وول ستريت تختتم تداولات أولى جلسات التداول لهذا الأسبوع مدعومة بتعليق الحرب التجارية المحتملة بين أمريكا والصين

FX News Today

2018-05-21 20:30PM UTC

اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية أولى جلسات التداول لهذا الأسبوع على اللون الأخضر مدعومة بتفاؤل المستثمرين حيال تعليق الحرب التجارية المحتملة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والعمل على اتفاق واسع بين البلدين وبالتزامن مع الإعلان عن صفقات اندماج بما قيمته 27.6$ مليار في وول ستريت في مطلع تداولات الأسبوع الجاري وسط شح البيانات الاقتصادية اليوم الاثنين من قبل الاقتصاد الأمريكي.

 

هذا وقد تابعنا أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال تغريده له عبر حسابه الرسمي على تويتر عن كون الولايات المتحدة سوف تحقق مبادئ التجارة العادلة والمنصفة مع الصين خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن الصين وافقت على شراء المزيد من المنتجات الأمريكية، مما سوف يساعد الكثير من المزارعين في الولايات المتحدة، مضيفاً أن الصين سوف تقوم بإزالة أو تخفيض الحواجز الجمركية بالنسبة للمنتجات الأمريكية للمرة الأولى.

 

ويأتي ذلك عقب ساعات من توصل الولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد في العالم والصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى اتفاق حيال النزاع التجاري بينهما، وإعلان بكين موافقتها على زيادة مشترياتها من السلع والخدمات الأمريكية مع موافقة واشنطن وبكين على مواصلة المفاوضات حيال الإجراءات التي ترفع بموجبها الصين وارداتها من منتجات الطاقة والسلع الزراعية من الولايات المتحدة لخفض العجز في تجارة السلع والخدمات بينهما.

 

ونود الإشارة لكون البيان المشترك الذي تلي المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة في واشنطن لم يتطرق إلى ما إذا كان البلدين سوف يؤجلان أم سوف يتخليان عن تهديداتهما بفرض رسوم على سلع بمليارات الدولارات لكليهما والتي أثارت مؤخراً المخاوف حيال اندلاع حرب تجارية عالمية بين أقوي اقتصاديين في العالم، بينما أكد البيان على التوافق لاتخاذ إجراءات تخفض العجز التجاري الموسع للولايات المتحدة مع الصين.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا حديث عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيس بنك أتلانتا الاحتياطي الفيدرالي رافائيل بوستك في نادي أتلانتا الاقتصادي والتي أعرب من خلالها أن الاقتصاد الأمريكي يسير على المسار الصحيح وأنه يقترب من أهداف الاحتياطي الفيدرالي وبالأخص حيال التضخم وسوق العمل، مضيفاً أنه من المحتمل أن يرتفع التضخم أعلى هدف بنك الاحتياطي الفدرالي عند اثنان بالمائة لفترة من الوقت.

 

ونوه بوستك أن سوق العمل يقترب من مستويات الكاملة، بينما معدل ارتفاع الأجور لا يزال ضعيف، وذلك مع أعربه عن توقعاته بأن بتحقيق الاقتصاد الأمريكي نمو 2.8% خلال العام الجاري 2018 وبنسبة 1.75% على المدى المتوسط، وشط إشارته إلى أهمية الانتباه إلى الاستفادة الممكنة من مستوى الأسعار المستهدف كوسيلة للتعويض عن معدلات الفائدة المنخفضة الحيادية.

 

كما تطرق بوستك إلى أنه لا يتوقع أن يكون تأثير خطط الإصلاح الضريبي قوية على إنفاق المستهلكين واستثمارات الأعمال، بخلاف ذلك تتطلع الأسواق حالياً للكشف عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح الذي عقد في مطلع الشهر الجاري والذي أبقى من خلاله صانعي السياسة النقدية على أسعار الفائدة المرجعية قصيرة الآجل ما بين 1.50% و1.75% بعد غداً الأربعاء.

 

هذا وقد اختتم مؤشر داو جونز الصناعي تداولات الجلسة على ارتفاع 1.21% أي بنحو 298.20 نقطة عند مستويات 25,013.29 نقطة، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.74% أي بنحو 20.04 نقطة ليختتم عند مستويات 2,733.01 نقطة، بينما ارتفع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.54% أي بنحو 39.70 ليختتم عند مستويات 7,394.04 نقطة.

 

العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم 15 حزيران/يونيو القادم ارتفعت 0.05% لتتداول حالياً عند 1,292.00$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,291.30$ للأونصة، وسط انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي 0.07% إلى مستويات 93.57 مقارنة مع الافتتاحية عند 93.64.

 

بخلاف ذلك، فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام "نيمكس" تسليم 15 حزيران/يونيو 1.66% ليتداول عند 72.46$ للبرميل موضحة الأعلى لها في ثلاثة أعوام ونصف مقارنة مع الافتتاحية عند 71.28$ للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم 15 تموز/يوليو 1.20% ليتداول عند 79.45$ للبرميل مقارنة مع الافتتاحية عند 78.51$ للبرميل.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يرتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية

2024-03-27 15:35PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في انتظار صدور بيانات اقتصادية ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وسط ضغوط على قطاعي الطاقة والتكنولوجيا

2024-03-26 20:14PM UTC

تراجعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء في ظل الضغوط على قطاعي الطاقة ...