العملات الأجنبية في حيرة بين التفاؤل و التشاؤم

ecPulse

2012-04-13 12:02PM UTC

شهدنا اليوم بيانات اقتصادية متعددة، منها ما كان إيجابي و منها ما كان سلبياً، كذلك، اختلفت التفسيرات لهذه البيانات و نتائجها على الأسواق المالية. من الناحية الأخرى، ظهرت نتائج لشركات أمريكية هامة جداً اليوم منها شركة جي بي مورجان التي أظهرت أرباح مقدارها 5.4 مليار دولار خلال الأشهر الثلاث الأولى من هذه السنة، و هذا يعني ربحاً مقداره 1.31 دولار كعائد على السهم مقارنة في التوقعات التي أشارت إلى احتمال 1.16 دولار.

من ناحية البيانات الاقتصادية الصينية، ظهر بحسب بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني بأن النمو في الصين تباطأ بأكثر مما كان متوقعاً خلال السنة المنتهية مع نهاية الربع الأول من هذه السنة، حيث ظهر بأن النمو انخفض من مستوى 8.9% إلى 8.1%، و مثل هذا الخبر يعتبر سلبي جداً على الأسواق، لكن في المقابل، نرى البعض اتجاه للتفاؤل في ظل توقعاتهم بأن تكون مثل هذه البيانات دافعة للصين بأن تقوم بخطط تسهيل ائتماني و دعم للاقتصاد.

بالنسبة للبيانات الاقتصادية الألمانية، فقد أظهرت البيانات بقاء التقديرات النهائية للتضخم عند نفس المستوى المعلن عنه سابقاً، حيث أظهرت قيمة مؤشر أسعار المستهلكين المتجانسة مع الاتحاد الأوروبي بأن الأسعار ارتفعت بمقدار 2.3% خلال السنة التي تنتهي في نهاية شهر شباط الماضي. و من المملكة المتحدة، اظهرت البيانات ارتفاعاً في مستوى أسعار المنتجين، حيث انخفضت الأسعار لكن بأقل مما كان متوقعاً، فيما استقرت أسعار المخرجات لشهر آذار. لكن في القيمة الجوهرية، فقد شهدنا انخفاضاً أكبر من المتوقع في نمو الأسعار. انخفض مؤشر أسعار المنتجين لشهر آذار في القيمة الغير معدّلة موسمياً من مستوى 0.5% إلى 0.1% في القيمة الجوهرية، فيما بقي المؤشر مستقراً عند مستوى 0.6% في القيمة التي تشمل أدوات الطاقة و الغذاء.

إن كل تلك البيانات اجتمعت مع تركيز المتداولين على قيام العائد للسندات الإيطالية و الإسبانية، فرغم طمأنة البنك المركزي الأوروبي للأسواق المالية تجاه احتمال تدخّله مجدداً في أسواق السندات، إلا أن المتداولين ما زالوا قلقين بخصوص ذلك.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي

 شهدنا هذا اليوم انخفاضاً في سعر صرفا ليورو مقابل الدولار الأمريكي، حيث انخفض الزوج بعد ملامسة سعر 1.3201 دولار لليورو الواحد هذا بعد أن حقق الأدنى عند مستوى 1.3141. التداولات الحالية للزوج ما زالت تميل لصالح الدولار الأمريكي، فبعض عمليات جني الأرباح في الأسواق المالية الأوروبية هذا اليوم و تحديداً في أسواق الأسهم و أسواق العائد المرتفع، سببت طلباً على الأصول الآمنة و طلب الدولار الأمريكي لتصفية المراكز المالية، مما دفع في سعر صرف الدولار الأمريكي للارتفاع مقابل سلّة العملات الأجنبية مما أضر في المقابل في سعر صرف اليورو لينخفض.

التحليل الفني يظهر بأن جميع محاولات سعر صرف اليورو للارتفاع هذا اليوم و يوم أمس بقيت محدودة في مستويات ما دون المقاومة 1.3230، و كذلك نرى بأن السعر ما زال يقع في تداولات ما دون خط الاتجاه الصاعد، و كل هذا يعتبر إشارة إلى أن الزوج ما زال يميل للهبوط، لكن في نفس الوقت، تأكيد الاتجاه الهابط قد لا يحصل قبل أن نرى كسراً لسعر 1.3080 دولار لليورو الواحد. بالنسبة لمستوى 1.3320، هو الوحيد القادر هذا اليوم لحظياً على تأكيد انعكاس الاتجاه من هبوط و صعود.

الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي

انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني هذا اليوم بشكل واضح مقابل الدولار الأمريكي و كاد إثر ذلك أن يفقد كل مكاسب يوم أمس، حيث انخفض الزوج من الأعلى 1.5968 دولار ملامساً سعر 1.5907 دولار للجنيه الإسترليني الواحد. لكن، بيانات مؤشر أسعار المنتجين البريطانية، و التي أشارت إلى أن الانخفاض في أسعار المنتجين ما زال محدوداً، و أن مستوى التضخم قد يبقى عائقاً أمام البنك البريطاني لاتخاذ إجراءات أكثر جدّية لدعم الاقتصاد، عاد الزوج ليتداول في مستويات أكثر ارتفاعاً من الأدنى الذي تحقق، لكن مع ذلك، نرى بعض الميل لصالح الدولار الأمريكي.

التحليل الفني حيادي تماماً على الزوج الآن، و ذلك لأن مستوى الحاجز النفسي 1.6000 و مستوى المقاومة الفنية 1.6060 ما زالا ثابتين، في المقابل، الاتجاه الهابط لا يتم تأكيده إلا بعودة كسر مستوى 1.5890 كبداية، و الثبات بين تلك المستويات سبب وجيه باعتقاد أنصار التحليل الفني لاتخاذ الحيادية هذا اليوم.

يستقر الجنيه الإسترليني فوق المتوسطات المتحركة الرئيسية حالياً، لكن في نفس الوقت، تظهر مؤشرات العزم متمثّلة في مؤشر ستوكاستيك أن العزم الصاعد بدأ يفقد قوّته، و هذه الحقائق أيضاً تصب في صالح وجوب اتخاذ الحيادية فنياً هذا اليوم.

الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

يتداول الدولار الأمريكي في قليل من الإيجابية مقابل الين الياباني، فمع الاقتراب من مستوى 80.00 ين للدولار الأمريكي الواحد، أصبح المتداولون يميلون لتوقّع أن يعود بنك اليابان للتلميح عن عدم ارتياحه لارتفاع سعر صرف الين الياباني، و هذا اليوم، انخفض الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني إلى سعر 80.82 ين للدولار لكنه عاد و ارتفاع نحو مستوى 81.19 و حالياً يتداول حول سعر 81.00 ين للدولار الأمريكي الواحد.

يستقبل الدولار الأمريكي حالياً طلباً جيداً مقارنة في الين الياباني، و هذا في ظل بعض القلق الذي اعترى الأسواق المالية الأوروبية و تداولات العقود الآجلة الأمريكية في التجارة الإلكترونية. و بالنسبة للتحليل الفني، هنالك أيضاً أمور متضاربة، فمؤشرات الاتجاه تعارض مؤشرات العزم، و هذا ما يجعل كل ثقل تحديد الاتجاه على مستوى 80.00 ين للدولار الأمريكي، و المقاومة الهامة 81.50 ين للدولار.

مزيد من نتائج الشركات، و مزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية ننتظرها هذا اليوم، و هذه البيانات قد تسبب تذبذباً و تغيراً واضحاً في اتجاه و مستويات الثقة، لو شهدنا ارتفاعاً في الثقة بتأثير بيانات الشركات و بيانات مؤشر جامعة ميتشغان، إلى جانب أن أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الجوهري انخفاضاً، عكس المتوقع في ارتفاع من 0.1% إلى 0.2% هلال شهر آذار، فقد نرى الثقة تدب في الأسواق المالية ليعود الدولار لينعطف هبوطاً، و على العكس، في حال أظهر مستوى التضخم ارتفاعاً واضحاً بحسب مؤشر سعر المستهلك، إلى جانب أبدى مؤشر جامعة ميتشغان ميلاً سلبياً عكس توقع بقاءه ثابتاً عند 76.2، فقد نرى موجة جني أرباح أخرى في الأسواق، تسفر عن مزيد من الطلب على الدولار الأمريكي.

اخبار الفوركس

EUR/USD news

العملات

اليورو يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 5 أسابيع بسبب فجوة ‏أسعار الفائدة

2024-03-28 08:30AM UTC

اليورو يتخلي عن التداول فوق حاجز 1.08 دولارًا وسط توقعات هبوطية تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم ...
NZD/USD news

العملات

الدولار النيوزيلندي يهبط لأدنى مستوى فى 4 أشهر بسبب توقعات ‏الفائدة

2024-03-28 05:47AM UTC

بنك الاحتياطي النيوزيلندي قد يخفض أسعار الفائدة هذا العام تراجع الدولار النيوزيلندي على نطاق واسع ...
AUD/USD news

العملات

تباطؤ مبيعات التجزئة فى أستراليا يتجاوز التوقعات فى فبراير

2024-03-28 05:13AM UTC

صدر عن الاقتصاد الأسترالي صباح الخميس مبيعات التجزئة مرتفعة بنسبة 0.3% فى فبراير ، ‏أقل من ...

التحليل الفني للعملات

اليورو مقابل الباوند

العملات

سعر اليورو مقابل الباوند يستقر دون المقاومة– توقعات اليوم 28-3-2024

2024-03-28 05:37AM UTC

قدّم سعر الزوج مؤخرا إغلاق سلبي جديد دون مقاومة القناة الهابطة الممتدة نحو 0.8585 متأثرا بسلبية ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يستند فوق الدعم الرئيسي-توقعات اليوم 28-3-2024

2024-03-28 05:35AM UTC

حافظ سعر الزوج بتداولاته الأخيرة على استقراره فوق دعم القناة الصاعدة المتمركز حاليا عند 163.65 ...
الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يكرر الإغلاقات السلبية-توقعات اليوم 28-3-2024

2024-03-28 05:35AM UTC

بالرغم من ضعف تداولات سعر الزوج يوم أمس وتذبذبه الجانبي قرب 191.10 إلا أن تمركزه السلبي المستمر دون ...