ستاندرد آند بورز 500 يختتم الجلسة على مستويات قياسية جديدة بقيادة أسهم قطاع الطاقة

FX News Today

2017-09-13 20:25PM UTC

اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية ثالث جلسات التداول لهذا الأسبوع على اللون الأخضر بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق مع قيادة أسهم القطاع السلع الاستهلاكية والطاقة لمسيرات المكاسب في وول ستريت، الأمر الذي طغى على تراجع أسهم شركة أبل بنحو الواحد في المائة مع تسعير المستثمرين لارتفاع سعر منتجها الجديد أي-فون إكس وتأخير طرحه في الأسواق إلى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم الكشف عن قراءة مؤشر أسعار المنتجين الذي يعد مؤشر مبدئي للضغوط التضخمية والتي أظهرت اتساعاً دون التوقعات خلال آب/أغسطس الماضي، كما أوضحت القراءة الجوهرية للمؤشر ذاته اتساعاً أيضا دون التوقعات التي أشارت إلى تسارع وتيرة النمو وأظهرت كل من القراءة السنوية للمؤشر والقراءة السنوية الجوهرية للمؤشر ذاته تسارع وتيرة النمو دون التوقعات.

 

ويأتي ذلك قبل ساعات من الكشف عن بيانات التضخم الأمريكية للشهر الماضي والتي قد تنعكس على قرارات وتوجهات صانعي السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي وما سوف يسفر عنه اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح في وقت لاحق من الأسبوع المقبل، مع العلم أن فرص تشديد السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي ورفع أسعار الفائدة مرة ثالثة هذا العام قد انخفضت بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا في وقت سابق اليوم كشف وكالة الطاقة الدولية عن تقريرها الشهر الذي تضمن رفع الوكالة لتوقعاتها للطلب على النفط الخام خلال العام الجاري 2017 بواقع 0.1 مليون برميل يومياً إلى نحو 1.6 مليون برميل وأعرب الوكالة أن الطلب العالمي على النفط سوف يرتفع لأعلى مستوياته منذ عام 2015، مع الإشارة إلى ارتفاع معدل الطلب في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو بصورة فاقت التوقعات خلال الآونة الأخيرة.

 

كما أفاد تقرير الوكالة أن عملية إعادة التوازن لاحتواء تخمة المعروض النفطي لا تزال مستمرة وأن المعروض العالمي انخفض بواقع 0.72 مليون برميل يومياً في آب/أغسطس الماضي لأول مرة في خمسة أشهر مرجيه ذلك إلى تراجع مستويات الإنتاج من قبل منظمة الدول المنتجة للنفط أوبك، وختاماً أعربت الوكالة أنه "استناداً على الرهانات الأخيرة للمستثمرين، التوقعات تشير إلى تشدد الأسواق وأن ترتفع الأسعار، ولو بشكل متواضع".

 

الأمر الذي دعم بشكل ملحوظ أداء العقود الآجلة لأسعار النفط الخام والتي تغاضت عن أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة حيال مخزونات النفط الخام لدى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة عالمياً اتساع الفائض بخلاف التوقعات خلال الأسبوع المنقضي يوم الجمعة الماضية، مما تدعم تباعاً أداء أسهم قطاع الطاقة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الذي حقق في وقت سابق اليوم مستويات قياسية جديدة.

 

على الصعيد الأخر، فقد أعرب المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض بول ريان إلى أن هدف ادارة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب هو تمرير خطط الإصلاح وتشريع القوانين لها بحلول نهاية العام الجاري 2017، موضحاً أن خطط الإصلاح تهدف إلى تحفيز النمو الاقتصادي وإصلاح النظام الضريبي، مضيفاً أنه سوف يتم الإعلان عن الإطار العام لتلك الخطط في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

 

تصريحات ريان تأتي عقب ساعات من أعرب وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن أن ادارة الرئيس الأمريكي ترامب تسعى للانتهاء من ملف الإصلاح الضريبي بنهاية العام الجاري 2017 وأعربه أنه لا يعرف إذا ما كان هدف ترامب بتخفيض الضرائب على الشركات إلى 15% يمكن تحقيقه نظراً لقضايا الميزانية، إلا أنه أكد على الوصول إلى مستوى تنافسي قياسي.

 

ويأتي ذلك قبيل ساعات من عقد اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم غد الخميس جلسة استماع حيال مشروع قانون الإصلاح الضريبي وفي أعقاب تصريحات السيناتور اورين هاتش رئيس اللجنة المالية وأحد مفوضي الضرائب الرئيسين الستة بأنه يتوقع مشاركة الخطة مع نواب آخرين وحث ترامب النواب على سن التشريعات الضريبية في أسرع وقت ممكن دون الانتظار حتى نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.

 

بخلاف ذلك، نود الإشارة إلى أن منوشن قد نوه يوم أمس الثلاثاء أنه يشعر بالقلق حيال تخطي الدين العام الأمريكي لحاجز 20$ تريليون، كما تطرق منوشن إلى أن الأعاصير التي ضربت مؤخراً بلاده كل من هارفي وإرما سوف تؤثر على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، إلا أنه أعرب أن الاقتصاد سوف يتعافى من الأضرار الناجمة على تلك الأعاصير لاحقاً.

 

ويذكر أن انحسار مخاوف المستثمرين تجاه ملف كوريا الشمالية النووي وحيال إعصار إرما الذي ضرب الولايات المتحدة مؤخراً وتحول عقب ذلك إلى عاصفة مدارية مخلفاً إضرار جاءت أقل من التوقعات، قد حفز بشكل أو بأخر شهية المخاطرة لدى المستثمرين مع مطلع الأسبوع الجاري وساهمت في استأنف مسيرات تحقيق المكاسب وتحقيق مستويات قياسية جديدة لمؤشرات الأسهم في وول ستريت خلال الأسبوع الجاري. 

 

هذا وقد اختتم مؤشر داو جونز الصناعي تداولات الجلسة على ارتفاع 0.18% أي بنحو 39.32 نقطة عند مستويات 22,158.18، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.08% أي بنحو 1.89 نقطة ليختتم عند مستويات 2,498.37، بينما ارتفع مؤشر ناسداك المجمع 0.09% أي بنحو 5.91 نقطة ليختتم عند مستويات 6,460.19.

 

العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم 16 كانون الأول/ديسمبر القادم انخفضت 0.48% لتتداول حالياً عند 1,326.30$ للأونصة مقارنة بالافتتاحية عند 1,332.70$ للأونصة، وسط ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي 0.60% إلى مستويات 92.44 مقارنة بالافتتاحية عند 91.88.

 

على الصعيد الأخر، ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط الخام "نيمكس" تسليم 15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل بنسبة 2.30% ليتداول حالياً عند 49.34$ للبرميل بالمقارنة مع الافتتاحية عند 48.23$ للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 تشرين الثاني/نوفمبر القادم بنسبة 1.62% ليتداول عند 55.15$ للبرميل بالمقارنة مع الافتتاحية عند 54.27$ للبرميل.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع في آخر جلسات الأسبوع

2024-04-19 16:39PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة مع استمرار متابعة التطورات في الشرق ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وإس آند بي يتراجع للجلسة الخامسة على التوالي

2024-04-18 23:01PM UTC

انخفضت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة فضلاً عن تقييم الأسواق لسياسة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر خلال التداولات عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-04-18 17:18PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية قوية زادت ...