رئيس المركزي النيوزيلندي يشير أن البنك غير متسرع لخفض أسعار الفائدة

FX News Today

2016-02-03 01:15AM UTC

صرح رئيس البنك المركزي النيوزيلندي جيرمي ويلر أن البنك غير متسرع ومندفع لخفض أسعار الفائدة مع اقتراب معدلات التضخم من الصفر، ليشير أن البنك لديه المرونة للتعامل مع التأثير السلبي لانخفاض أسعار النفط الخام.

 

فقد أشار ويلر أنه لن يكون مناسب محاولة مواجهة انخفاض أسعار النفط الخام بخفض أسعار الفائدة، ولكنه أشار أنه في حالة تعمقت المخاطر بشأن الاقتصاد العالمي وتأثيره على نيوزيلندا فإن المزيد من التخفيف في السياسة النقدية سيكون مطلوب خلال العام.

 

هذا وقد قام ويلر بخفض أسعار الفائدة أربعة مرات خلال العام الماضي لتصل أدنى مستوياتها عند 2,5% بينما تباطئي معدلات التضخم إلى 0,1% خلال الربع الرابع في ظل انخفاض أسعار النفط الخام ليكرر ويلر خلال حديثه اليوم أنه سيستلزم المزيد من الوقت للعودة إلى المنطقة المستهدفة للتضخم بين 1 – 3% بأكثر من المتوقع.

 

نموذج القطاعات الاقتصادية لدى البنك المركزي النيوزيلندي أظهر أن معدل التضخم الجوهري قد ارتفع إلى 1.6% خلال الربع الرابع بينما مؤشر توقعات التضخم استقر عند 2%. ليشير ويلر أن هدف البنك هو الوصول بتوقعات التضخم إلى المنطقة المستهدفة لتحقيق الاستقرار في مستويات الأسعار فالبنك لا يرغب في رؤية معدلات التضخم غير مستقرة أو أن تنخفض بشكل كبير.

 

هذا وقد صدر عن الاقتصاد النيوزيلندي بيانات عن مؤشر التغير في التوظيف خلال الربع الرابع لتأتي القراءة الفعلية وتظهر ارتفاع بنسبة 0.9% مقارنة مع التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.8% بينما تم تعديل القراءة السابقة لتظهر انخفاض بنسبة 0.5% بعد أن كانت منخفضة بنسبة 0.4%.

 

أما عن مؤشر معدلات البطالة في نيوزيلندا فقد تراجع إلى 5.3% مقارنة مع التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 6.1% والقراءة السابقة التي كانت مرتفعة بنسبة 6.0%.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-03-28 17:03PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية إيجابية فضلاً عن ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية

2024-03-27 15:35PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في انتظار صدور بيانات اقتصادية ...