"يو بي إس" يستحوذ على "كريدي سويس" فى صفقة تاريخية

FX News Today

2023-03-20 11:37AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

برعاية حكومية ،وافق بنك "يو بي إس" على شراء منافسه الأصغر "كريدي سويس" مقابل 3 مليارات فرنك سويسري ، فى أكبر عملية استحواذ فى القطاع المصرفي العالمي منذ عام 2008 أيان اندلاع الأزمة المالية العالمية.

 

وقال البنك الوطني السويسري "البنك المركزي فى سويسرا" إن الصفقة التاريخية كان الحل الأمثل لتأمين الاستقرار المالي وحماية الاقتصاد السويسري فى هذا الوضع الاستثنائي.

 

وأكد البنك المركزي أنه يعمل مع الحكومة السويسرية وهيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية لتحقيق دمج أكبر بنكين فى البلاد وحماية النظام المصرفي السويسري.

 

تفاصيل الصفقة التاريخية

سيدفع بنك يو بي إس "أكبر بنك فى سويسرا" 3 مليارات فرنك سويسري " بما يعادل 3.25 مليار دولار أمريكي" لمنافسه الأصغر كريدي سويس "ثاني أكبر بنك فى سويسرا" ، فى صفقة تتضمن ضمانات حكومية واسعة النطاق و مخصصات سيولة.

 

القيمة السوقية لبنك كريدي سويس على حسب إغلاق يوم الجمعة بلغ 7.4 مليار فرنك سويسري "8 مليار دولار أمريكي" بما يعني أن الصفقة تمت فعليا بأقل من نصف قيمتها السوقية.

 

بموجب الصفقة ،سيقدم البنك الوطني السويسري سيولة بقيمة 100 فرنك سويسري "108 مليار دولار أمريكي" كمساعدة مالية لبنك يو بي إس ، وتمنح الحكومة السويسرية ضمانا بقيمة 9 مليار فرنك"9.75 مليار دولار" للخسائر المحتملة من الأصول التي سيتحملها بنك يو بي إس.

 

وقالت الهيئة التنظيمية السويسرية "فينما" إن حوالي 16 مليار فرنك"17.4 مليار دولار" من سندات "كريدي سويس" ستصبح عديمة القيمة لضمان مساعدة مستثمري القطاع الخاص في تحمل التكاليف.

 

تصريحات سويسرية

أعلن الرئيس السويسري "آلان بيرسيه" مساء اليوم الأحد، نبأ الاستحواذ في محاولة لتجنب المزيد من الاضطرابات التي هزت سوق الخدمات المصرفية العالمية.

 

وقال بيرسيه ،الصفقة تعتبر أحد العوامل الهامة لتحقيق الاستقرار في سوق التمويل الدولي  ، لأن الانهيار غير المنضبط لـكريدي سويس من شأنه أن يؤدي إلى عواقب لا حصر لها للبلاد والنظام المالي العالمي.

 

وقال رئيس البنك الوطني السويسري "توماس جوردان" كان من الضروري أن نتصرف بسرعة ونجد حلا في أسرع وقت ممكن، بالنظر إلى أن بنك كريدي سويس بنك مهم من الناحية النظامية للقطاع المالي فى البلاد.

 

وقالت هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية إن عملية انتقال "كريدي سويس" ستضمن الاستقرار لعملاء البنك وللأسواق المالية.

 

أهمية كريدي سويس

يصنف بنك كريدي سويس من قبل مجلس الاستقرار المالي"هيئة دولية تراقب النظام المالي العالمي" كواحد من البنوك التي تحمل أهمية عالمية، وهو ما يعني اعتقاد المنظمين أن انهياره غير المنضبط سيؤدي إلى موجات مد في جميع أنحاء النظام المالي لا تختلف عن انهيار بنك ليمان براذرز قبل 15 عاما وأدي إلى الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

 

وفقدت أسهم بنك كريدي سويس ربع قيمتها الأسبوع الماضي. واضطر البنك إلى الاستفادة من 54 مليار دولار من تمويل البنك المركزي في الوقت الذي يحاول فيه التعافي من الفضائح التي قوضت ثقة المستثمرين والعملاء فيه.

 

أكبر الفائزين من الصفقة

يعتبر بنك يو بي إس أكبر الفائزين من الصفقة ،حيث أعلن الرئيس التنفيذي للبنك "رالف هامرز" أن ثروة البنك وأصوله المستثمرة فى إدارة الأصول سترتفع إلى نحو 5 تريليونات دولار بعد الحصول على التنازل الخاص للحفاظ على الوحدة السويسرية المربحة لبنك كريدي سويس.

 

وقال العديد من المحللين أن قيمة الوحدة المربحة لبنك كريدي سويس تساوي أكثر من ثلاثة أضعاف ما دفعه بنك يو بي إس فى الصفقة بأكملها.

 

أكبر الخاسرين من الصفقة

المستثمرون الخليجيون القدامى والجدد هما أكبر الخاسرين من صفقة استحواذ يو بي إس على كريدي سويس ،إذ تراجعت قيمة استثمار البنك الأهلي السعودي بصورة صادمة، فقد خسر المقرض السعودي 1.1 مليار فرنك في أقل من 15 أسبوعا من صفقة شراء حصة بالبنك السويسري في أحدث زيادة رأسمال قام بها كريدي سويس.

 

أما جهاز قطر للاستثمار فقد كانت خسارته أكبر بكثير، إذ استثمر لأول مرة في البنك السويسري خلال الأزمة المالية الأخيرة، لكنه خسر على الأرجح مبلغا أكبر.

 

حيث يعد جهاز قطر للاستثمار ثاني أكبر مالك للبنك ، فقد امتلك في الماضي سندات الدرجة الأولى الخاصة بالبنك السويسري، التي جرى محوها إلى الصفر ضمن تفاصيل الصفقة مع يو بي إس، لكن لا يتضح حتى الآن إذا كان جهاز قطر للاستثمار بهذا النوع من السندات.

 

وحسب تفاصيل الاتفاق المعلن مساء أمس الأحد لن يتمكن المساهمون حتى من التصويت على هذه الصفقة بعد أن غيرت سويسرا قواعدها لتسريع عملية الاندماج.

 

ترحيب أمريكي

فى بيان مشترك لوزارة الخزانة الأمريكية ومجلس الاحتياطي الفيدرالي ،قال المسؤولين ، نرحب بإعلان السلطات السويسرية لدعم الاستقرار المالي ،كان استحواذ بنك يو بي إس على نظيره كريدي سويس هو الحل الأمثل.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...