اليابان تتمسك بموقفها بشأن سعر الصرف والصين تدع اليوان يرتفع

FX News Today

2010-10-08 12:49PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

اليابان تتمسك بموقفها بشأن سعر الصرف والصين تدع اليوان يرتفع

 قالت اليابان انها ستواصل التدخل لكبح صعود الين اذا اقتضت الضرورة وذلك قبل ساعات من اجتماع مسؤولي مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وصندوق النقد الدولي لمناقشة التوتر المتنامي بشأن سياسات الصرف في حين تعتزم تايلاند أيضا القيام بتدخل.
وسمحت الصين لعملتها اليوان بالارتفاع يوم الجمعة الى أعلى مستوى أمام الدولار منذ زيادة سعر الصرف في يوليو تموز 2005. وكانت بكين قد رفضت دعوات من الغرب بأن تسمح لليوان بالارتفاع بوتيرة أسرع.

وقال متعاملون ان بكين ربما تقدم تنازلات قبيل اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي مطلع الاسبوع القادم. لكنهم قالوا ان أي ارتفاع اضافي سيكون محدودا لكي لا يؤثر على صادارتها.

ومع رسوخ المواقف تتضاءل الامال في التوصل الى اتفاق حقيقي في واشنطن بالرغم من أن المخاوف من اندلاع حرب عملات عالمية قفزت الى صدارة جدول الاعمال.

وقال وزير المالية الياباني يوشيهيكو نودا للصحفيين عندما سئل عن ارتفاع الين الى ذروة جديدة في 15 عاما يوم الخميس "نحن مقبلون على اجتماع لمجموعة الدول السبع لكن بغض النظر عن هذا فان اليابان ستتخذ اجراءات حازمة بما في ذلك التدخل عند الضرورة."

وتدخلت اليابان -التي يساورها القلق من أن يضر صعود الين بقطاع التصدير الحيوي- في سوق العملة الشهر الماضي للمرة الاولى في ست سنوات مما أثار انتقادات من نظرائها في مجموعة السبع.

وتحدث رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان بلهجة أكثر تصالحية قائلا ان طوكيو تريد التعاون مع أقرانها في مجموعة السبع بشأن العملات لكنه في الوقت نفسه جدد التأكيد على أن السلطات ستتخذ "خطوات حاسمة" اذا اقتضى الامر.

وسيجتمع قادة مجموعة الدول السبع في عشاء مغلق يوم الجمعة.

ودخل صناع السياسة العالميون في خلاف بشأن تراجع الدولار بوجه عام حيث تكثف الاقتصادات الناشئة الجهود للحد من صعود عملاتها وهو ما تقول الدول المتقدمة انه قد يقوض الانتعاش الاقتصادي.


وقال رئيس الوزراء التايلاندي ابهيسيت فيجاجيفا يوم الجمعة ان وزير المالية سيقترح اجراءات للتعامل مع ارتفاع البات خلال اجتماع للحكومة الاسبوع القادم.

وتراجع البات بعد هذه التصريحات. وقد ارتفع حوالي 11 بالمئة أمام الدولار منذ بداية العام ليصبح ثاني أفضل العملات أداء في اسيا بعد الين.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...