استقرار إيجابي لأسعار الذهب مع ارتداد مؤشر الدولار من الأعلى له في قرابة أسبوعين في أخر جلسات الأسبوع

FX News Today

2018-10-19 14:10PM UTC

تذبذبت العقود الآجلة لأسعار الذهب في نطاق ضيق مائل نحو الارتفاع خلال الجلسة الأمريكية لتعد بصدد ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي وسط ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي من الأعلى له التاسع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الجمعة عن الاقتصاد الصيني أكبر مستهلك للمعادن عالمياً وعلى أعتاب الكشف عن بيانات سوق الإسكان الأمريكي.

 

في تمام الساعة 01:59 مساءاً بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل 0.03% لتتداول حالياً عند 1,230.50$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,230.10$ للأونصة، وسط انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي 0.05% إلى مستويات 95.85 بينما لا يزال بصدد استأنف مكاسبه الأسبوعية للأسبوع الثالث في أربعة أسابيع مقارنة بالافتتاحية عند 95.90.

 

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر دول صناعية بعد الولايات المتحدة، كشف المكتب الوطني للإحصاء للصين عن القراءة المعدلة موسمياً للناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث والتي أوضحت تباطؤ النمو إلى 1.6% متوافقة مع التوقعات مقابل 1.8% خلال الربع الثاني الماضي، كما أظهرت القراءة السنوية للمؤشر ذاته تباطؤ وتيرة النمو إلى 6.5% مقابل 6.7% في القراءة السنوية السابقة للربع الثاني لتعكس أقل وتيرة نمو منذ الأزمة المالية العالمية، أسوء من التوقعات عند نمو 6.6%.

 

وجاء ذلك بالتزامن مع إصدار المكتب الوطني للإحصاء للصين قراءة معدلات البطالة والتي أوضحت انخفاضاً إلى 4.9% مقابل 5.0% في آب/أغسطس الماضي، والكشف عن القراءة السنوية لمؤشر مبيعات التجزئة للشهر الماضي والتي أظهرت تسارع وتيرة النمو إلى 9.2% مقارنة بالقراءة السنوية السابقة لشهر آب/أغسطس والتوقعات عند 9.0%، بينما أوضحت القراءة السنوية للإنتاج الصناعي تباطؤ وتيرة النمو إلى 5.8% مقابل 6.1% في آب/أغسطس، أسوء من التوقعات عند 6.0%.

 

وفي سياق أخر صرح رئيس لجنة تنظيم المصارف والتأمين الصيني شو تشينج أن بلاده سوف تسمح لشركات التأمين بإدخال منتجات مصممة لتخفيف ضغوط السيولة الناتجة عن تعهد أسهم الشركات المدرجة في البورصة، الأمر الذي قلص بشكل نسبي من خسائر الأسهم الصيني التي تراجعت للأدنى لها منذ تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2014 عقب بيانات النمو التي أوضحت أقل وتيرة نمو منذ الربع الأول من عام 2009 وفي أعقاب التوترات التجارية القائمة بين واشنطون وبكين والتي تنذر بحرب تجارية.

 

ويذكر أن محافظ بنك الصين الشعبي (البنك المركزي الصيني) يي جانج نوه يوم الأحد الماضي أنه لا يزال يرى أن هناك مجال واسع لتعديل أسعار الفائدة ونسبة متطلبات الاحتياطي، مع أعربه عن كون المخاطر السلبية مع جراء التوترات التجارية بين الولايات المتحدة وبلاده لا تزال قائمة، وجاء ذلك عقب أسبوع واحد من خفض  بنك الصين الشعبي متطلباته لاحتياطيات المصارف الصينية من السيولة النقدية للمرة الرابعة هذا العام، الأمر الذي أثقل على أداء اليوان الصيني ويتيح ميزة تنافسية للشركات الصينية المصدرة.

 

على الصعيد الأخر، ويترقب المستثمرين حالياً عن الاقتصاد الأمريكي الكشف عن بيانات سوق الإسكان الأمريكي مع صدور قراءة مؤشر مبيعات المنازل القائمة والتي قد توضح تراجعاً 0.9% إلى نحو 5.29 مليون واحدة مقابل الثبات عند مستويات الصفر أي نحو 5.34 مليون واحدة في آب/أغسطس، وذلك قبل أن نشهد حديث عضو اللجنة الفيدرالية ورئيس بنك أتلانتا الاحتياطي الفيدرالي رافائيل بوستك عن التوقعات الاقتصادية في جورجيا.

 

يأتي عقب ساعات من الكشف بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء الماضي عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية الذي عقد في 25-26 أيلول/سبتمبر والذي تطرق إلى عزم صانعي السياسة النقدية لدى الاحتياطي الفيدرالي على المضي قدماً في تشديد السياسة النقدية ورفع الفائدة على الأموال الفيدرالية مرة رابعة هذا العام وثلاثة مرات العام المقبل 2019 ومرة واحدة في عام 2020 وسط قوة الاقتصاد الأمريكي.

 

ويذكر أن صانعي السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي قد أقروا خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية الذي عقد في واشنطن الشهر الماضي رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية للمرة الثالثة هذا العام بواقع 25 نقطة أساس تحت قيادة محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى ما بين 2.00% و2.25%، الأمر الذي كان متوقعاً بشكل موسع من قبل الأسواق آنذاك.

 

كما كشف أعضاء اللجنة الفيدرالية أيضا آنذاك عن توقعاتهم لوتيرة معدلات النمو، التضخم والبطالة بالإضافة إلى مستقبل أسعار الفائدة، وأفاد باول خلال فعليات المؤتمر الصحفي الذي تلي الاجتماع حيال إزالة اللجنة الفيدرالية لكلمة "ميسرة" من بيان السياسة النقدية أن "هذا التغيير لا يشير إلى أي تغير محتمل في المسار السياسة، إنما، هو علامة على أن السياسة تتماشي مع توقعاتنا".

 

ونود الإشارة لكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واصل انتقاداته إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء الماضي في مقابلة له مع فوكس بيزنس، واصفاً إياه بأنه "أكبر تهديد" لأنه "رفع معدلات الفائدة بسرعة كبيرة"، ونوه ترامب أيضا "أنا ليست سعيداً بما يفعله لأنه سريع للغاية" وذلك في إشارة إلى محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، مضيفاً "لأنك -- تنظر إلى أرقام التضخم الأخيرة، أنها منخفضة للغاية".

 

ويذكر أن صندوق النقد الدولي قام في وقت سابق من الأسبوع الماضي بخفض توقعاته لوتيرة نمو الاقتصاد العالمي للعام الجاري والعام المقبل لأول مرة في عامين مع خفض توقعاته لوتيرة نمو الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد الصيني بالإضافة إلى اقتصاديات منطقة اليورو وسط أرجائه ذلك لتصاعد الحمائية التجارية عالمياً والتي تنذر بحرب تجارية، بالإضافة إلى الإضرابات التي تشهدها الأسواق الناشئة.

 

هذا وقد استقرت حيازات الذهب لدى صندوق إس-بي-دي-إر جولد ترست الذي يعد أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب يوم أمس الخميس عند إجمالي 748.76 طن لليوم الرابع على التوالي والذي يعد أعلى مستوى للحيازات منذ 31 من آب/أغسطس الماضي. ويذكر أن أسعار الذهب تكبدت الشهر الماضي سادس خسائر شهرية لها على التوالي لتعكس أطول مسيرات خسائر شهرية لها منذ أواخر عام 1996.

اخبار السلع اليوم

السلع

ارتفاع أسعار الصويا بأكثر من 1% مدعومةً بالطلب

2024-04-19 20:10PM UTC

ارتفعت أسعار الصويا خلال تداولات اليوم الجمعة ونجحت السلعة الزراعية في تسجيل نسبة صعود مكونة من ...
اخبار النفط

السلع

النفط يسجل خسائر للأسبوع الثاني على التوالي

2024-04-19 19:41PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، لكنها سجلت خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، مع تقييم ...
اخبار البلاديوم

السلع

البلاديوم ينخفض بفعل عمليات جني الأرباح

2024-04-19 16:33PM UTC

تراجعت أسعار البلاديوم خلال تداولات اليوم الجمعة وسط استقرار الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 19-04-2024

2024-04-19 10:43AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع ارتدت تداولات سعر عقود خام برنت هبوطاً بشكل قوي ولم ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 19-04-2024

2024-04-19 10:43AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع لم يتمكّن سعر النفط من الثبات طويلاً فوق مستوى 83.90$، حيث ...
تحليل الفضة

السلع

سعر الفضة يواجه مقاومة قوية – توقعات اليوم 19-04-2024

2024-04-19 10:43AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع يعود سعر الفضة لاختبار الدعم المحوري عند مستوى 28.00$، حيث ...