الأسهم الأسيوية تسقط في ظل الأخبار الأمريكية السيئة، النيكي يتراجع بنسبة 1.96%

FX News Today

2010-08-20 01:33AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان


موقع أخبار اليوم -  تراجعت مؤشرات الأسهم الأسيوية الرئيسية جميعها خلال تداولات أخر أيام الأسبوع ، بعد حالة من "القلق" تسبب بها فيض من البيانات الإقتصادية الأمريكية السيئة، والتي أثارث -من جديد- المخاوف حول النمو الإقتصادي لأكبر إقتصاد في العالم، والنمو الإقتصادي العالمي بشكل عام.

وتسببت الأرقام السلبية التي صدرت عن الإقتصاد الأمريكي يوم أمس بموجة تراجع عارمة إجتاحت القارات الثلاث فأغلقت الأسهم الأوروبية على إنخفاض وتبعتها الأمريكية قبل ان تشارك الأسهم الأسيوية في السقوط. وكانت مؤشرات العقود المستقبلية الأمريكية تتداول جميعاً على إرتفاع، ولكنها بدأت بتحقيق الخسائر فور صدور أول الأرقام المخيبة اليوم والذي أظهر أن عدد الأشخاص اللذين تقدموا بطلبات إعانة البطالة الأسبوعية قد وصل إلى نصف مليون شخص لأول مرة هذا العام.

وبعد ذلك، أظهر تقرير البنك الفيدرالي الأمريكي-فرع فيلادلفيا أن النشاط الصناعي في منطقة وسط الأطلنطي قد تقلص في الشهر الماضي بشكل كبير ومفاجىء. وإكتملت الصورة السلبية بنمو (المؤشرات القيادية) بأقل مما كان متوقعاً رغم تحسنها عن الشهر السابق.
وفي أسيا، سقط مؤشر بورصة طوكيو الرئيسي (نيكي 225) بأكثر من 183 نقطة (1.96%) ليتداول عند أدنى مستوى له خلال اليوم 9169.17، ، ليصبح على بعد حوالي 100 نقطة فقط من أدنى مستوياه في عام، قبل أن يرتفع قليلاً ليغلق عن 9179.38. وما زالت قوة الين تثقل كاهل الأسهم اليابانية خصوصاً أسم المصدرين، حيث سقط الدولار عن مستوى 85 يناً يوم أمس، مما زاد من حالة القلق الموجودة أصلاً في اليابان حيال قوة الين، وهو ما ترك تأثيراً واضحاً على أسهمها.

وكذلك سقط مؤشر بورصة (شانغهاي) بنسبة 1.7% ليغلق عند 2642 نقطة في تداولات ضعيفة. أما مؤشر بورصة هونغ كونغ (هانغ سينغ) فلقد كان الأفضل بين السيئين وتراجع بنسبة أقل من نظيريه ليفقد 0.43% ويغلق عند 20981.82 نقطة.

ومن بين الأسهم لتي أثارت الإنتباه في جلسة تداول الجمعة كانت أسهم المصدرين اليابانيين (كانون) و(كيوسيرا) مع تراجع بنسبة 2.2% و3.1% على التوالي. بينما تضرر سهم (شارب) بعد تقارير قالت أن الشركة ستقلل من إنتاج أجهزة التلفزيون ذات الشاشة المسطحة (إل سي دي) لمدة شهرين على الأقل، لان مخزونها في الولايات المتحدة والصين قد وصل إلى حده! وتراجعت أسهم (شارب) بنسبة 2.7%.

في المقابل، خالفت أسهم أكبر شركة يابانية منتجة للبرمجيات المضادة للفايروسات (ترند مايكرو) الأتجاه، وصعدت بنسبة كبيرة بلغت 4.3% على خلفية شراء (إنتل) لـ(مكافي) في صفقة أعلن عنها يوم امس وبلغت قيمتها 7.68 بليون دولار.


الجدير بالذكر أن (إنتل) قالت أنها ستدفع 48 دولار لكل سهم من أسهم (مكافي) رغم أن سهم (مكافي) قد أغلق تداولات الأربعاء على سعر 29.93 دولار. وتسببت هذه الصفقة بموجة صعود لأسهم شركات برامج الحمايةوالبرمجيات بشكل عام في أمريكا وأوروبا وأسيا.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...