منطقة اليورو: انخفاض التضخم إلى أدنى مستوى منذ 2009، ومعدل البطالة دون تغبر

ecPulse

2014-08-29 09:13AM UTC

القراءة الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين السنوي استمر في الانخفاض مسجلا ادنى مستوى –منذ أكتوبر 2009-  إلى 0.3% في أغسطس/اب من 0.4 في يوليو/تموز فيما جاء متوافقا مع التوقعات.

التضخم لايزال ضمن مستويات حرجة ودون مستوى 1% لمدة للشهر الحادي عشر على التوالي يمثل ضغط على البنك الاوروبي بضرورة اتخاذ ما يلزم لوقف المزيد من انهيار الاسعار.

ماريو دراغي رئيس البنك الأوروبي نوه إلى ان البنك يرى مخاطر من مستويات أسعار الطاقة. ويتوقع البنك ان يبقى التضخم منخفضا خلال الأشهر المقبلة ويرتفع بشكل تدريجي خلال عامي 2015 و2016، ويعكس هذا التراجع انخفاض أسعار الطاقة وتأثيرها سلبا على مستويات التضخم. موضحا ان انخفاض مستوى التضخم لأدنى من المتوقع يرجع إلى تغيرات أسعار الغذاء والطاقة بجانب التطورات التي يشهدها سعر الصرف.

بينما القرارات والإجراءات التوسعية التي تم اتخاذها من شأنها ان تدعم مستويات التضخم ليقترب من المستوى المستهدف (2%). البنك قام بخفض سعر الفائدة الاساسي إلى 0.15% وقام بتطبيق سعر فائدة سلبي على الودائع بنسبة -0.1% بجانب تنبي برامج تمويل لدعم الاقتصاد الحقيقي.

البنك الأوروبي أكد في اخر تقرير له على الاحتفاظ بالتوجه المستقبلي للسياسة النقدية بحيث يتم الإبقاء على سياسة نقدية توسعية لفترة ممتدة من الوقت، بينما يتوقع ان تشهد منطقة اليورو وتيرة تعافي معتدلة بجانب مستويات منخفضة للتضخم. لكن في الوقت الراهن فإن وتيرة التعافي ضعيفة وهشة وان هنالك تباطؤ في زخم النمو بالمنطقة.

جدير بالذكر ان دراغي فص اخر تصريح له نوه إلى ان البنك قد يستخدم كافة الأدوات النقدية المتاحة إذا ما استمر التضخم في الانخفاض على المدى المتوسط.

المفوضية الأوروبية خفضت توقعات التضخم للعام الجاري (تقرير الربيع) والمقبل إلى 0.8% في عام 2014 و1.2% في عام 2015 من 1% و1.3% للتوقعات السابقة (تقرير الشتاء) على التوالي. ليبقى التضخم دون المستوى المستهدف للبنك الأوروبي (2%) على المدى المتوسط.

معدل البطالة

على الجانب الآخر بقي معدل البطالة في منطقة اليورو خلال يولبو/تموز مسجلا 11.5% ودون تغير عن القراءة السابقة والتوقعات بينما يبقى المعدل عند أسوأ اداء منذ البدء في تسجيل البيانات منذ عام 1995

البيانات الفرعية أظهرت أن اجمالي عدد العاطلين تغير بشكل طفيف ويبقى اجمالي عدد العاطلين عند 18.409 مليون شخص.

النمسا والمانيا يتربعان على أدنى معدلات البطالة في المنطقة بنسبة 4.9% لكلاهما ، بينما اعلى معدل للبطالة بالمنطقة في اليونان بنسبة 27.2% (تقديرات مايو 2014) تليه اسبانيا بنسبة 24.5%.

على الرغم من ذلك فإن البيانات التي صدرت مؤخرا في المانيا أظهرت ارتفاع عدد العاطلين عن العمل بنحو 2 الف شخص في يوليو من 12 الف شخص.

في ايطاليا – ثالث اكبر اقتصاديات المنطقة- حيث ارتفع معدل البطالة في يوليو/تموز مسجلا 12.6% من 12.3% للقراءة السابقة والتوقعات.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية

2024-03-27 15:35PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في انتظار صدور بيانات اقتصادية ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وسط ضغوط على قطاعي الطاقة والتكنولوجيا

2024-03-26 20:14PM UTC

تراجعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل الضغوط على قطاعي الطاقة ...