اللجنة الفدرالية تقرر تقليص الخطط التحفيزية و تؤكد على استمرارية ركود سوق العمل

ecPulse

2014-07-30 18:16PM UTC

قامت اللجنة الفدرالية اليوم الأربعاء بإتخاذ خطوة أخرى جديدة في عملية تقليص الخطط التحفيزية بواقع 10 مليار دولار شهرياً وذلك وسط تأكيد اللجنة في محضرها الخاص بالإجتماع السابق بأن أعضاء اللجنة سيقومون بتقليص الخطط التحفيزية كل إجتماع مع الإنتهاء منها كلياً في شهر أكتوبر القادم بواقع 15 مليار دولار شهرياً.

 وقد قامت اللجنة أيضاً بتثبيت  أسعار الفائدة  عند مستوياتها التاريخية المتدنية الحالية ما بين 0.00%-0.25%، و التي لن تمسها قبل العام المقبل 2015 بحسب البنك سابقاً.

يذكر بأن الفدرالي الأمريكي قام بتقليص برنامج التخفيف الكمي بواقع 50 مليار دولار في آخر خمسة اجتماعات للجنة الفدرالية أي منذ شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي 2013، حيث أن الفدرالي يرى بأن الاقتصاد الأمريكي وصل إلى درجة التحسن الكافية للبدء في تقليص برنامج التخفيف الكمي، وخاصة في قطاع العمل الأمريكي، الذي يأخذ النصيب الأكبر من إهتمام الفدرالي.

وفي التفاصيل، فقد أقرت  اللجنة الفدرالية المفتوحة  برئاسة السيدة جانيت يلين محافظ البنك الفدرالي بالتوسع في   عملية تقليص الخطط التحفيزية بواقع 10 مليار دولار شهرياً إضافية بدءاً من الشهر المقبل آب/أغسطس  ، حيث قامت اللجنة بتقليص برنامج شراء  سندات  الخزينة بواقع 5 مليار دولار شهرياً لتصل إلى 15 مليار دولار بجانب تقليص برنامج شراء السندات المرتبطة بالرهون العقارية بواقع 5 مليار أيضاً لتصل إلى 10 مليار دولار شهرياً، ليصل مجمل برنامج التخفيف الكمي عند 25 مليار دولار أمريكي شهرياً.

تفاصيل القرار

أظهر التقرير المرافق لقرار اللجنة الفدرالية اليوم بأن الركود في سوق العمل لا يزال قائماً حتى و إن الاقتصاد ينمو، و قد استمر البنك في عملية تقليص برامج شراء الأصول الذي رفع الميزانية العمومية الخاصة به إلى مستوى قياسي عند 4.41 ترليون دولار.

و أوضح التقرير بأن يلين و زملائها من صانعي  السياسة النقدية  يناقشون موعد رفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2006 وسط تراجع معدلات البطالة بشكل أسرع من المتوقع بجانب ارتفاع معدلات التضخم إلى الهدف عند 2%.

يذكر بأن الاقتصاد أظهر نمواً أكثر من المتوقع خلال الربع الثاني من العام الحالي، و في نفس الوقت أعربت يلين عن قلقها إزاء استمرار الركود في سوق العمل بما في ذلك الأجور المنخفضة.

اللجنة الفدرالية كررت بأنه من المحتمل بأن تخفض برامج شراء السندات في "مزيد من الخطوات القياسية" و إبقاء معدلات الفائدة منخفضة لـ"وقتاً أطول" بعد إنتهاء عمليات الشراء.

و علينا الإنتظار للشهر القادم و هو الموعد الذي سيقوم به الفدرالي بإصدار محضر الإجتماع لمعرفة كيفية إتخاذ القرار و الأمور التي تمت مناقشتها خلاله.

حركة الأسواق

- مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية، انخفض ليصل إلى 81.49 بعد قرار الفدرالي مقارنة بمستويات ماقبل القرار عند 81.55.

- اليورو أمام الدولار الأمريكي ارتفع عقب القرار إلى مستويات 1.3390 مقارنة بمستويات ماقبل القرار عند 1.3373 دولار، أما أمام الين فقد ارتفع الدولار الأمريكي إلى 102.757 عقب القرار مقارنة ماقبل القرار عند 103.075 و هو أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر و نصف.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-03-28 17:03PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية إيجابية فضلاً عن ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية

2024-03-27 15:35PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في انتظار صدور بيانات اقتصادية ...