اليورو يسجل أدنى مستوى في أسبوع أمام الدولار الأمريكي بفعل نتيجة استفتاء اليونان

FX News Today

2015-07-06 07:12AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

استهل اليورو تعاملات الأسبوع منخفضا مقابل سلة من العملات ،مسجلا أدنى مستوى في أسبوع مقابل الدولار الأمريكي ،مع تزايد المخاوف بشأن خروج اليونان من منطقة اليورو بعد نتيجة استفتاء عام في اليونان أظهر رفض الشعب لشروط خطة الإنقاذ ،وسجل الجنيه الإسترليني أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع سرعان ما دفعته عمليات التصحيح للارتفاع ،وتراجع مؤشر الدولار من أعلى مستوى في خمسة أسابيع وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات هامة لقطاع الخدمات خلال حزيران يونيو.

 

اليورو

أنهي اليورو تعاملات يوم الجمعة مرتفعا بنسبة أكثر من 0.1 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي في ثاني مكسب يومي على التوالي بعد بيانات فاقت التوقعات لمبيعات التجزئة الأوروبية خلال أيار مايو ،غير أن المكاسب جاءت محدود بفعل حذر المستثمرين قبيل استفتاء اليونان ،وعلى مدار كامل الأسبوع الماضي انخفض اليورو بنسبة 0.6 بالمئة مقابل العملة الأمريكية في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي بفعل تفاقم أزمة اليونان المالية بعد فشل المفوضات مع الدائنين وتخلها عن سداد قرض لصندوق النقد الدولي. 

 

يتداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 06:25 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1.1055 من سعر الافتتاح 1.0985 بعد تسجيله أعلى سعر 1.1087  وأدنى سعر 1.0968 ،ومستوى إغلاق الأسبوع الماضي 1.1097 دولار.

 

استهل اليورو تعاملات يوم الاثنين بفجوة سعرية هابطة مقابل أغلبية العملات الرئيسية ،خاصة الدولار الأمريكي سجل على إثرها أدنى مستوى في أسبوع 1.0968 دولار ،غير ما عاد للارتفاع من جديد لتغطية كامل الفجوة السعرية.

 

تحدي اليونانيين ترويكا الدائنين ورفضوا بأغلبية كبيرة شروط خطة الإنقاذ ،وأظهر الاستفتاء الذي أجري بالأمس في اليونان بمشاركة 62.5 بالمئة من لهم حق التصويت أن 61 بالمئة رفضوا شروط خطة الإنقاذ في مقابل موافقة 39 بالمئة.

 

وزادت هذه النتيجة من مخاوف الأسواق بشان خروج اليونان من منطقة اليورو وحدوث إضرابات مالية كبيرة في حال تصميم المقرضين الدوليين على شروطهم لمنح اليونان المساعدات المالية وهيكلة ديونها المتأخر سدادها.

 

ودعم عودة اليورو للارتفاع بخلاف تغطية الفجوة السعرية ،استقالة وزير مالية اليونان يانيس فاروفاكيس وأعاذ ذلك إلي أن بعض أعضاء منطقة اليورو يعتبرونه غير مرحب به في الاجتماعات المالية ورأى رئيس الوزراء أن هذه الأمر قد يساعد على التوصل إلى اتفاق.

 

قال وزير المالية الهولندي يورين دايسلبوم "رئيس وزراء مالية منطقة اليورو " في بيان صادر عنه بالأمس بعد أن صوت اليونانيون بأغلبية ساحقة لرفض شروط برنامج الإنقاذ "من أجل انتعاش الاقتصاد اليوناني لا يمكن تفادي تطبيق إجراءات وإصلاحات صعبة " سننتظر الآن مبادرات الحكومة اليونانية ". الجدير بالذكر مجموعة اليورو ستناقش الموقف غدا الثلاثاء السابع من تموز يوليو.

 

وتزور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم باريس للقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لمناقشة كيفية حل الأزمة اليونانية بعد تعقدها تماما إثر نتيجة استفتاء الأمس. 

 

وكانت المفوضات بين اليونان وترويكا الدائنين قد توقفت تماما الأسبوع الماضي بعد دعوة غيرة متوقعة من أليكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليونان بإجراء استفتاء عام في بلاده حول شروط خطة الإنقاذ ،وهو ما أثار وزراء مالية أوروبا ورفضوا طلب للحكومة اليونانية بتمديد برنامج المساعدات المالية الذي أنتهي رسميا 30 حزيران يونيو،وتخلفت اليونان أيضا الأسبوع الماضي عن سداد قرض مستحق لصندوق النقد بنحو 1.7 مليار دولار. 

 

الجنيه الإسترليني

انخفض الجنيه الإسترليني يوم الجمعة بنسبة 0.2 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي في سادس خسارة يومية على التوالي ،وطغي ارتفاع الدولار على بيان إيجابي في لندن أظهر اتساع نمو قطاع الخدمات البريطاني خلال حزيران يونيو ،وفقد الجنيه نسبة 1 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الماضي مقابل العملة الأمريكية في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي ،وأظهرت بيانات أخري الأسبوع الماضي تباطؤ نمو قطاع الصناعات التحويلية البريطاني خلال حزيران يونيو.

 

ويتداول زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 06:27 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1.5585 من سعر الافتتاح 1.5596 بعد تسجيل أعلى سعر 1.5541 وأدنى سعر 1.5526 الأدنى منذ 15 حزيران يونيو الماضي، ومستوي إغلاق الأسبوع الماضي 1.5579 دولار.

 

فتح الجنيه الإسترليني تعاملات الأسبوع بفجوة سعرية هابطة مقابل الدولار الأمريكي متبعا العملة الأوروبية الموحدة اليورو ،مسجلا أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 1.5526 دولار ،غير أن عمليات التصحيح وتغطية الفجوة السعرية دفعت الجنيه للارتفاع من جديد.

 

الدولار الأمريكي 

حقق مؤشر الدولار ارتفاعا بنسبة 0.1 بالمئة يوم الجمعة على الرغم من غياب البيانات الاقتصادية والبنوك الأمريكية عن ساحة الأسواق العالمية نظرا لعطلة عيد الاستقلال ،وعلى مدار الأسبوع الماضي ارتفع المؤشر بنسبة 0.8 بالمئة في ثاني مكسب أسبوعي على التوالي مستفيدا من ضعف الإقبال على شراء العملة الأوروبية اليورو ،وتراجع الجنيه الإسترليني. 

 

يتداول مؤشر الدولار بحلول الساعة 06:29بتوقيت جرينتش حول مستوي 96.45 نقطة من مستوي الافتتاح 96.78 نقطة وسجل أعلى مستوي 96.84 نقطة الأعلى منذ 5 حزيران يونيو الماضي وأدنى مستوي 96.24 نقطة ،ومستوي إغلاق الأسبوع الماضي 96.37 نقطة.

 

سجل مؤشر الدولار بالسوق الأسيوية يوم الاثنين أعلى مستوى في خمسة أسابيع 96.84 نقطة بعدما استهل التعاملات بفجوة سعرية هابطة مع إقبال المستثمرين على شراء الدولار الأمريكي مع تزايد الثقة فيه مع تزايد المخاوف بشأن خروج اليونان من منطقة اليورو وحدوث إضرابات مالية عنيفة في أوروبا ،وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات هامة عن قطاع الخدمات خلال الشهر الماضي.

 

تصدر القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات الخدمي لشهر حزيران يونيو النفس القراءة الأولية عند مستوي 54.8 نقطة ،وتصدر قراءة مؤشر معهد التزويد الخدمي المتوقع 56.5 خلال الشهر الماضي من 55.7 خلال أيار مايو.

اخبار الفوركس

EUR/JPY news

العملات

اليورو يسجل أعلى مستوى فى 16 عامًا مقابل الين الياباني

2024-04-25 07:51AM UTC

•اليورو فوق حاجز 166 ين للمرة الأولى منذ عام 2008‏ •فروق أسعار الفائدة تدعم مكاسب ...
USD/JPY news

العملات

الين دون حاجز 155 للمرة الأولى منذ عام 1990 ..هل يتدخل بنك ‏اليابان؟

2024-04-25 04:17AM UTC

•العملة اليابانية تسجل أدنى مستوى فى 34 عامًا •الضعف المفرط للين يضع بنك اليابان تحت ...
AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يصعد مدعوماً ببيانات التضخم المرتفعة

2024-04-24 20:22PM UTC

ارتفع الدولار الأسترالي مقابل أغلب العملات الرئيسية في أعقاب صدور بيانات اقتصادية كشفت عن زيادة في ...

التحليل الفني للعملات

الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يستأنف الارتفاع-توقعات اليوم 25-4-2024

2024-04-25 05:48AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع استغل الزوج الضغوط الإيجابية المتكررة ليتجاوز بذلك ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الأسترالي يستعد للهبوط– توقعات اليوم 25-4-2024

2024-04-25 05:48AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع أكد سعر الزوج استسلامه لسيطرة الميل الهابط بتقديمه ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يحقق مكاسب كبيرة-توقعات اليوم 25-4-2024

2024-04-25 05:42AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع نجح الزوج باستئناف الهجوم الصاعد منذ تداولات هذا الصباح ...