منطقة اليورو: تراجع وتيرة نمو القطاعات الرئيسية في أغسطس-آب

ecPulse

2014-08-21 08:56AM UTC

اظهرت القراءة التمهيدية التي صدرت اليوم تراجع وتيرة نمو القطاعات الرئيسية في  منطقة اليورو خلال أغسطس/آب وبأسوأ من التوقعات الامر الذي يعكس حقيقة ضعف أداء المنطقة ومن ثم امتداد تباطؤ النمو إلى الربع الثالث.

على مستوى منطقة اليورو فقد حققت القراءة التمهيدية لمؤشر مدراء المشتريات المركب – يقيس اداء القطاعين الصناعي والخدمي- نمو بقيمة 52.8 من 53.8 للقراءة السابقة و أدنى من التوقعات لقيمة 53.4 .

قراءة المؤشر اعلى مستوى 50 تعني نمو القطاع.

على مستوى القطاع الخدمي فقد اظهرت القراءة التمهيدية انخفاض وتيرة النمو إلى 53.5 في أغسطس اب من 54.2  و ادنى من التوقعات لقيمة 53.7 .

بالنسبة للقطاع الصناعي فقد اظهرت القراءة التمهيدية انخفاض وتيرة النمو إلى 50.8 من 51.8 لقراءة يوليو تموز .

البيانات التي صدرت اليوم تعكس الوضع الذي ستكون عليه اقتصاديات المنطقة في الربع الثالث، لاسيما يف ظل المخاطر التي تواجه منطقة اليورو مثل تدهور التجارة الروسية- الأوروبية و استمرار ارتفاع معدل البطالة بجانب تراجع التضخم بشكل مستمر.

البيانات الأخيرة اظهرت القراءة الأولية للناتج المحلي التي صدرت اليوم ثبات نمو منطقة اليورو في الربع الثاني بعد انكماش أكبر اقتصاديات المنطقة  

القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثاني سجلت نسبة 0.0%  من 0.2 % لقراءة الربع الأول واسوأ من التوقعات لنمو 0.1%، وعلى المستوى السنوي حققت المنطقة نمو بنسبة 0.7% من 0.9% للقراءة السابقة.

تصريحات رئيس البنك الأوروبي الأخيرة أكد فيها على احتفاظ البنك للتوجه المستقبلي للسياسة النقدية بحيث يتم الإبقاء على سياسة نقدية توسعية لفترة ممتدة من الوقت، بينما يتوقع ان تشهد منطقة اليورو وتيرة تعافي معتدلة بجانب مستويات منخفضة للتضخم. لكن في الوقت الراهن فإن وتيرة التعافي ضعيفة وهشة وان هنالك تباطؤ في زخم النمو بالمنطقة  

ويضيف ان هنالك مخاطر سلبية من التوترات الجيوسياسية والتي من شأنها ان تؤثر على الأوضاع الاقتصادية بالمنطقة بالنسبة لمستويات الأسعار والطلب على منتجات المنطقة. مؤكدا على ان البنك سيراقب عن كثب تطورات الازمة وتأثيرها على سعر الصرف وتوقعات التضخم. معربا ان البنك يواصل تقييمه لتأثير العقوبات على روسيا

في نفس السياق فإن تراجع وتيرة نمو المنطقة يرجع إلى ضعف الاقتصاديات الرئيسية بها لاسيما في كلا من المانيا وفرنسا التي تمثلان نحو 50% من اقتصاد منطقة اليورو ككل.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية

2024-03-27 15:35PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في انتظار صدور بيانات اقتصادية ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وسط ضغوط على قطاعي الطاقة والتكنولوجيا

2024-03-26 20:14PM UTC

تراجعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل الضغوط على قطاعي الطاقة ...