ما هو الفوركس و كيف اتداول في الفوركس؟

FX News Today

2023-07-24 22:39PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

الفوركس Forex هي التجارة التي يتم فيها تداول العملات الأجنبية بأسعار متغيرة تعتمد على العرض والطلب وذلك بهدف تحقيق ربح من خلال استغلال تقلبات أسعار العملات، كما هو الأمر في بورصات الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والعملات الرقمية والسلع.

 

 

وسوق الفوركس هو أحد أكبر الأسواق المالية في العالم من حيث القيمة والسيولة، حيث يتجاوز حجم التداول اليومي به حوالي 5 تريليون دولار أمريكي، ويضم هذا السوق البنوك المركزية والمؤسسات المالية والشركات والمستثمرين الأفراد.

 

 

وهو سوق عالمي لا مركزي، يتم فيه شراء وبيع العملات بأسعار متغيرة عبر شبكة إلكترونية تربط المتداولين في جميع أنحاء العالم، من خلال أربعة مراكز رئيسية في مناطق زمنية مختلفة وهي لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو، مما يسمح بالتداول على مدار 24 ساعة في اليوم، خلال خمسة أيام في الأسبوع، لاختلاف التوقيت بين هذه المناطق.

 

 

كيفية تداول الفوركس

 

 

يتم تداول الفوركس من خلال أزواج العملات، على سبيل المثال، زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD)، وهنا تكون العملة الأولى هي عملة الأساس (العملة القاعدية) والعملة الثانية هي عملة التسعير (العملة المقابلة)، وسعر الصرف في الفوركس يشير إلى أن الكم المطلوب من عملة التسعير لشراء وحدة واحدة من عملة الأساس، ففي زوج اليورو/ الدولار الأمريكي، إذا قلنا أن سعر الصرف يساوي 1.45، فهذا يعني أنه يلزم 1.45 دولار أمريكي لشراء يورو واحد.

 

 

وهناك عدة أنواع لأزواج العملات، وهي:

 

 

الأزواج الرئيسية: وهي الأزواج التي يكون الدولار الأمريكي فيها عملة الأساس أو عملة التسعير، وتشكل النسبة الأكبر من تداولات الفوركس العالمية، مثل اليورو/الدولار الأمريكي، والدولار الأمريكي/ الين الياباني.

 

 

الأزواج الثانوية: وهي الأزواج الأقل تداولًا، وتضم العملات الرئيسية مقابل بعضها البعض ولكن ليس من بينها الدولار الأمريكي، مثل اليورو/ الين الياباني، والجنيه الإسترليني/ الدولار الكندي.

 

 

الأزواج النادرة: وهي التي تضم عملة رئيسية مقابل عملة دولة صغيرة أو اقتصاد ناشئ.

 

 

الأزواج الإقليمية: وهي أزواج عملات الدول التابعة لإقليم واحد

 

 

والعملات الرئيسية الأكثر تداولًا في الفوركس هي العملات الثمانية التالية:

 

1- الدولار الأمريكي USD

 

2- اليورو EUR 

 

3- الجنيه الاسترليني GBP 

 

4- الين الياباني JPY 

 

5- الدولار الأسترالي AUD 

 

6- الدولار النيوزلندي NZD 

 

7- الدولار الكندي CAD 

 

8- الفرنك السويسري CHF 

 

ولتحقيق أرباح من خلال الفوركس لابد من تطوير مهاراتك في فهم آليات عمل السوق وامتلاك الأدوات التي تساعدك في تحديد اتجاهات الأسعار، ومن أهم الأدوات المستخدمة هي التحليل الفني الذي يشمل الرسوم البيانية والمؤشرات والأنماط، والتحليل الأساسي القائم على تحليل العوامل الاقتصادية والسياسية المختلفة التي تؤثر على أسعار العملات في أسواق الصرف.

 

 

كيف اتداول الفوركس؟

 

 

كيف يعمل سوق الفوركس؟

 

 

بالرغم من أن الهدف من تداول الفوركس تحقيق الربح عن طريق الاستفادة من تقلبات الأسعار مثل جميع الأصول المتداولة الأخرى كالأسهم والسلع، إلا أن الفارق أن الفوركس لا يتم تداوله من خلال بورصة، وإنما بشكل لا مركزي ومباشر بين طرفين عملية التداول في السوق الموازية (OTC).

 

 

وهناك 3 أنواع من أسواق الفوركس، وهي:

 

 

1- السوق الفوري: وهو الذي يتم فيه التداول في فترة زمنية قصيرة، من خلال تبادل زوج العملات عند نقطة محددة لتسوية التداول.

 

 

2- السوق المستقبلي: وهو التداول الذي يتم من خلال عقود يتم الاتفاق فيها على بيع أو شراء عملة محددة عند سعر صرف محدد في تاريخ مستقبلي، وتنفيذ الصفقة في هذا التاريخ إلزامي قانونيًا.

 

 

3- السوق الآجل: يتم أيضًا من خلال عقود لبيع أو شراء العملة عند سعر صرف محدد في تاريخ مستقبلي، ولكنها ليست ملزمة مثل العقود المستقبلية.

 

 

ويتسم سوق الفوركس بالتقلبات في أسعار العملات والمدفوع بعوامل رئيسية، وهي:

 

 

1- قرارات البنوك المركزية: تؤثر قرارات البنوك المركزية على كمية العرض والتي تؤثر بالضرورة في الأسعار وفقًا لقاعدة العرض والطلب، فإذا تم اتخاذ قرار، على سبيل المثال، بضخ المزيد من المال في الاقتصاد مما يؤدي لزيادة المعروض من العملة ينخفض سعرها.

 

 

2- الأخبار الاقتصادية: تؤثر الأخبار والتقارير الاقتصادية على أسعار العملات، فكلما كانت الأخبار إيجابية حول اقتصاد دولة معينة ترتفع قيمة عملتها وخاصة إذا لم تكن هناك زيادة في المعروض من هذه العملة، والعكس صحيح.

 

 

3- اتجاهات الأسواق: تأتي اتجاهات الأسواق كرد فعل على الأخبار، فمع زيادة الأسعار في عملة معينة نتيجة الأخبار الإيجابية يتجه المستثمرون نحو المزيد شراء هذه العملة لتوقع استمرار ارتفاع سعرها.

 

 

 

كيف تبدأ في تداول الفوركس بشكل صحيح؟

 

 

للبدء في تداول الفوركس وفق استراتيجية ناجحة تضمن لك تحقيق الأرباح اتبع الخطوات التالية:

 

 

 

1- التعلم والمعرفة

 

 

اجمع المعلومات الكافية عن أساسيات أسواق الفوركس والعوامل المختلفة المؤثرة فيه وأدوات التحليل اللازمة و استراتيجيات التداول، ويمكنك الحصول على المعلومات من خلال المواد التعليمية التي تتيحها شركات التداول الموثوقة سواء من خلال مدوناتها أو المواد المصورة والورش والندوات التي تتيحها.

 

 

2- اختيار شركة تداول موثوقة

 

 

يجب أن تختار شركة تداول مرخصة وذات خبرة وسمعة طيبة في مجال الفوركس، ومن افضل شركات التداول الموثوقة، شركة XM والتي تتيح التداول على 50 زوج من العملات برافعة مالية تصل إلى 1000:1 وسبريد منخفض دون إعادة تسعير، وتوفر لعملائها دخول مجاني إلى بحوث الفوركس والتحليلات الفنية وإشارات التداول والندوات والدورات التعليمية، وكذلك شركة Exness التي تتيح التداول في أكثر من 100 زوج عملات برافعة مالية مرنة، وبدون سواب وبدون عمولة تبييت على معظم العملات وسبريد منخفض ومستقر.

 

 

3- البدء بحساب تجريبي

 

 

توفر معظم شركات التداول حسابات تجريبية، والتي تساعدك على التدرب على تداول الفوركس في بيئة حقيقية ولكن بأموال افتراضية، حتى لا تغامر في البداية بأموال حقيقية، وهذه الحسابات تكون سارية لمدة 30 ثم بعدها يجب تفعيل الحساب الحقيقي.

 

 

 

4- تحديد الأهداف والاستراتيجية

 

 

سيساعدك الحساب التجريبي في فهم بيئة التداول، وحينها يمكنك تحديد أهدافك ورأس المال الذي تريد أن تستثمر فيه وحجم المخاطر التي يمكن أن تتحملها، ووضع استراتيجية تداول ملائمة لهذه الأهداف والإلتزام بها.

 

 

 

5- التحليل والتطوير

 

 

يجب متابعة التحليلات الأساسية والفنية بشكل دائم لاتخاذ قرارات مبنية على واقع السوق والأوضاع المؤثرة فيه، وأن تقوم بتطوير خطواتك واستراتيجيتك مع تطور أهدافك الاستثمارية.

 

 

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يتراجع بفعل صعود شهية المخاطرة

2024-06-17 19:45PM UTC

انخفض الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل انتعاش شهية المخاطرة على ...
اخبار الفوركس

العملات

كيف يمكن للمركبات الكهربائية توفير مخزون للطاقة المتجددة لدعم الشبكات؟

2024-06-17 19:33PM UTC

تعثر التفاؤل بشأن نمو سوق السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة مع نمو استيعاب المستهلكين بوتيرة ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار يتداول قرب ذروة 6 أسابيع وسط طلب نشط

2024-06-17 11:33AM UTC

•كأفضل استثمار بديل فى ظل تصاعد المخاطر السياسية فى أوروبا •كأفضل استثمار متاح بفضل ...

التحليل الفني للعملات

الدولار فرنك

العملات

الدولار مقابل الفرنك يختبر الدعم – توقعات اليوم 18-06-2024

2024-06-18 04:15AM UTC

تحليل سعر الدولار مقابل الفرنك السويسري السيناريو المتوقع يجري سعر الدولار مقابل الفرنك ...
الدولار النيوزلندي

العملات

الدولار النيوزلندي يختبر المقاومة – توقعات اليوم 18-06-2024

2024-06-18 04:15AM UTC

تحليل سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع أجرى سعر الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

الدولار الأسترالي يفقد العزم – توقعات اليوم 18-06-2024

2024-06-18 04:15AM UTC

تحليل سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع قدّم سعر الدولار ...