وول ستريت تواصل خسائرها الحادة وسط مخاوف نمو الاقتصاد العالمي

FX News Today

2014-12-16 23:21PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أنهت الأسهم الأمريكية جلسة الثلاثاء في ثاني جلسات الأسبوع منخفضة مواصلة موجة الخسائر الحادة لليوم الثالث على التوالي وسط سيطرت المخاوف علي المستثمرين تجاه نمو الاقتصاد العالمي بعد بيانات ضعيفة في الصين والولايات المتحدة بالتزامن مع تواصل انهيار أسعار النفط العالمية وتأثيرها السلبي على معدلات النمو. 

 

وقاد هبوط الأسهم خلال التعاملات شركات التكنولوجيا التي تعرضت لعمليات بيع واسعة طغت على ارتداد قطاع الطاقة ،ويعتبر قطاع التكنولوجيا من أكثر القطاعات التي تحصل على  عائدات من الخارج ويتأثر بشكل كبير بمعدلات النمو العالمية.

 

وصعدت أسهم قطاع الطاقة بنحو 0.7 بالمئة بعدما قلصت أسعار النفط جزء من خسائرها بالارتداد النسبي من أدنى مستوياتها منذ عام 2009.

 

 الاقتصاد العالمي

في الصين انكمش قطاع الصناعات التحويلية للمرة الأولى في سبعة الأشهر الأخيرة وسجلت القراءة الأولية لإحصائية HSBC لمدراء المشتريات الصناعي مستوي 49.5 خلال كانون الأول ديسمبر بالمقارنة مع التوقعات الاقتصادية التي أشارت إلي مستوي 49.8 ،وسجل القطاع مستوي 50.0 خلال تشرين الثاني نوفمبر.

 

في الولايات المتحدة أظهرت بيانات تراجع تصريحات البناء وانخفاض إعداد المنازل المبدوء في إنشائها خلال تشرين الثاني نوفمبر بالتزامن مع تباطؤ نمو قطاع الصناعات التحويلية خلال كانون الأول ديسمبر.

 

في روسيا انخفضت الروبل إلي مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي وسط تجاهل الأسواق لقرار المركزي الروسي برفع أسعار الفائدة من 10.5 بالمئة إلي 17 بالمئة وسط مخاوف من دخول الاقتصاد الروسي مرحلة من الركود مع انهيار أسعار النفط والعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة.

 

وتراجع مؤشرMSCI للأسواق الناشئة بنسبة 1.8 بالمئة في ثامن خسارة يومية على التوالي وسجل أدنى مستوى إغلاق منذ شباط فبراير الماضي.

 

مجلس الاحتياطي الاتحادي

بدأت اليوم اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي أولي أيام اجتماعها الدوري الممتد للغد لدراسة مستقبل أسعار الفائدة في ضوء التطورات الأخيرة للاقتصاد وبعدما أنهت اللجنة برنامج شراء السندات " التحفيز النقدي " خلال اجتماع الأسبوع المقبل.

 

وينتظر المستثمرين بيان المجلس بحثا عن إجابة السؤال الذي سيطر على الأسواق المالية منذ الاجتماع السابق ،هل يستخدم المجلس مقولة " وقتا طويلا " في الحديث عن أسعار الفائدة ؟

 

وقال ستانلي فيشر نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي 2 كانون الأول ديسمبر بأن الثقة بالاقتصاد الأمريكي ستؤدي إلى رفع أسعار الفائدة بوقت أكبر من المتوقع ، وأضاف فيشر أن صانعي السياسة النقدية بالمجلس على وشك التخلص من كلمة " وقتا طويلا "  في الحديث عن مستقبل أسعار الفائدة.

 

مؤشرات وول ستريت 

أغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم كبرى الشركات الأمريكية منخفض 111.97 نقطة أو 0.65 بالمئة إلى 17,068.87 نقطة.

 

وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 16.89 نقطة أو 0.85 بالمئة إلى 1,972.74 نقطة.

 

 ونزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا 57.32 نقطة أو 1.24 بالمئة إلى 4,547.84 نقطة.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع في بداية الجلسة مع تركيز الأسواق على نتائج الأعمال

2024-04-23 17:22PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل تركيز الأسواق على صدور نتائج أعمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع بدعم من القطاع التكنولوجي

2024-04-22 21:27PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي فضلاً عن ...