الجنيه الإسترليني يتخلي عن أعلى مستوى فى 5 أشهر بفعل طلب تأجيل "بريكست"

FX News Today

2019-10-21 08:25AM UTC

تراجع الجنيه الإسترليني بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية ، لينزل للمرة الأولى خلال الخمسة أيام الأخيرة مقابل الدولار الأمريكي ، متخليا عن ذروة خمسة أشهر ، مع نشاط ملحوظ لعمليات التصحيح وجني الأرباح ، وبعدما أجبر البرلمان البريطاني رئيس الوزراء "بوريس جونسون" التقدم بطلب جديد للاتحاد الأوروبي من أجل تأجيل مهلة انفصال البلاد "بريكست" لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

 

تراجع الجنيه مقابل الدولار بنسبة 0.6% إلى 1.2874$ ، و سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.2951$ ،وسجل أعلى مستوى عند 1.2951$. 

 

أنهي الجنيه تعاملات الجمعة مرتفعا بنسبة 0.7% مقابل الدولار ، فى رابع مكسب يومي على التوالي ، وسجل فى اليوم السابق أعلى مستوى فى خمسة أشهر عند 1.2990$.

 

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع الماضي ،حقق الجنيه الإسترليني ارتفاعا بنسبة 2.7% مقابل الدولار الأمريكي ، فى ثالث مكسب أسبوعي على التوالي ، ضمن أطول سلسلة مكاسب أسبوعية خلال 2019 ، بفضل التطورات الإيجابية حول انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

 

توصل رئيس الوزراء البريطاني"بوريس جونسون" لاتفاق جديد مع زعماء أوروبا يمنح بلاده خروجا مرنا ومنظما فى 31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري ،وصفا الاتفاق بأنه صفقة عظيمة تعبر عن إرادة حقيقية من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

ومن أجل تنفيذ الاتفاق فعليا كان يجب طرحه للتصويت عليه داخل البرلمان البريطاني يوم السبت خلال عطلة نهاية الأسبوع ،وهو ما حدث بالفعل لكن كانت المفاجأة فى إصرار البرلمان على التقدم بطلب جديد من أجل تمديد مهلة انفصال البلاد "بريكست" لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

 

وبأغلبية 322 صوتا مقابل 306 وافق مجلس العموم البريطاني على التعديل الذي قدمه النائب " أوليفر ليتوين" والذي ينص على أنه فى حال لم تتم المصادقة رسميا على اتفاق "جونسون" فإن هذا الأمر يفعل بشكل تلقائي قانونا سبق أن أقره البرلمان يلزم رئيس الوزراء أن يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد الخروج ثلاثة أشهر.

 

اضطر رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى الطلب من الاتحاد الأوروبي "مكرها"تأجيل موعد بريكست فى رسالة أولى لم يوقعها ،أبتعها برسالة ثانية تحمل توقعه تتضمن رفضه الصريح تأجيل موعد الخروج المقرر فى 31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

 

وقال رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك" عبر تويتر طلب تمديد مهلة بريكست وصل ،وسأبدأ الآن استشارة قادة الاتحاد الأوروبي حول كيفية الرد.

 

وفى الوقت الذي يشعر فيه زعماء أوروبا بالضيق من عملية الانفصال البريطاني ،غير إنهم حريصون على تجب الخروج الفوضوي ،ومن غير المرجح أن يرفضوا طلب التأجيل ،ويأملون بشدة أن تتم الموافقة على الصفقة فى لندن.

 

وقال بنك جولدمان ساكس يوم الأحد إنه خفض احتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع وجود صفقة إلى 50% ،وحافظ على وجهة نظره القائلة بأن المملكة المتحدة ستترك الاتحاد الأوروبي رسميا فى 31 تشرين الأول/أكتوبر.

 

وسينصب تركيز الأسواق المالية هذا الأسبوع على التصويت المقرر داخل البرلمان البريطاني حول صفقة جونسون ،متأملين فى النهاية للموافقة عليه كأحد أفضل الحلول المطروحة حاليا ،حتى تخرج المملكة المتحدة من نفق "بريكست" المظلم.

اخبار الفوركس

GBP/USD news

العملات

الإسترليني يتراجع بفعل ركود الاقتصاد البريطاني والدولار الأمريكي يحقق مكاسب فصلية

2024-03-28 20:39PM UTC

انخفض الجنيه الإسترليني مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الخميس – آخر جلسات ...
اخبار الفوركس

العملات

هل يمكن إيجاد توازن بين النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية؟

2024-03-28 20:06PM UTC

إن المخاطر التي تهدد استمرارية الحضارة الإنسانية واضحة إلى الحد الذي يجعل من المحير أن تبذل جهود ...
اخبار الفوركس

العملات

ارتفاع غير متوقع لمبيعات المنازل الأمريكية المعلقة خلال فبراير

2024-03-28 17:06PM UTC

ارتفعت مبيعات المنازل (المعلقة) قيد الانتظار في الولايات المتحدة خلال فبراير شباط الماضي مع بدء ...

التحليل الفني للعملات

اليورو دولار

العملات

التحديث المسائي والتوقعات لسعر اليورو مقابل الدولار 28-03-2024

2024-03-28 17:42PM UTC

قدّم سعر اليورو مقابل الدولار تداولات سلبية إضافية ليصل إلى مشارف الهدف الأول عند 1.0765$، بانتظار ...
الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي يستأنف سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي حقق سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار ...