الذهب يرتفع اليوم ليعوّض بعض خسائر أمس

FX News Today

2011-10-12 10:42AM UTC

موجة من ارتفاع سعر صرف الدولار حصلت يوم أمس، حيث ارتفع سعر صرف الدولار مقابل سلّة العملات الأجنبية بعد أن تم طلبه لتصفية المراكز المالية مرتفعة العائد. لم تمرر سلوفاكيا اقتراح توسعة صندوق الاستقرار المالي الأوروبي، و سلوفاكيا أحد أصغر و أفقر الدول في المجموعة الأوروبية، و  رفض البرلمان أمس أن يمرر الاقتراح، سبب موجة من التشاؤم دفعت في سعر صرف الدولار الأمريكي للارتفاع، و انخفضت العديد من مؤشرات الأسهم.

إن ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي سبب اتجاهاً سلبياً في أسواق المعادن الثمينة، فانخفض سعر الذهب أمس بمقدار 0.76% فيما انخفض سعر البلاتين بمقدار 0.33%. لكن، سعر أونصة الفضة استطاع الاحتفاظ في معظم مكاسب يوم أمس و أغلق بارتفاع عند سعر 32.14 بسبب مضاربة اتجهت له سببت ارتفاعاً مقداره 0.31% في السعر.

أعلنت الولايات المتحدة أمس عن موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع يهدف إلى الضغط على الصين من أجل دفع الصين نحو السماح لعملتها اليوان للارتفاع، فالمشروع يتضمّن تعريفات جمركية على الواردات الصينية. في المقابل، صرّحت الصين محذّرة الولايات المتحدة من الضغط على بكيّن إذ أن ذلك يعرقل الجهود المشتركة لدعم الانتعاش الاقتصادي العالمي، و أشار المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية إلى أن هذا المشروع ينتهك بدرجة كبيرة قواعد منظّمة التجارية العالمية.

إن مثل هذه الخطوات من الولايات المتحدة إلى جانب التصريحات الصينية تعتبر تصعيداً غير مباشر، و هذا يقلق العديد من المتداولين خصوصاً و أن ذلك قد يحد من دعم الصين للاقتصاد الدولي من خلال نموهاً، و هذا ما يوفّر طلباً للمعادن الثمينة.

كذلك، الأسواق المالية المرتفعة العائد تشهد أداء إيجابي بشكل عام، و هذا الأداء الإيجابي جاء وسط توقعات بأن يظهر موسم نتائج الشركات الأمريكية أداء أفضل من المتوقع، و تشير التوقعات التحليلية إلى أداء ضعيف، لكن المتداولون يأملون بأن نرى أداء جيد. و هذا ما يسبب تداولات يسودها الحذر في أسواق العائد المرتفع رغم الميل الصاعد لها. يتم استخدام المعادن الثمينة لتغطية مخاطر و حالة عدم اليقين من أسواق العائد المرتفع.

خلال تداولات هذا اليوم، ارتفعت أسعار المعادن الثمينة بشكل عام، و نرى سعر الذهب اليوم يتداول عند مستوى 1673.80 دولار أمريكي للأونصة بمكاسب وصلت في هذه اللحظة إلى 0.64%، فيما استمر الاتجاه الصاعد لسعر الفضة و نرى بأن سعر الفضة يتداول حول سعر 32.31 دولار للأونصة بارتفاع مقداره 0.53%. أما البلاتين، فقد ارتفع اليوم ليتداول حول مستوى 1531.00 دولار للأونصة بمكاسب وصلت إلى 0.86%. هذه الأسعار كما هي في تمام الساعة 03:09 صباحاً بتوقيت نيويورك ( 07:09 بتوقيت غرينتش ).

بشكل عام، التركيز هذا اليوم ينصب في الأسواق المالية على سلوفاكيا خصوصاً بعد أن تم الطلب من إعادة التصويت على الموافقة على خطّة توسعة صندوق الإنقاذ الأوروبي. فالمتداولون الآن في انتظار أي مستجدات تجاه أزمة الديون و تطورات سلوفاكيا.

إن حالة عدم اليقين تسود الأسواق المالية، و هذا في العادة قد يكون دعماً لأسواق المعادن الثمينة. لكن في حال نشأ اتجاه نحو طلب الدولار الأمريكي فقد يؤثر ذلك سلباً على المعادن. تطورات الأسواق المالية عموماً قد تكون الحدث الأهم الذي يؤثر في أسواق المعادن الثمينة هذا اليوم و مستجدات أزمة الديون السيادية و قرارات توسعة خطط الإنقاذ هي الأهم.

ecPulse

اخبار الفوركس

AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يتراجع عقب صدور بيانات توظيف سلبية

2024-04-18 21:27PM UTC

تراجع الدولار الأسترالي مقابل أغلب العملات الرئيسية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة شملت فقداناً في ...
اخبار الفوركس

العملات

الطاقة الحرارية الأرضية: هل تكون مربحة للجانبين الديمقراطيين والجمهوريين في الولايات المتحدة؟

2024-04-18 18:53PM UTC

الطاقة الحرارية الأرضية على وشك تحقيق إنجاز كبير في الولايات المتحدة. مع التقدم التكنولوجي السريع، ...
اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أفضل من التوقعات

2024-04-18 13:30PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة فى الولايات ‏المتحدة للأسبوع المنتهي ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 18-04-2024

2024-04-18 11:09AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 18-04-2024

2024-04-18 11:08AM UTC

يظهر سعر اليورو مقابل الدولار مزيد من الميل الصاعد ليقترب من مستوى 1.0715$، وكما أشرنا صباحاً، ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الكندي مقابل الفرنك يستغل ثبات الدعم– توقعات اليوم 18-4-2024

2024-04-18 05:38AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي استغل سعر الزوج ثبات دعم القناة الصاعدة الممتد حاليا نحو 0.6595 لينهي ...