البنك المركزي الصيني يزيد من شراء النقد الأجنبي لمواجهة خروج التدفقات النقدية

FX News Today

2015-03-25 02:44AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

شهد الاقتصاد الصيني في الفترة الأخيرة خروج العديد من رؤوس الأموال والتدفقات النقدية في ظل تراجع معدلات النمو في الاقتصاد وتدهور الاستثمارات في قطاع العقارات الذي دفع العديد من الاستثمارات إلى تسييل استثماراتها بحثاً عن مجال أفضل للاستثمار.

 

نتيجة لهذا تزايد الطلب على العملات الأجنبية في ظل بيع رؤوس الأموال لاستثماراتها بالعملة المحلية اليوان والقيام بشراء العملات الأجنبية من الأسواق المالية الصينية نظراً لعدم تحرر سعر صرف اليوان في السوق العالمي.

 

البنك المركزي الصيني أعلن عن شراءه إلى جانب المؤسسات المالية الصينية عملات نقد أجنبي بقيمة 42.2 مليار يوان (6.85 مليار دولار) خلال شهر فبراير/شباط، لينهي البنك المركزي بذلك عمليات شراء استمرت لشهرين خلال ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، الأمر الذي يخفف من المخاوف بشأن خروج رؤوس الأموال الضخم من الأسواق الصينية.

 

خلال نهاية فبراير/شباط الماضي بلغ إجمالي عمليات شراء المؤسسات المالية الصينية للنقد الأجنبي مقابل اليوان 29.34 تريليون يوان وفقاً لبيانات البنك المركزي الصيني.

 

وقد لجأ البنك المركزي الصيني إلى عمليات شراء العملات الأجنبية في ظل عدم تحرر سعر صرف اليوان عالمياً الأمر الذي دفع البنك إلى شراء النقد الأجنبي من البنوك التجاري وضخه في أسواق المال، مستغلاً الفائض في الميزان التجاري والاستثمارات الأجنبية في الصين.

 

وفي بيانات منفصلة صدرت عن هيئة تنظيم النقد الأجنبي في الصين أظهرت قيام البنوك الصينية ببيع صافي 105.4 مليار يوان مقابل نقد أجنبي من المستهلكين من خلال عمليات التداول عبر شبكة المعلومات خلال شهر فبراير/شباط. 

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...