دراغي يعلن عن برنامج تخفيف كمي بواقع 60 مليار يورو شهرياً

ecPulse

2015-01-22 13:49PM UTC

أعلن محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي اليوم الخميس عن تبني البنك لبرنامج التخفيف الكمي (التحفيز الكمي) عن طريق شراء السندات الحكومية بواقع 60 مليار يورو شهرياً، وذلك اعتباراً من مارس/آذار 2015 ولغاية شهر سبتمبر/أيلول 2016.

يشار إلى أن قرار المركزي الأوروبي جاء بإجماع الأعضاء، دون اعتراض أحد من الأعضاء، على الرغم من تعالي أصوات المعترضين في وقت سابق.

وسيستهدف المركزي الأوروبي السندات ذات الدرجة الاستثمارية المقدرة باليورو ذات أمد استحقاق ما بين عامين إلى 30 عاماً، والتي تصدرها الحكومات والمؤسسات في منطقة اليورو.

وأكد دراغي على أن الإجراءات التي يتبعها المركزي الأوروبي من خلال برنامج التخفيف الكمي ستستمر حتى تعدّل مستويات التضخم مسارها بما يتسق مع هدف البنك عند  مستويات 2%، وذلك على المدى المتوسط.

كما أعلن دراغي عن قيام صنّاع السياسة النقدية بتغيير تسعير الجولة المستهدفة من القروض طويلة الأمد بأسعار فائدة زهيدة، وذلك بعد إقرار برنامج التخفيف الكمي.

وأشار دراغي إلى أن المركزي الأوروبي سيستمر في المراقبة الحثيثة للمخاطر المرتبطة بمستقبل التطورات السعرية على المدى المتوسط، مشيراً إلى أن البنك سيركز على التطورات الجيوسياسية وسعر الصرف وأسعار الطاقة.

أما بالنسبة للمخاطر المرتبطة بالتوقعات المستقبلية، فهي سلبية، مشدداً على أن هذه المخاطر يجب أن تتضاءل بعد قرارات السياسة النقدية التي انخذها المركزي الأوروبي واستمرار الانخفاض المضطرد في أسعار النفط خلال الأسابيع الأخيرة.

انحدر اليورو أمام الدولار الأمريكي بنسبة 1.15% ليتداول حول مستويات 1.1473 دولار لكل يورو، وذلك في تمام الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وإس آند بي يتراجع للجلسة الخامسة على التوالي

2024-04-18 23:01PM UTC

انخفضت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة فضلاً عن تقييم الأسواق لسياسة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر خلال التداولات عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-04-18 17:18PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية قوية زادت ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وناسداك يهبط بأكثر من 1%

2024-04-17 21:39PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء ووسعت خسائرها بفعل الضغوط على قطاعي ...