سيريزا يحل بالمرتبة الأولى في الانتخابات اليونانية

ecPulse

2015-01-25 18:02PM UTC


أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في اليونان اليوم الأحد تقدم حزب اليسار المعارض (سيريزا) على حزب الديمقراطية الجديدة(الحزب الحاكم).
حصل حزب سيريزا بقيادة ألكسيس تسيبراس ما بين 35,5 و39,5 بالمئة مقابل ما بين 23 و27 بالمئة لحزب الديمقراطية الجديدة بزعامة رئيس الوزراء أنتونيس ساماراس.

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في اليونان اليوم الأحد تقدم حزب اليسار المعارض (سيريزا) على حزب الديمقراطية الجديدة(الحزب الحاكم)، و هذا ما يهدد سياسة التقشف التي أقرتها الحكومات السابقة للحصول على خطط الإنقاذ من المقرضيين الدوليين.

حصل حزب سيريزا بقيادة ألكسيس تسيبراس ما بين 35,5 و39,5 بالمئة مقابل ما بين 23 و27 بالمئة لحزب الديمقراطية الجديدة بزعامة رئيس الوزراء أنتونيس ساماراس.

وفقاً للنتائج الأولية فأن حزب سيريزا قد حصل على الأغلبية الكافية لتشكيل حكومة جديدة، أي أنه ليس بحاجة إلى الائتلاف مع الاحزاب الاخرى لتشكيل حكومة جديدة.

يرفض حزب سيريزا السياسات التقشفية التي أقرتها الحكومات اليونانية السابقة، و هذا ما يعني بأن الحكومة الجديدة بقيادة حزب سيريزا لن تكمل برامج سداد القروض التي حصلت عليها من المقرضيين الدوليين، مما يهدد بقاء اليونان في منطقة اليورو.

تجري العادة بأن تجري الانتخابات في أيام العطل الرسمية للأسواق المالية للحد من رد الفعل القوي على الأسواق المالية، و لكن سيشهد اليورو تداولات سلبية حادة اليوم عند الافتتاح مما قد يرسل اليورو  إلى مستويات قريبة من 1.00 لكل دولار على المدى القصير و المتوسط.

كان اليورو قد أنهى تداولات الجمعة الماضية عند مستويات 1.12 بعد أن انخفض إلى مستويات 1.1182 الأدنى منذ 11 سنةً بعد أن قرر البنك المركزي الأوروبي الخميس الماضي بدء سياسة التخفيف الكمي.


السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ناسداك يتكبد خسائر للأسبوع الرابع على التوالي مسجلاً أطول سلسة خسارة منذ ديسمبر 2022

2024-04-19 20:17PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية (عدا ناسداك) في ختام تداولات اليوم الجمعة متكبدة خسارة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع في آخر جلسات الأسبوع

2024-04-19 16:39PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة مع استمرار متابعة التطورات في الشرق ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وإس آند بي يتراجع للجلسة الخامسة على التوالي

2024-04-18 23:01PM UTC

انخفضت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة فضلاً عن تقييم الأسواق لسياسة ...