الأسهم الأوروبية تمدد مكاسبها لليوم الثالث على التوالي بعد تعهد الفائدة الأمريكية وخفض الفائدة السويسرية

FX News Today

2014-12-18 10:13AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفعت الأسهم الأوروبية بالفترة الصباحية يوم الخميس مواصلة موجة المكاسب لليوم الثالث على التوالي تفاؤلا بمستقبل نمو الاقتصاد العالمي بعد تعهد البنك الفيدرالي الأمريكي بالصبر قبل رفع أسعار الفائدة بينما فاجأ بنك سويسرا المركزي الأسواق وخفض الفائدة بالسالب على الودائع البنكية.

 

 ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 2.4 بالمئة بحلول 09:38 بتوقيت لندن وحقق المؤشر ارتفاع بنسبة 1.9 بالمئة على مدار اليومين الماضيين ،ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.5 بالمئة ،وانهي مؤشر MSCI للأسهم الآسيوية جلسة اليوم مرتفع بنسبة 0.8 بالمئة.

 

وقالت جانيت يلين رئيسة البنك الفيدرالي في مؤتمر صحفي إن "التحلي بالصبر" يعني أنه من المستبعد أن ترفع لجنة السوق المفتوحة التي تصوغ سياسات البنك أسعار الفائدة "في الاجتماعين المقبلين على الأقل" أي حتى نيسان أبريل المقبل على أقرب تقدير.

 

 وصعد مؤشر سوق الأسهم السويسرية بنحو 1.8 بالمئة بعدما قرر البنك المركزي السويسري خفض أسعار الفائدة إلي سالب 0.25 بالمئة من 0.25 بالمئة. 

 

وفي اليونان فشل رئيس الوزراء انطونيس ساماراس جمع ما يكفي لمرشحه في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة اليونانية ،بما يعني أن الأوضاع السياسية في البلاد تتجه نحو الدعوة إلي انتخابات برلمانية مبكرة.

 

ويحتاج الرئيس المرشح أن يحظى بأصوات 200 نائب في الجولتين الأولى والثانية أي ثلثي أعضاء البرلمان، وفي الثالثة يحتاج للحصول على 180 صوتا فقط ،وتعقد الجولة الثانية يوم 23 والجولة الثالثة يوم 29 كانون الأول ديسمبر الجاري.

 

وتهاوت الأسهم اليونانية يوم 9 كانون الأول ديسمبر وتكبدت أكبر خسارة يومية في 27 عام بعدما قررت الحكومة بشكل مفاجأ تقديم الانتخابات الرئاسية وسط مخاوف من فشلها ثم الدعوة لانتخابات برلمانية جديدة قد تسفر عن فوز حزب يساري مناهض للسياسات التقشفية بالبلاد.

 

مؤشرات الأسواق الأوروبية

ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 2.4 بالمئة ، وصعد مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2.3 بالمئة، وزاد مؤشر داكس الألماني بنسبة 2.1 بالمئة ،وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100بنحو 0.8 بالمئة. 

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...