الذهب يتخلى مؤقتا عن ذروة 4 أشهر فى انتظار بيانات الوظائف الأمريكية

FX News Today

2022-12-02 09:29AM UTC

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة للمرة الأولى خلال الأربعة أيام الأخيرة ،لتتخلي عن أعلى مستوى فى أربعة أشهر المسجل فى وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية ،وتنزل مرة أخرى دون حاجز 1,800 دولارا للأونصة ،مع نشاط نسبي لعمليات التصحيح وجني الأرباح.

 

والمعدن الثمين على وشك تحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي ، بدعم الهبوط الواسع فى مستويات الدولار الأمريكي ،عقب التصريحات الأخيرة لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ، عن إبطاء وتيرة رفع الفائدة الأمريكية بداية من اجتماع كانون الأول/ديسمبر.

 

ومن أجل إعادة تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية ،يترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم ،صدور بيانات الوظائف الجديدة التي أضافها الاقتصاد الأمريكي خلال تشرين الثاني/نوفمبر فى أحدث المؤشرات حول صحة الاقتصاد الأكبر فى العالم خلال الربع الرابع من هذا العام.

 

أسعار الذهب اليوم

تراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.4% إلى 1,795.57$ ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,802.85$ ، وسجلت أعلى مستوي عند 1,804.44$ الأعلى منذ 10 آب/أغسطس الماضي.

 

حققت أسعار الذهب بالأمس ارتفاعا بنسبة 2.0% ، فى ثالث مكسب يومي على التوالي ، و بأكبر مكسب يومي منذ 10 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ،بفضل الهبوط الواسع فى مستويات الدولار الأمريكي .

 

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع الجاري ،فأسعار الذهب مرتفعة حتى اللحظة بنسبة 2.25% ، على وشك تحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي.

 

الدولار الأمريكي

انخفض مؤشر الدولار يوم الجمعة بأكثر من 0.3% ،ليعمق خسائره للجلسة الثالثة على التوالي ،مسجلا أدنى مستوى فى ستة أشهر عند 104.50 نقطة ،عاكسا استمرار الهبوط الواسع فى مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

 

وكما نعلم أن هبوط العملة الأمريكية يدعم أسعار الذهب كونها مقومة بالدولار الأمريكي ، وتنخفض تكلفتها بالنسبة لحائزي العملات الاخري.

 

جيروم باول

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" يوم الأربعاء إن البنك المركزي يعتزم إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة في كانون الأول/ديسمبر، وأكد على أن تكاليف الاقتراض بحاجة إلى أن تواصل الارتفاع ، وأن تظل مقيدة لبعض الوقت لكبح التضخم.

 

وفى خطابه فى معهد بروكينغز بواشنطن ،قال جيروم باول ربما يحين موعد تعديل وتيرة رفع أسعار الفائدة بمجرد حلول موعد اجتماع كانون الأول/ديسمبر ،وأضاف بالنظر للتقدم المحقق فى تشديد السياسة النقدية فإن موعد هذا التعديل يعد أقل أهمية بكثير من الأسئلة المتعلقة بمدى زيادة أسعار الفائدة لكبح التضخم وطول المدة الزمنية اللازمة للحفاظ على السياسة مشددة.

 

الفائدة الفيدرالية

وفى ظل تلك التصريحات الأقل تشددا ، ارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس فى كانون الأول/ديسمبر من 67.5% إلى 80% ،وانخفض تسعير العقود الآجلة لاحتمالات الرفع بمقدار 75 نقطة أساس من 32.5% إلى 20%.

 

بيانات الوظائف 

من أجل إعادة تسعير العقود أعلاه ،يترقب المستثمرون صدور بيانات الوظائف الجديدة بالقطاعات الغير زراعية فى الولايات المتحدة خلال تشرين الثاني/نوفمبر ،والتي توفر أدلة قوية حول صحة الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الرابع ،بعد نموه بأفضل من تقديرات الاقتصاديين خلال الربع الثالث.

 

تقرير الوظائف الأمريكية ..هل يقلص الضغوط على الاحتياطي الفيدرالي؟ 

 

تصدر بحلول الساعة 13:30 جرينتش بيانات الوظائف بالقطاع الغير زراعي التوقعات تشير إلي إضافة الاقتصاد الأمريكي 200 ألف وظيفة جديدة خلال تشرين الثاني/نوفمبر من إضافة 261 ألف وظيفة في تشرين الأول/أكتوبر ،مع استقرار معدل البطالة عند مستوي 3.7% ، ويصدر أيضا متوسط دخل الفرد بالساعة المتوقع ارتفاع 0.3% من ارتفاع 0.4% الشهر السابق.

 

التوقعات

بيانات الوظائف السلبية ،سوف تصب فى اتجاه تعزيز احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس خلال اجتماع 13-14 كانون الأول/ديسمبر الجاري ،وهو ما سوف يضغط بشدة على أسعار الدولار الأمريكي ويصب فى صالح ارتفاع أسعار الذهب لمستوي أعلى فوق 1,800 دولارا للأونصة.

 

البيانات القوية والأفضل من التوقعات ،سوف تقلص من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس ،وترفع من احتمالات الرفع بنحو 75 نقطة أساس ،وهو ما قد يساعد فى انتعاش مستويات الدولار الأمريكي ،ويضغط بالسلب على أسعار الذهب والمعادن الأخرى المسعرة بالعملة الأمريكية.

 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت بالأمس بنحو 1.45 طن متري، لينزل الإجمالي إلى 906.64 طن متري ،والذي يعد أدنى مستوى منذ 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

اخبار السلع اليوم

اخبار النفط

السلع

النفط يواصل الانخفاض برغم استمرار القلق بشأن التطورات في الشرق الأوسط

2024-04-18 21:39PM UTC

انخفضت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الخميس على الرغم من استمرار التوترات في الشرق الأوسط فضلاً عن ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يعاود الارتفاع صوب حاجز 2400 دولار للأوقية

2024-04-18 18:59PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس رغم صعود الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية وذلك في ...

السلع

النحاس يرتفع بأكثر من 2% في ظل القلق من نقص المعروض

2024-04-18 17:04PM UTC

ارتفعت أسعار النحاس خلال تداولات اليوم الخميس برغم صعود الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية، لكن ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 18-04-2024

2024-04-18 11:12AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع حقق سعر عقود خام برنت كسراً واضحاً لمستوى ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 18-04-2024

2024-04-18 11:12AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يستأنف سعر النفط تداولاته السلبية ليصل إلى هدفنا ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 18-04-2024

2024-04-18 11:11AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع يجري سعر الفضة محاولات للعودة إلى القناة الصاعدة التي ...