كيف تستغل فرص الاستثمار والتداول في الين الياباني على المدى الطويل؟

FX News Today

2023-10-12 06:44AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

كان الين الياباني (JPY) أحد أسوأ العملات الرئيسية أداءً في عام 2023، حيث أدت عوائد السندات الأمريكية المرتفعة وفك توقعات السوق لسياسة بنك اليابان الأكثر تشدداً إلى هذا الأداء الضعيف، وقد سبقت توقعات الأسواق الواقع الآن، مما يوفر للمستثمرين خلال مدى زمني 12 و 24 شهرًا فرصة نادرة للاستثمار في الين الياباني. 

 

ونسلط الضوء على ثلاثة محفزات محتملة يمكن أن تدفع زوج USD/JPY نحو نطاق 120-125، وهو ما يمكن أن يحقق عوائد كبيرة للمستثمرين في الين الياباني.

 

 تحول فروق أسعار الفائدة من الرياح المعاكسة إلى الرياح الخلفية

 

في حين أن معظم أزواج العملات تميل إلى إظهار ارتباط قوي مع فروق أسعار الفائدة قصيرة الأجل (عادةً سنتين)، يتمتع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني بعلاقة قوية مع فرق الفائدة الاسمي لمدة 10 سنوات بين الولايات المتحدة واليابان في حقبة ما بعد الجائحة.

 

على مدى الأسابيع القليلة الماضية، اتسع فارق سعر الفائدة ذو الـ10 سنوات على خلفية ارتفاع عائدات السندات الحكومية الأمريكية حيث خفضت الأسواق المالية بشكل حاد توقعاتها بتخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة بسبب التعليقات المتشددة من صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي وسط بيانات أمريكية حول تضخم أكثر من المتوقع، مما أدى إلى ارتفاع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني (ما يعني ضعف الين الياباني).

 

ومع ذلك، تميل الأسواق في كثير من الأحيان إلى المبالغة في رد الفعل على التغيرات، حيث يبدو أن الارتفاع الحالي في عوائد السندات الأمريكية هو حالة أخرى من ردود الفعل المبالغ فيها من المستثمرين، ففي حين أثبت التضخم في الولايات المتحدة أنه أكثر ثباتًا مما كان متوقعًا، لا يمكن تجاهل أن الاقتصاد الأمريكي يتباطأ حيث بدأنا نرى التأثير المتأخر لرفع سعر الفائدة الفيدرالي بمقدار 500 نقطة أساس على مدار الخمسة عشر شهرًا الماضية. وبالتالي، نتوقع أن تدخل الولايات المتحدة في ركود معتدل بحلول الربع الرابع من هذا العام. 

 

إذا سار هذا السيناريو كما هو متوقع، فمن المرجح أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة بحلول نهاية العام بينما يحاول تجنب الركود العميق، وبالتالي، من المتوقع أن تنخفض عائدات السندات الحكومية الأمريكية بشكل متواضع خلال الأشهر القليلة المقبلة، لتنخفض في النهاية إلى أقل من 3% بحلول مارس 2024، ومن المفترض أن يؤدي ذلك إلى انخفاض فروق أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان، مما يؤدي إلى انخفاض الدولار الأمريكي/الين الياباني (ما يعني ارتفاع الين الياباني).

 

بنك اليابان يتراجع عن سياسة المال السهل

 

بين يناير وإبريل 2023، تم تداول الدولار الأمريكي/ الين الياباني أضعف من المستوى الذي يشير إليه فرق سعر الفائدة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى بناء الأسواق، توقعًا لانعكاس تدريجي للسياسة النقدية لبنك اليابان، من سنوات من الحفاظ على التحيز المتشدد إلى ميل أكثر تشددًا، مع ارتفاع الضغوط التضخمية.

 

ومع ذلك، منذ اجتماع بنك اليابان في إبريل عندما رفض المحافظ الجديد Ueda أي تغيير وشيك في السياسة النقدية، حددت الأسواق إلى حد كبير احتمالية تشديد السياسة على المدى القريب، في حين أن التراجع القوي من بنك اليابان كان مفاجأة للأسواق، فإننا نعتقد أن الضغط على البنك المركزي للتخلي في نهاية المطاف عن سياسة التحكم في منحنى العائد (YCC) وإعادة أسعار الفائدة القياسية في اليابان إلى المنطقة الإيجابية لا يزال قائماً.

 

ويبدو أن النمو الاقتصادي في اليابان قوي، وتشير الجولة الأخيرة من مفاوضات "شونتو" للأجور إلى نمو متوسط للأجور يزيد عن 3%، كما تشير ضغوط الأجور المتزايدة إلى أن التضخم فوق المستهدف في اليابان قد لا ينخفض بشكل حاد خلال الأشهر الـ 12-18 القادمة ويعود إلى الهدف كما يتوقع بنك اليابان. 

 

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف جيدًا أن سنوات عديدة من شراء السندات من قبل بنك اليابان قد أثرت على الأداء السلس لأسواق السندات المحلية، مما يضيف إلى قائمة الأسباب التي تجعل من المنطقي أن يلغي بنك اليابان سياسة التحكم في منحنى العائد (حيث يشتري بنك اليابان السندات الحكومية لقمع العائدات)، ويمكن أن تكون أي علامة محتملة على حدوث تحول في سياسة بنك اليابان بمثابة حافز لحدوث انخفاض حاد في زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني.

 

التقييمات ليست عائقًا أمام مكاسب الين الياباني

 

على مدى العقد الماضي، أظهر الين الياباني باستمرار أنه رخيص مقابل معظم العملات الرئيسية الأخرى في معظم نماذج تقييم العملات، وفي الوقت الحاضر، بناءً على مؤشرات مختلفة، يبدو أن الين الياباني رخيص بنسبة 20-30 ٪ مقارنة بأساسياته، في حين أن التقييمات وحدها عادة ما لا تكون حافزًا قويًا بما يكفي لدفع تحركات العملات الرئيسية، فإن حقيقة أن الين الياباني هو واحد من أرخص العملات تعني أنه عندما يحين الوقت، فإن التقييمات لن تكون عقبة أمام تحرك كبير.

 

التداعيات على المستثمرين

 

قد يكون توقيت الأسواق، وخاصة أسواق العملات، أمرًا صعبًا للغاية. ومع ذلك، بالنظر إلى التقاء المحفزات الإيجابية الموضحة أعلاه، قد يكون لدى المستثمرين الذين لديهم خطط استثمارية على مدى زمني يتراوح بين 12 و 24 شهرًا فرصة جذابة للاستثمار في الين الياباني.

 

الاستثمار في الين الياباني مع أفضل شركات الفوركس

 

تتيح معظم شركات الفوركس الهامة تداول زوج الدولار الأمريكي/ الين الياباني باعتباره أحد أهم أزواج العملات، ومن الشركات الموثوقة التي يمكنك الاستثمار في الين الياباني معها:

 

شركة XM: من أعلى شركات الفوركس تقييمًا في الشرق الأوسط، وتتيح تداول الفوركس من خلال شروط تداول متساوية لجميع العملاء، وتقدم رافعة مالية تصل إلى 1000:1، دون فروق في السبريد أوعمولات على التبييت.


اخبار الفوركس

AUD/USD news

العملات

الاحتياطي الأسترالي يُثبت أسعار الفائدة للاجتماع الخامس على ‏التوالي

2024-06-18 06:47AM UTC

فى ختام اجتماع 18 يونيو ،قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك الاحتياطي الأسترالي ‏صباح الثلاثاء ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يتراجع بفعل صعود شهية المخاطرة

2024-06-17 19:45PM UTC

انخفض الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الإثنين في ظل انتعاش شهية المخاطرة على ...
اخبار الفوركس

العملات

كيف يمكن للمركبات الكهربائية توفير مخزون للطاقة المتجددة لدعم الشبكات؟

2024-06-17 19:33PM UTC

تعثر التفاؤل بشأن نمو سوق السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة مع نمو استيعاب المستهلكين بوتيرة ...

التحليل الفني للعملات

تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر اليورو مقابل الفرنك يحاول استئناف الارتفاع– توقعات اليوم 18-6-2024

2024-06-18 06:51AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع أنهى سعر الزوج الارتداد التصحيحي الهابط بمواجهته للدعم ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يقدم إشارة ايجابية-توقعات اليوم 18-6-2024

2024-06-18 06:47AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع قدّم سعر الزوج إشارة إيجابية جديدة بتقديمه حاليا لإغلاق ...
الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يؤجل الهبوط-توقعات اليوم 18-6-2024

2024-06-18 06:46AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع واجه سعر الزوج يوم أمس صعوبة بكسر مستوى 199.00 ليشكل ...