وول ستريت تستهل تداولات أخر جلسات الأسبوع على تغيرات طفيفة في مجملها إيجابية بقيادة أسهم قطاع التكنولوجيا

FX News Today

2018-07-20 14:50PM UTC

استهلت مؤشرات الأسهم الأمريكية أخر جلسات التداول لهذا الأسبوع على اللون الأخضر مع قيادة أسهم شركة مايكروسوفت لمكاسب أسهم قطاع التكنولوجيا الذي يدعم أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية اليوم الجمعة في وول ستريت وسط فعليات موسم الكشف عن نتائج الأعمال لكبرى الشركات والمصارف الأمريكية العملاقة التي تعد عصب أكبر اقتصاد في العالم.

 

هذا وقد تابعنا أعرب المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لورانس كودلو عن كون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يتراجع عن التصعيد التجاري تجاه الصين، مضيفاً أن الرئيس الصيني لا يريد حلحلة التوترات التجارية، وموضحاً أن الصين لم تتقدم بحلول لمواجهة سرقة الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، وجاء ذلك في أعقاب التقرير التي تطرق إلى تنويه ترامب عن احتمالية رفع التعريفات الجمركية على الواردات الصينية إلى 500$ مليار.

 

وفي سياق أخر، فقد تابعنا في وقت سابق اليوم أعرب الرئيس الأمريكي ترامب من خلال تغريده له عبر حسابه الرسمي على تويتر أن "الصين، الاتحاد الأوروبي ودول أخرى تلاعبت بعملاتها وأسعار فائدة أقل، بينما الولايات المتحدة ترفع الفائدة، في حين أن الدولار يصبح أقوي وأقوي مع كل يوماً يمر – مما يقلل من ميزتنا التنافسية الكبيرة، ليس مجال للعب هذا المستوى...".

 

وجاء ذلك عقب ساعات من تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب يوم أمس الخميس في مقابلة تليفزيونية له مع CNBC، والتي أعرب من خلالها أن معدلات الفائدة تضع الولايات المتحدة في مساوء وأن الدولار القوي يضع الولايات المتحدة في مساوء، الدولار القوي غير ملائم، العملة الصينية "اليوان" سقطت كالصخرة، مضيفاً أنا غير سعيد بمعدلات فائدة مرتفعة، محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي رجل جيد.

 

وفي نفس السياق، غرد أيضا الرئيس الأمريكي ترامب "... لا ينبغي معاقبة الولايات المتحدة لأننا نبلي بلاءً حسناً. التشديد حالياً يؤلم كل ما قد قمنا به. الولايات المتحدة يجب أن تسمح باستعادة ما فقدته بسبب التلاعب غير القانوني بالعملة والصفقات التجارية (السيئة). استحقاقات الديون قادمة ونحن نرفع أسعار الفائدة – حقاً؟" ويذكر أنه من غير المعتاد أن يتنقد رئيس السياسة النقدية علانية، إلا أن ترامب يفعلها لليوم الثاني على التوالي.

 

ونود الإشارة لكون أعرب ترامب عن كونه غير سعيد بالاستمرار في رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية، موضحاً أن قوة الدولار الأمريكي تحد من القدرة التنافسية للولايات المتحدة، مع أعربه أن محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول رجل جيد، وأنه سوف يترك الاحتياطي الفيدرالي يفعل ما يراه الأفضل للولايات المتحدة، قد أثقل في نهاية المطاف على أداء الدولار الأمريكي، مع تسعير الأسواق لكون ذلك يعد تدخل وينذر بحرب عملات.

 

وتعقيباً على تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب في مقابلته مع CNBC، صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز أن الرئيس الامريكي لا يتدخل في شؤون بنك الاحتياطي الفيدرالي وأنه يحترم استقلالية الاحتياطي الفيدرالي، وجاء ذلك عقب ساعات من إنقضاء فعليات الشهادة النصف سنوية لمحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونجرس والتي عززت فرص رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية أربعة مرات هذا العام.

 

ويذكر أن باول أفاد ضمن شهاته حيال السياسة النقدية أمام كل من لجنة مجلس الشيوخ المعنية بالمصارف والإسكان والشؤون الحضرية الثلاثاء الماضي وأمام لجنة مجلس النواب للخدمات المالية الاربعاء الماضي، أن البيانات تعكس قوة النمو الاقتصادي هذا العام وسط التحسن المتواصل في سوق العمل ونمو الضغزط التضخمية، وذلك مع أعربه أنه من الصعب توقع آثار القرارات التجارية والتحفيز من قبل السياسة المالية على النمو.

 

وفي تمام الساعة 02:30 مساءاً بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقاً للأسهم الأمريكية بنسبة 0.01% ليضيف 0.24 نقطة ويصل إلى المستوى 2,804.73 نقطة، كما ارتفع مؤشر الداو جونز الصناعي للأسهم الأمريكية بنسبة 0.08% بعد أن حقق 20.30 نقطة ليصل إلى المستوى 25,084.80 نقطة.

 

من جهة أخرى ارتفع مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا بنسبة 0.27% بعد أن ارتفع بمقدار 21.20 نقطة ليصل إلى المستوى 7,846.50 نقطة.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ناسداك يتكبد خسائر للأسبوع الرابع على التوالي مسجلاً أطول سلسة خسارة منذ ديسمبر 2022

2024-04-19 20:17PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية (عدا ناسداك) في ختام تداولات اليوم الجمعة متكبدة خسارة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع في آخر جلسات الأسبوع

2024-04-19 16:39PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة مع استمرار متابعة التطورات في الشرق ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وإس آند بي يتراجع للجلسة الخامسة على التوالي

2024-04-18 23:01PM UTC

انخفضت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة فضلاً عن تقييم الأسواق لسياسة ...