ارتداد أسعار البلاتينيوم لما دون حاجز 1,000$ للأونصة مع توالي ارتداد مؤشر الدولار من الأدنى له في أكثر من عامين

FX News Today

2020-08-07 05:20AM UTC

تراجعت أسعار البلاتينيوم خلال الجلسة الآسيوية لنشهد ارتدادها من الأعلى لها منذ 20 من شباط/فبراير وسط ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الثانية من الأدنى له منذ 14 من أيار/مايو 2018 وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها عن الاقتصاد الصيني أكبر مستهلك للمعادن عالمياً وعلى أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الجمعة من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم.

 

ويأتي ذلك وسط تسعير المستثمرين لانقسام المشرعين الأمريكيين حول محادثات حزمة الإغاثة من الفيروسات وفي ظلال القلق من تفشي موجة ثانية لفيروس كورونا وتهديد البيت الأبيض بالعمل من تلقاء نفسه إذا فشل في التوصل لاتفاق مع الديمقراطيين بالإضافة إلى استمرار مسلسل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين أكبر اقتصاديات آسيا وثاني أكبر اقتصاد في العالم. 

 

في تمام الساعة 05:17 صباحاً بتوقيت جرينتش انخفضت أسعار البلاتينيوم 3.71% لتتداول حالياً عند 966.42$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,002.25$ للأونصة، مع العلم، أن أسعار البلاتينيوم استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 997.13$ للأوتصة، وذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي 0.28% إلى 93.08 مقارنة بالافتتاحية عند 92.82.

 

هذا وقد تابعنا كشف الإدارة العامة للجمارك في الصين عن قراءة مؤشر الميزان التجاري والتي أظهرت اتساع الفائض إلى ما قيمته 442 مليار يوان أي ما يعادل 62.3$ مليار مقابل فائض 329 مليار يوان أي ما يعادل 46.4$ مليار في حزيران/يونيو، أفضل من التوقعات التي أشارت لتقلص الفائض إلى ما قيمته 291 مليار يوان أي ما يعادل 42.5$ مليار، وذلك مع ارتفاع الصادرات وتراجع الواردات خلال الشهر الماضي.

 

على الصعيد الأخر، يترقب المستثمرين حالياً من قبل الاقتصاد الأمريكي الكشف عن بيانات سوق العمل مع صدور قراءة مؤشر التغير في الوظائف للقطاعات عدا الزراعية والتي قد تعكس 1,530 ألف وظيفة مضافة مقابل 4,800 ألف وظائف مضافة في حزيران/يونيو، بينما قد توضح قراءة مؤشر متوسط الدخل في الساعة تقلص التراجع إلى 0.5% مقابل 1.2%. وذلك مع أظهر قراءة معدلات البطالة تراجعاً إلى 11.1% مقابل 12.3% في حزيران/يونيو.

 

ويأتي ذلك قبل أن نشهد صدور القراءة النهائية لمؤشر مخزونات الجملة والتي قد تؤكد على تراجع 2.0% دون تغير عن القراءة الأولية السابقة لشهر حزيران/يونيو ومقابل تراجع 1.2% في أيار/مايو، وأظهر قراءة ائتمان المستهلك والتي قد ارتفاعاً إلى نحو 10.0$ مليار مقابل تراجع عند 18.3$ مليار في أيار/مايو، وبالتزامن مع مباحثات المشرعين الأمريكيين حيال حزمة الإغاثة من الفيروسات المرتقبة من قبل الكونجرس.

 

بخلاف ذلك، وبالنظر لمسلسل التصعيد القائم بين واشنطون وبكين، فقد تابعنا منذ قليل توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أمران تنفيذيان لحظر المقيمين في أمريكا من القيام بأي أعمال مع التطبيقات الصينية "تيك-توك" و"وي-شات" والتي وصفها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مؤخراً بأنها "غير الموثوق بها" وأن الإدارة الأمريكية تعتبرها تهديد أمني.

 

وفي نفس السياق، فقد صوت مجلس الشيوخ بالإجماع بالأمس على الموافقة على مشروع قانون من السيناتور جوش هاولي يحظر على الموظفين الفيدراليين استخدام تطبيق مشاركة الفيديو "تيك-توك"، وجاء ذلك بالتزامن مع تهديد البيت الأبيض بحظر شركة "بيتا-دانس" الصينية التي تواجه مهلة نهائية حتى 15 من أيلول/سبتمبر، إما لبيع عملياتها في أمريكا لشركة ميكروسوفت الأمريكية أو مواجهة حظر تام في الولايات المتحدة.

 

ونود الإشارة، لكون ترامب أعلن الجمعة بأنه سيتصرف قريباً لحظر تطبيق الفيديو المملوك للصينيين "تيك-توك" من أمريكا، وفي سياق أخر، تابعنا في وقت سابق من هذا الأسبوع أفادت رئيس تحرير وكالة جلوبال تايمز الصينية هو شيجين بأنه قد تم طرد أكثر من 60 صحفياً صينياً من قبل أمريكا، وأنه سوف تنتهي تأشيرة دخول الصحفيين الصينيين الأخريين لدى الوكالة في السادس من آب/أغسطس، بينما لم يتم تجديد التأشيرة لأي منهم.

 

ونوه شيجين إلى أن الصراع بين الولايات المتحدة والصين قد يتصاعد مع طرد الصحفيين من كلا البلدين، موضحاً أن بلاده على استعداد تام لأسوء السيناريوهات المتوقعة والتي تتمثل في أجبار جميع الصحفيين الصينيين المقيمين في الولايات المتحدة على الرحيل من أمريكا، وأنه في حالة استمرار واشنطون في وقف التأشيرات الخاصة بالصحفيين، ستقوم الصين برد فعل قاسي وقد تستهدف الصحفيين الأمريكيين المقيمين في هونج كونج.

 

ويذكر أن بكين طالبت واشنطون الشهر الماضي بإغلاق قنصليتها في تشنغدور، وذلك رداً على القرار الأمريكي الأخير بإغلاق القنصلية الصينية في هيوسين مؤخراً، ونوهت الخارجية الصينية آنذاك لكون "الوضع الحالي بين واشنطون وبكين ليس شيء تريد الصين رؤيته، والولايات المتحدة مسئولة تماماً عنه" وحثت بكين واشنطون من جديد على إلغاء القرار الخاطئ وتهيئة الظروف لعودة العلاقات الثنائية إلى طبيعاتها.

اخبار السلع اليوم

السلع

النحاس يرتفع هامشياً برغم ضغوط الدولار ومخاوف الطلب الصيني

2024-03-28 16:45PM UTC

ارتفعت أسعار النحاس بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الخميس، على الرغم من ضغط قوة الدولار وتوقعات الطلب ...
اخبار النفط

السلع

أسعار النفط تواصل الصعود بعد بيانات نمو قوية فى الولايات ‏المتحدة

2024-03-28 13:03PM UTC

الخام الأمريكي يسجل أعلى مستوى فى أسبوع وسعت أسعار النفط العالمية من ارتفاعها مع افتتاح السوق ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يسجل أعلى مستوى فى أسبوع قبيل البيانات الأمريكية

2024-03-28 09:20AM UTC

الذهب يتحرك فى المنطقة الإيجابية رغم صعود الدولار الأمريكي ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم ...

التحليل الفني للسلع

تحليل النفط الخام

السلع

التحديث المسائي والتوقعات لسعر النفط 28-03-2024

2024-03-28 17:43PM UTC

حقق سعر النفط اختراقاً قوياً لمستوى 82.40$ ليندفع صعوداً ويقترب من هدفنا المنتظر عند 83.56$، ...
تحليل الذهب

السلع

التحديث المسائي والتوقعات لسعر الذهب 28-03-2024

2024-03-28 17:43PM UTC

اندفع سعر الذهب صعوداً بشكل قوي لينجح بملامسة هدفنا المنتظر عند 2222.86$ ويجري محاولات لاختراقه، ...
تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول عقود خام برنت يتذبذب سعر عقود خام برنت ضمن مسار ضيق منذ الصباح، مستقراً فوق حاجز ...