بيانات إيجابية شهدتها الأسواق الامريكية في الأسبوع الماضي تزيد من التكهنات برفع مبكر لأسعار الفائدة

ecPulse

2014-08-30 17:09PM UTC

أسبوع جديد انقضى عن الاقتصاد الأكبر في العالم الذي شهد الأسبوع الماضي العديد من البيانات المتنوعه والتي جاءت إيجابية في الأداء، إذ شهدت الأسواق خلال الأيام الماضية صدور كل من قراءة مؤشر طلبات البضائع المعمرة وقراءة طلبات الإعانة و بيانات ثقة المستهلكين بجانب بعض بيانات الإسكان، ولكن كان الحدث الأبرز هو صدور كل من تقرير الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني، وتقرير الدخل خلال شهر تموز الماضي.

ساهمت الإيجابية في البيانات بتزايد التكهنات بقيام الفدرالي الأمريكي برفع مبكر لأسعار الفائدة، وخاصة بأن أعضاء اللجنة الفدرالية المفتوحة كانوا قد أشاروا في اخر اجتماعاتهم بأن الفدرالي يدرس خطوة رفع مبكر لأسعار الفائدة بعد الأداء الإيجابي الذي شهده قطاع العمل وارتفاع مستويات التضخم للمستويات التي حددها الفدرالي.

تقرير الناتج المحلي 

نبتدأ من الحدث الأبرز على الساحة الامريكي، حيث قامت وزارة التجارة الأمريكية بإصدار تقرير الناتج المحلي والخاص بالربع االثاني من هذا العام، حيث أظهر التقرير نمو الإقتصاد الأمريكي بنسبة 4.2% مقارنة بالقراءة الأولية التي أوضحت نمواً بنسبة 4.0%، و قد جاءت القراءة بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى نمو بنسبة 3.9%.

أما قراءة الإنفاق الشخصي خلال الفترة ذاتها فقد أوضحت نمو بنسبة 2.5% بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى نمو بنسبة 2.4%.

أوضح التقرير بأن الإرتفاع في وتيرة نمو الاقتصاد الأكبر في العالم يعود إلى الارتفاع في الإستثمار و الذي حقق أكبر مكاسب منذ أكثر من عامين، كما أظهر التقرير بأن التحسن في الربع الثاني جاء  مع ارتفاع طلبات المعدات على الشركات مثل General Electric و تدعم سوق العمل و الذي يساعد في ارتفاع الإنفاق الإستهلاكي الذي يمثل 70% من الاقتصاد.

تقرير الدخل 

أظهر تقرير الدخل ارتفاع    الدخل الشخصي    خلال شهر تموز الماضي بنسبة 0.2%، مقارنة بالقراءة السابقة والتي اظهرت ارتفاعاً بنسبة 0.5%، لتأتي القراءة الجديدة بأسوأ من التوقعات عند 0.3%

أما الشق الثاني من التقرير فقد انخفضت مستويات الإنفاق الأمريكية بنسبة 0.1%، مقارنة مع القراءة السابقة عند ارتفاع بنسبة 0.4% و بأسوأ من التوقعات عند 0.2%.

أظهر التقرير الصادر بأن مستويات الإنفاق تراجعت  لأول مرة منذ ستة أشهر  وهو ما يشير إلى أن الأسر لا تنفق نتيجة عدم تسارع الأجور، و جاء تراجع إنفاق المستهلكين الذي يمثل حوالي 70% من الاقتصاد من خلال تضيق الإئتمان و النمو الهزيل للأجور و التي تكاد تجاري مستويات  التضخم.

إلى ذلك فقد أكد التقرير على ضرورة إحراز تقدم أسرع في سوق العمل الامريكي وذلك من أجل أن يحفرز المكاسب وبالتالي رفع الأجور والرواتب، وبالتالي زيادة الإنفاق في متاجر التجزئة.

البيانات الإقتصادية الاخرى 

- طلبات البضائع المعمرة (نيسان/ابريل): ارتفعت طلبات البضائع المعمرة والتي تمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي لأكبر في العالم بنسبة 22.6% مقارنة بالقراءة السابقة والتي سجلت ارتفاعاً بنسبة 2.7% خلال شهر حزيران/يونيو والتي تم تعديلها من من ارتفاع بنسبة 1.7%، لتعد بذلك القراءة الحالية أفضل من توقعات المحللين التي أشارت ارتفاع بنسبة 8.0%.

- ثقة المستهلكين (أب/أغسطس): ارتفعت ثقة المستهلك الأمريكي خلال آب/أغسطس الجاري وبأفضل من التوقعات لنشهد أعلى مستوى له منذ تشرين الأول/أكتوبر من عام 2007 اليوم الثلاثاء، الأمر الذي يدعم تكهنات ومضاربات الأسواق تجاه احتمالية رفع مبكر لأسعار الفائدة المرجعية قصيرة الآجل وسط توالي البيانات الاقتصادية التي تؤكد على أن أكبر اقتصاد في العالم يسلك الطريق نحو التعافي المرجو له.

أظهرت القراءة ارتفاعاً لما قيمته 92.4 مقابل ما قيمته 90.9 في القراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي، لتعد بذلك القراءة الحالية أفضل من متوسط توقعات المحللين التي أشارت إلي انخفاض القراءة إلي ما قيمته 89.0، لنشهد أعلى مستوياتها في سبعة أعوام.

- مؤشر طلبات الإعانة: أوضحت القراءة تراجع وتيرة تقديم الأمريكيين لطلبات الإعانة بواقع ألف طلب لتصل إلى 298 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بالقراءة الأسبوعية السابقة التي وصلت إلى 299 ألف والتي تم تعديلها من 298 ألف طلب ، وقد جاءت القراءة الفعلية بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى تراجعها لتصل إلى 300 ألف طلب.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

إغلاق قياسي جديد للداوجونز ليحقق مكاسب فصلية في الربع الأول

2024-03-28 21:48PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس – آخر جلسات مارس آذار – ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية

2024-03-27 15:35PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في انتظار صدور بيانات اقتصادية ...