مؤشرات الأسهم الآسيوية تستهل الجلسة على تباين في الأداء والأنظار على حديث لوي وقرارات المركزي الأوروبي

FX News Today

2019-07-25 03:32AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات رابع جلسات الأسبوع على تباين في الأداء اليوم الخميس مع ارتفاع كل من مؤشرات الأسهم اليابانية، الاسترالية والنيوزيلندية بالإضافة إلى مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج، بينما تراجعت مؤشرات الأسهم الصينية وانخفض مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية على أعتاب إلقاء محافظ بنك استراليا الاحتياطي فيليب لوي خطاب تحت عنوان "استهداف التضخم والرفاهية الاقتصادية" في مأدبة غداء مؤسسة أنيكا في سيدني وسط تطلع المستثمرين لأي تلميحات حيال مستقبل السياسة النقدية.

 

هذا وقد قادت أسهم قطاع أشباه الموصلات مسيرات تحقيق المكاسب في مؤشرات الأسهم اليابانية وسط التوترات التجارية القائمة بين كوريا الجنوبية واليابان التي فرضت مؤخراً قيود على صادراتها من المواد عالية التقنية الهامة والتي تعد مهمة في إنتاج أشباه الموصلات إلى كوريا الجنوبية، وقد أعرب بعض المراقبون لتلك التوترات التجارية بين سيول وطوكيو عن كونها قد يكون عواقب وخيمة على صناعة أشباه الموصلات عالمياً.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا أمس الأربعاء أعرب وزير الخزانة الأمريكي سيفين مينوتشن عن كون وفقد تجاري صيني قد يزور واشنطون قريباً وذلك عقب زيارة الوفد التجاري الأمريكي برئاسة الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتزر للصين الاثنين المقبل، مضيفاً أن الإدارة الأمريكية لا ترى أي مجال تعمل فيه شركة جوجل الأمريكية مع الحكومة الصينية يثير القلق، موضحاً أن جميع الشركات التكنولوجية تتنامس مع الحكومة.

 

كما نوه وزير الخزانة الأمريكي مينوتشن بالأمس لكون بلاده لديها العديد من القضايا العالقة مع الصين والتي سيتم مناقشتها مع استأنف المفاوضات التجارية بين واشنطون وبكين عقب انهيار المفاوضات بين الطرفين في أيار/مايو الماضي، معرباً عن توقعاته بالانتهاء من الاتفاق التجاري بين أكبر اقتصاديان في العالم خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

ويذكر أن بعض التقرير تطرقت الثلاثاء الماضي لكون الصين بدأت في شراء المنتجات الزراعية الأمريكية والتزمت بوعودها التي تم الاتفاق عليها في قمة العشرين الأخيرة باليابان، وتطرقت تلك التقرير إلى أنه أصبح على الإدارة الأمريكية بدورها أن تفي بعهودها وتلغي الحظر المفروض على شركة هواوي الصينية نظراً لأنه دون تلك الخطوة فلن يتمنك الطرفين من التوصل لاتفاق تجاري وستقوم الصين بالتوقف عن شراء المنتجات الأمريكية مجدداً.

 

وفي سياق أخر، يترقب المستثمرين حالياً لانطلاق فعليات اجتماع البنك المركزي الأوروبي والذي قد يتم الإبقاء من خلالها على أسعار الفائدة عند مستوياتها الصفرية وتثبيت معدل الإقراض الهامشي عند 0.25% مع البقاء على معدل الفائدة على الودائع سلبية -0.40%، وذلك قبل الحديث المرتقب لمحافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي والذي نوه الشهر الماضي لكون المركزي الأوروبي على أتم الاستعداد لخفض الفائدة لتعزز النمو. 

 

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت ارتفاعاً خلال تداولات جلسة اليوم، حيث ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان 0.19% ليربح 3.06 نقطة ويصل إلى المستوى 1,578.15، وارتفع مؤشر نيكاي 225 الرئيسي للأسهم اليابانية 0.34% ليربح هو الأخر 73.06 نقطة ويصل إلى المستوى 21,782.63.

 

أما عن مؤشرات الأسهم الصينية فشهدت انخفاضاً خلال تداولات الجلسة، حيث تراجع مؤشر CSI 300 بنسبة 0.08% ليخسر 3.15 نقطة ويصل إلى المستوى 3,816.68، وانخفض مؤشر شنغهاي بنسبة 0.21% ليخسر هو الأخر 6.08 نقطة ويصل إلى المستوى 2,917.20.

 

وبالنظر إلى مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج فشهد ارتفاعاً بنسبة 0.18% ليربح 50.57 نقطة ويصل إلى المستوى 28,574.61، بينما انخفض مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 0.86% ليخسر 17.90 نقطة ويصل إلى المستوى 2,064.40.

 

وصولاً إلى مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا والذي ارتفع بنسبة 0.54% ليربح 58.41 نقطة ويصل إلى المستوى 10,870.95، من ناحية أخرى يشهد مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا ارتفاعاً بنسبة 0.31% ليربح هو الأخر 21.13 نقطة ويصل إلى المستوى 6,797.80.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...