مؤشر التضخم الجوهري في اليابان يتراجع إلى صفر

FX News Today

2015-03-27 02:23AM UTC

شهد الاقتصاد الياباني اليوم صدور عدد من البيانات الاقتصادية التي أظهرت استمرار معاناة اليابان من انخفاض أسعار النفط الخام والطاقة، إلى جانب التأثير السلبي لرفع الضريبة على المبيعات في ابريل/نيسان الماضي الأمر الذي دفع بمعدلات التضخم الجوهرية إلى الصفر.

 

مؤشر أسعار المستهلكين السنوي ارتفع بنسبة 2.2% خلال شهر فبراير/شباط مقارنة مع ارتفاع سابق بنسبة 2.4%، بينما ارتفع المؤشر المستثنى منه الطعام الطازج بنسبة 2.0% من 2.2% وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين المستثنى منه الطعام والطاقة بنسبة 2.0% من 2.1%.

 

أما عن مؤشر أسعار المستهلكين السنوي الجوهري الذي يستثنى منه تأثير ارتفاع ضريبة المبيعات فقد تراجع إلى المستوى صفر خلال شهر فبراير/شباط ليزيد من الضغط على البنك المركزي الياباني للاستمرار في التحفيز النقدي من أجل الوصول إلى هدف التضخم عند 2%.

 

معدلات التضخم الحقيقية في اليابان لا تزال متأثرة بانخفاض أسعار النفط الخام وأسعار الطاقة، هذا التراجع في معدلات التضخم التي أشار إليها البنك المركزي الياباني أنه سيكون مؤقت وأنه لن يمنع البنك من الوصول إلى هدفه عند 2%.

 

أسعار النفط الخام انخفضت حوالي 50% من قيمتها منذ يونيو/حزيران من العام الماضي، ليزيد من الضغط على البرنامج التحفيزي لشراء السندات الحكومية الذي بدأه رئيس البنك المركزي الياباني كورودا في ابريل/نيسان 2013 ليستهدف معدلات التضخم عند 2%.

 

اجتماع المركزي الياباني في 31 أكتوبر/تشرين الأول شهد زيادة في البرنامج التحفيزي ليصل إلى 80 تريليون ين سنوياً من 70 تريليون ين، ولكن مع استمرار معدلات التضخم في التراجع فإن التوقعات تشير أن البنك الياباني في طريقه إلى التدخل مجدداً في سياسته النقدية سواء من خلال زيادة برنامجه التحفيزي مجدداً أو ابتكار وسيلة تحفيز جديدة خلال اجتماع شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية

2024-03-27 15:35PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في انتظار صدور بيانات اقتصادية ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وسط ضغوط على قطاعي الطاقة والتكنولوجيا

2024-03-26 20:14PM UTC

تراجعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل الضغوط على قطاعي الطاقة ...