الدولار الأمريكي يرتفع بقوة مستفيداً من مخاوف تعثر "دويتشه بنك"

FX News Today

2023-03-24 13:08PM UTC

ارتفع الدولار الأمريكي على نطاق واسع بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية ، ليواصل التعافي بقوة من أدنى مستوى فى سبعة أسابيع ،مستفيداً من مخاوف مؤشرات تعثر بنك " دويتشه بنك "أكبر بنك فى ألمانيا وعزوف المستثمرون عن المخاطرة تركيزاً على شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل.

 

رغم الارتفاع الحالي ،غير أن الدولار الأمريكي فى طريقه صوب تكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي ، حيث أدت نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع إلى تزايد التكهنات حول اقتراب إنهاء دورة التشديد النقدي ورفع أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة.

 

مؤشر الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.75% إلى مستوى 103.35 نقطة ، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 102.60 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 102.50 نقطة.

 

حقق المؤشر بالأمس ارتفاعاً بنحو 0.1% ، فى أول مكسب فى غضون الستة أيام الأخيرة ،بعدما سجل فى وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى فى سبعة أسابيع عند 101.92 نقطة.

 

بخلاف عمليات الارتداد من مستويات منخفضة ،انتعشت مستويات العملة الأمريكية بالأمس عقب تصريحات وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" جددت المخاوف حول سلامة القطاع المصرفي فى الولايات المتحدة.

 

قالت "جانيت يلين" يوم الخميس أمام أعضاء المجلس التشريعي أن الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية الودائع إذا لزم الأمر.

 

دويتشه بنك

تعرضت أسهم "دويتشه بنك" لخسائر فادحة فى جلسة اليوم الجمعة ،لتواصل هبوطها للجلسة الثالثة على التوالي ،مسجلة أدنى مستوى فى خمسة أشهر ،بعد تعرضها لعمليات بيع مكثفة ،بعد قفزة كبيرة في تكلفة التأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد للبنك.

 

سهم "دويتشه بنك "يتهاوي لأدنى مستوى فى 5 أشهر بسبب مخاوف تعثر البنك عن سداد ديون

 

انخفض سهم دويتشه بنك اليوم قرابة 15% إلى 7.95 يورو ،والذي يعد أدنى مستوى منذ تشرين الأول / أكتوبر 2022 ،فى طريقه صوب تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي ،وبأكبر خسارة أسبوعية فى 2023 ،تحديداً منذ شباط/فبراير 2022.

 

التعاملات الأسبوعية

وعلى مدار تعاملات كامل تعاملات هذا الأسبوع ،فمؤشر الدولار الأمريكي لا يزال منخفضاً حتى اللحظة بنسبة 0.5% ، فى طريقه صوب تكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي ،بسبب تباطؤ عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح ،عقب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

الاحتياطي الفيدرالي

تماشياً مع التوقعات،رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ، للمرة الثانية على التوالي، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.75 % إلى 5.00%، وهو أعلى مستوى منذ حزيران/يونيو من عام 2007، أي قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

 

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي ،إن التضخم فى الولايات المتحدة لا يزال مرتفعاً ،وأن النظام المصرفي والمالي فى البلاد سليم ومرن ،وأن التطورات الأخيرة التي شهدها قطاع البنوك تؤثر على النشاط الاقتصادي فى البلاد.

 

وألغي المركزي الأمريكي فى بيان السياسة النقدية ،الصياغة المتعلقة بالحاجة إلى "زيادات مستمرة" فى أسعار الفائدة ،وبدلاً من ذلك قال إن "بعض" المزيد من التشديد "قد يكون" مناسباً.

 

وخلال بيان التوقعات الاقتصادية الربع سنوي ،أبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المحايد المستهدف فى 2023 عند 5.25% دون أي تغيير ، بما يعني وجود زيادة واحدة إضافية بنحو 25 نقطة أساس فى أسعار الفائدة الأمريكية خلال الاجتماعات المقبلة هذا العام.

 

جيروم باول

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" فى المؤتمر الصحفي أمس الأربعاء ، أن المركزي الأمريكي سوف يفعل "ما يكفي" لخفض التضخم إلى المستهدف عند 2٪ ، وسيقوم برفع أسعار الفائدة إذا لزم الأمر.

 

وأضاف باول ،أن النمو الاقتصادي فى الولايات المتحدة يتباطأ مع رفع أسعار الفائدة ،وأن المخاطر التي تهدد النمو الاقتصادي تميل إلى الجانب الهبوطي ،وأن الوضع فى سوق العمل قوي للغاية والبطالة عند مستويات منخفضة.

 

وأكد باول ،أن الاحتياطي الفيدرالي سيراقب البيانات الاقتصادية بقوة ،بخاصة بيانات التضخم وسوق العمل ،قبل اتخاذ قرارات السياسة النقدية المقبلة ،وأن قرارات كل اجتماع تأتي على حدي فى ضوء التطورات الاقتصادية.

 

وأشار باول ،أن الفيدرالي الأمريكي يعمل مع وزارة الخزانة الأمريكية ،للتأكد من قوة القطاع المصرفي والمالي وحماية أموال المودعين ،وإنه تم إقرار برنامج لتوفير السيولة اللازمة للبنوك ،وأن القطاع المصرفي فى الولايات المتحدة قوي للغاية وآمن.

 

هل قلص "جيروم باول" رهانات السوق حول خفض أسعار الفائدة الأمريكية فى 2023 ؟

 

ورداً على أحد الاستفسارات ، قال "جيروم باول" أن المسؤولين فى البنك الفيدرالي لا يتوقعون خفض أسعار الفائدة هذا العام ،وأنهم قد يرفعون الفائدة أعلى من المتوقع إذا لزم الأمر ، وأضاف باول خفض أسعار الفائدة ليس هو السيناريو الافتراضي.

 

الفائدة الأمريكية

تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال اجتماع 3 أيار/مايو القادم بوتيرة 25 نقطة أساس مستقراً فى الوقت الحالي عند 23% بعدما كان عند 70% أوائل الشهر الجاري ،وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير مستقراً عند 77% بعدما كان صفر بالمئة أوائل آذار/مارس الجاري.

اخبار الفوركس

GBP/USD news

العملات

الجنيه الإسترليني يهبط لأدنى مستوى فى 5 أشهر بعد بيانات سوق ‏العمل البريطاني

2024-04-16 06:41AM UTC

•الجنيه قد يفقد التداول فوق 1.24 دولارًا للمرة الأولى منذ نوفمبر •تراجع الضغوط على صانعي ...
GBP/USD news

العملات

استقرار الأجور البريطانية على خلاف التوقعات فى فبراير

2024-04-16 06:05AM UTC

صدر عن الاقتصاد البريطاني صباح الثلاثاء جرينتش متوسط الأجور لثلاثة أشهر ‏المنتهية في فبراير ...
GBP/USD news

العملات

طلبات الإعانة البريطانية أقل من التوقعات فى مارس

2024-04-16 06:04AM UTC

صدر عن الاقتصاد البريطاني صباح الثلاثاء التغيير في طلبات الإعانة لشهر مارس ‏مسجلة ارتفاعاً بنحو ...

التحليل الفني للعملات

اليورو مقابل الباوند

العملات

سعر اليورو مقابل الباوند بصدد استئناف الهبوط– توقعات اليوم 16-4-2024

2024-04-16 05:51AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع أكد سعر الزوج تأثره بسيطرة الميل الهابط بابتعاده عن ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يحقق بعض المكاسب-توقعات اليوم 16-4-2024

2024-04-16 05:47AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع اندفع سعر الزوج يوم أمس بشكل صاعد ليحقق بعض المكاسب ...
الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يحتاج لتجاوز الحاجز-توقعات اليوم 16-4-2024

2024-04-16 05:46AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع حقق سعر الزوج بتداولات يوم أمس بعض الأرباح بملامسته ...