايد توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية وتأكيدات صانعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الياباني على استمرار السياسات التحفيزية حتى يتحقق مستهدف التضخم عند 2 بالمئة.

 

ويتداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بحلول الساعة 06:39 بتوقيت جرينتش حول مستوي 122.75 من سعر الافتتاح 122.67،وسجل أعلى سعر 123.18 وأدنى سعر 122.09 الأدنى منذ 26 أيار مايو، ومستوي إغلاق الأسبوع الماضي 123.88.

 

فتح الين تعاملات يوم الاثنين مسجلا فجوات سعرية صاعدة مقابل سلة من العملات ومنها العملة الأمريكية الدولار والأوروبية اليورو مع تسارع وتيرة شراء الين كملاذ آمن مع تأزم مشكلة اليونان واحتمالات خروجها من منطقة اليورو وهو ما يعرض الاقتصاد الأوروبي بصفة خاصة والاقتصاد العالمي بصفة عامة لإضرابات مالية خطيرة ،وسجل الين أعلى مستوى في خمسة أسابيع 122.09 ين لكل دولار أمريكي.

 

وأظهرت بيانات في طوكيو ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 3.0 بالمئة في أيار مايو ،لتتجاوز توقعات الخبراء ارتفاع 2.1 بالمئة ،وعدلت القراءة السابقة إلي ارتفاع 4.9 بالمئة من ارتفاع 5.0 بالمئة ،وانكماش الإنتاج الصناعي بمعدل 2.2 بالمئة خلال أيار مايو ،بأسوأ من التوقعات انكماش بمعدل 0.8 بالمئة ،وسجل الإنتاج نمو بمعدل 1.2 بالمئة في نيسان أبريل.

 

الدولار الأمريكي 

حقق مؤشر الدولار ارتفاعا يوم الجمعة بنسبة 0.2 بالمئة عاكسا صعود العملة الأمريكية مقابل ست من العملات بعد بيانات إيجابية أظهرت ارتفاع ثقة المستهلكين بالاقتصاد الأمريكي خلال حزيران يونيو بصورة فاقت التوقعات في علامة إيجابية للاقتصاد الأكبر في العالم ،وحقق المؤشر ارتفاع بنسبة 1.3 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الماضي في أول مكسب أسبوعي خلال شهر بدعم من بيانات إيجابية زادت من توقعات قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

 

يتداول مؤشر الدولار بحلول الساعة 06:41بتوقيت جرينتش حول مستوي 95.85 نقطة من مستوي الافتتاح 96.46 نقطة وسجل أعلى مستوي 96.68 نقطة الأعلى منذ 2 حزيران يونيو وأدنى مستوي 95.70 نقطة ،ومستوي إغلاق الأسبوع الماضي 95.58.

 

فتح مؤشر الدولار تعاملت السوق الأسيوية يوم الاثنين مرتفعا لأعلى مستوى في أربعة أسابيع 96.68 نقطة ،وسجل المؤشر فجوة سعرية صاعدة مع إقبال المستثمرين على شراء العملة الأمريكية في ظل المخاطر التي تحيط بالعملة الأوروبية اليورو بالتزامن مع توقعات قرب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة ،وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيان مبيعات المنازل قيد الانتظار المتوقع ارتفاع 1.3% في أيار مايو من ارتفاع 3.4% في نيسان أبريل.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي ينخفض بعد صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 20:57PM UTC

تراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات النمو الاقتصادي ...
اخبار الفوركس

العملات

ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية المعلقة في مارس

2024-04-25 17:18PM UTC

ارتفعت مبيعات المنازل قيد الانتظار في الولايات المتحدة خلال مارس آذار، حيث ظل الطلب قويًا نسبيًا ...
اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أفضل من التوقعات

2024-04-25 12:49PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة ‏فى الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي ...

التحليل الفني للعملات

الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار الأسترالي ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع سعر الجنيه الإسترليني يندفع ...