مقياس البنك المركزي الياباني للتضخم يهبط إلى صفر

FX News Today

2015-05-29 02:10AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أعلن الاقتصاد الياباني اليوم عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين خلال شهر ابريل/نيسان، لتظهر البيانات تراجع مقياس التضخم للبنك المركزي الياباني الذي يستثنى أسعار الطعام الطازج وتأثير رفع ضريبة المبيعات العام الماضي ليصل إلى المستوى صفر، الأمر الذي يزيد من معاناة الاقتصاد الياباني ضد الانكماش التضخمي.

 

مؤشر أسعار المستهلكين السنوي ارتفع خلال شهر ابريل/نيسان بنسبة 0.6% بعد ارتفاع سابق بنسبة 2.3%، بينما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الجوهري المستثنى منه الطعام الطازج ومتضمن تأثير ضريبة المبيعات بنسبة 0.3% مقارنة مع ارتفاع سابق بنسبة 2.1%.

 

البنك المركزي الياباني قام بتأجيل ميعاد الوصول المتوقع لهدف التضخم عند 2% وذلك في ظل تزايد حدة التأثير السلبي لانخفاض أسعار الوقود والطاقة على مستويات الأسعار، الأمر الذي دفع البنك إلى الإشارة أن معدلات التضخم في طريقها إلى التراجع خلال الفترة المقبلة.

 

البنك المركزي الياباني يراهن على تحسن الاقتصاد الياباني مستفيداً من تراجع أسعار النفط الخام والطاقة، الأمر الذي يدفع عجلة النمو إلى التحرك وبالتالي تتزايد الضغوط التضخمية خلال الفترة المقبلة.

 

بيانات اليوم تزيد من التوقعات أن البنك المركزي الياباني في طريقه إلى زيادة برنامجه التحفيزي هذا العام للعمل على مواجهة تراجع معدلات التضخم الحالية، بالإضافة إلى دعم معدلات النمو.

 

هذا وقد يعمل البنك المركزي الياباني على زيادة الضغوط على الشركات اليابانية للقيام بزيادة معدلات الأجور الأمر الذي يزيد من الدخل الحقيقي المتاح المستخدم في الإنفاق من قبل القطاع العائلي وهو الأمر الكفيل بدفع معدلات التضخم إلى الارتفاع من وجهة نظر البنك.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...