الصين في طريقها لإقامة ثلاث مناطق حرة قريباً

FX News Today

2015-03-26 02:33AM UTC

وافق كبار قادة الحزب الشيوعي في الصين وعلى رأسهم الرئيس شي جينبينغ البدء في إقامة ثلاث مناطق حرة جديدة في الصين على غرار المنطقة الحرة الحالية في شنغهاي، وهي خطوة جديدة للحكومة الصينية لمواجهة الضعف الحالي في النمو الاقتصادي.

 

المناطق الحرة ستكون في إقليم غوانغدونغ في الجنوب وإقليم فوجيان في الجنوب الشرقي للصين، بالإضافة إلى مدينة تيانجين الساحلية الكبرى بالقرب من بكين العاصمة.

 

يأتي هذا القرار بعد أن أعلنت عنه وزارة التجارة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والهدف منه هو تكرار تجربة المنطقة الحرة في شنغهاي، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وزيادة رؤوس الأموال الداخلة إلى الصين لتعويض الضعف في الصادرات نتيجة لتراجع الطلب العالم.

 

بموجب قوانين المناطق الحرة في الصين فإن الشركات الأجنبية تصبح قادة على الاستثمار والعمل في العديد من القطاعات بدون أي شراكة صينية خلافاً لقوانين الصين في باقي أراضيها، على أن تكون العمالة صينية.

 

ولكن القوانين الاستثمارية الحالية في الصين قد تقف عائق أمام الشركات الأجنبية للتوسع في الأراضي الصينية نظراً لتعنت القوانين وفرض العديد من الضمانات الصعبة على الشركات والتي قد تجعل الشركات الأجنبية تعزف عن التوسع في المناطق الحرة الجديدة.

 

صانعي القرار في الصين مستمرين في العمل على تشجيع الاستثمار الأجنبي من خلال خلق المناخ المناسب للاستثمار، فرأينا مؤخراً عدد من القوانين تهدف إلى تسهيل الاستثمار والتعامل مع النظام البنكي في الصين.

 

كما قام البنك المركزي الصيني بخفض أسعار الفائدة مرتين في ثلاثة أشهر إلى جانب ضخ المزيد من السيولة النقدية في الأسواق لتعويض الخروج الكبير للاستثمارات من الأسواق المالية الصينية خلال نهاية العام الماضي.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية

2024-03-27 15:35PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في انتظار صدور بيانات اقتصادية ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وسط ضغوط على قطاعي الطاقة والتكنولوجيا

2024-03-26 20:14PM UTC

تراجعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل الضغوط على قطاعي الطاقة ...