مبيعات التجزئة الكندي تسجل ارتفاعاً للسهر السادس على التوالي،و أسعار المستهلكين تتراجع

ecPulse

2014-08-22 12:41PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
قام الإقتصاد اللصيق بالإقتصاد الأمريكي -الإقتصاد الكندي- بالإفراج عن قراءة مؤشر أسعار المستهلكين ومبيعات التجزئة واللذان يعدان من أفضل مقايس التضخم، إذ أوضحت القراءة ارتفاعاً في مبيعات التجزئة وارتفاع في أسعار المستهلكين.

نبدأ من مبيعات التجزئة التي ارتفعت خلال شهر تموز بنسبة 1.1% مقارنة مع القراءة الشهرية السابقة التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.9%،و تأتي هذه القراءة بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.3%.

أما بالنسبة لقراءة مبيعات التجزئة باستثناء المواصلات خلال الشهر نفسه فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة 1.5% مقارنة مع القراءة السابقة التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.3%، و تأتي هذه القراءة أفضل من التوقعات التي أشارات إلى ارتفاع بنسبة 0.3%.

ننتقل إلى أسعار المستهلكين التي تراجعت خلال شهر تموز الماضي بنسبة 0.2%، مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة والتي أظهرت ارتفاعاً بنسبة 0.1% لتأتي القراءة القراءة الجديدة بأسوأ من التوقعات عند 0.1%.

أما على الصعيد السنوي خلال نفس الفترة، فقد ارتفعت القراءة بنسبة 2.1% مقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 2.4% لتأتي القراءة الجديدة لتأتي بأسوأ من التوقعات التي أشارت إلى الإرتفاع بنسبة 2.2%.

أما عن قراءة أسعار المستهلكين الجوهرية خلال شهر تموز، فقد تراجعت القراءة بنسبة 0.1% مقارنة بالقراءة السابقة والتي أوضحت تراجعاً بنسبة 0.1%، لتأتي بذلك بأسوأ من التوقعات التي أشارت الى الإرتفاع بنسبة 0.1%، أما عن القراءة السنوية فقد ارتفعت بنسبة 1.7% مقارنة بالقراءة السابقة والتي أوضحت ارتفاعاً بنسبة 1.8% وبأسوأ من التوقعات التي أشارت إلى الإرتفاع بنسبة 1.9%.

أظهر التقرير بأن مبيعات التجزئة قد سجلت سادس ارتفاع على التوالي خلال تموز، أما معدل التضخم  تباطأ لأول مرةفي خمسة أِهر خلال تموز نتيجة تراجع أسعار البنزين، والجدير ذكره بأن معدل التضخم في كندا قد بدأ بالتسارع من أدنى مستوياته في العام الحالي 2014 في شباط.

و قد أوضح التقرير أيضاً أن أسعار البنزين قد تراجعت بنسبة 1.9% خلال تموز مما ساهم في تراجع تكاليف الطاقة بنسبة 0.6%، أما السيارات فقد سجلت تراجعاً بنسبة 2% في حين سجلت الملابس و الأحذية تراجعاً بنسبة 1%.

 

 

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...