الأسهم الأوروبية تنهار وقطاع البنوك يتكبد أكبر خسارة في 4 سنوات واليونان على وشك الإفلاس

FX News Today

2015-06-29 10:20AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تراجعت الأسهم الأوروبية على نطاق واسع بالتعاملات الصباحية يوم الاثنين مواصلة خسائرها للجلسة الرابعة على التوالي ،وقاد الهبوط أسهم البنوك في طريقها نحو تسجيل أكبر خسارة يومية في أربعة سنوات مع تزايد المخاوف من انتشار عدوي أزمة اليونان لدول أوروبية أخري خاصة وأن اليونان على بُعد 48 ساعة من إعلان الإفلاس. 

 

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 3.4 بالمئة بحلول 10:46 بتوقيت جرينتش وكانت الأسهم في أسبانيا وايطاليا والبرتغال الأكثر هبوطا باعتبارهم الدول الأكثر ديونا بعد اليونان في أوروبا ،وأغلقت السوق اليونانية بقرار من الحكومة حتى السادس من تموز يوليو المقبل.

 

لم يتبقي الكثير للحكومة اليونانية حتى تعلن إفلاسها فلم يعد أمامها سوي 48 ساعة لسداد قرض مستحق لصندوق النقد الدولي بقيمة 1.6 مليار يورو مستحق السداد في الثلاثون من الشهر الجاري.

 

وكان وزراء مالية الاتحاد الأوروبي قد رفضوا بالإجماع يوم السبت طلب اليونان تمديد لمدة شهر لبرنامج الإنقاذ الحالي حتى تتمكن من سداد ديونها ،وذلك ردا على قرار اتخاذه أليكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني في اليوم السابق بالدعوة لاستفتاء عام في بلاده يوم الأحد القادم الخامس تموز يوليو لأخذ رأي الشعب حول شروط برنامج الإنقاذ المالي الجديد.

 

وينتهي برنامج الإنقاذ الحالي غدا الثلاثاء وتحتاج اليونان إلي مساعدات مالية جديدة بنحو 240 مليار يورو وعقدت مفوضات عديدة في هذا الإطار خلال الخمسة أشهر السابقة التي أعقبت وصول حزب سيريزا اليساري إلي سدة الحكم في اليونان ،وتعثرت المفوضات في ظل تمسك اليونان وترويكا الدائنين كلا بوجهة نظره تجاه شروط الحصول على حزمة الإنقاذ المالي الجديد ،خاصة وأن الحزب اليساري ضمن وعوده الانتخابية العمل على مواجهة السياسات التقشفية للاتحاد الأوروبي ورفع مستويات الأجور والمعيشة للمواطنين.

 

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنحو 2 بالمئة ،وأنهي المؤشر تعاملات الجمعة في وول ستريت منخفضا بنسبة 0.1 بالمئة في ثالث خسارة يومية على التوالي وينتظر الاقتصاد الأمريكي اليوم بيان مبيعات المنازل قيد الانتظار لشهر أيار مايو.

 

وبالنسبة لمؤشرات أوربا تراجع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 3.4 بالمئة ، في فرنسا نزل مؤشر كاك 40 بمقدار 3.2 بالمئة ، وفي ألمانيا انخفض مؤشر داكس بنحو 3.1 بالمئة ،وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 أكثر من 1.5 بالمئة.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...