المركزي الإماراتي يطلق برنامج لتخفيف أعباء الديون على المواطنين

FX News Today

2019-03-17 02:23AM UTC

أطلق مصرف الإمارات المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الإمارات والبنوك الوطنية، مبادرة وطنية جديدة تحمل اسم "برنامج قروض المواطنين"تهدف إلى تخفيف أعباء الديون عن كاهل المواطنين.

ويشارك في تلك المبادرة 17 بنكا وطنيا وهي بنك أبوظبي الأول، بنك أبوظبي التجاري، بنك الاتحاد الوطني، بنك الإمارات دبي الوطني، البنك التجاري الدولي، البنك العربي المتحد، بنك الفجيرة الوطني، بنك المشرق، بنك أم القيوين الوطني، بحسب صحيفة الاتحاد.

ومن تلك البنوك أيضا: بنك دبي الإسلامي، بنك دبي التجاري، مصرف أبوظبي الإسلامي، مصرف الإمارات الإسلامي، المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية، مصرف الهلال، مصرف عجمان، ونور بنك.

ويأتي إطلاق المبادرة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الممارسات المتعلقة بأسس منح القروض الشخصية الاستهلاكية من قِبل البنوك وشركات التمويل في الدولة.

وتتمحور فكرة البرنامج حول إعادة جدولة قروض المواطنين التي تتجاوز أقساطها الشهرية نسبة 50% من الراتب وتتعدّى مدتها الأربع سنوات، بسعر فائدة إيبور لثلاثة أشهر أو أقل.

وذلك لتخفيض الاستقطاع الشهري إلى 50% من الراتب أو 30% من الراتب التقاعدي للمقترضين من المواطنين المتقاعدين.

وبالتالي شطب الفوائد المستقبلية الناتجة عن هذه القروض والتي تتعدّى سعر إيبور (سعر الفائدة بالدرهم على التعاملات بين البنوك) لثلاثة أشهر.

ومن شأن البرنامج الجديد أن يمكّن المواطنين المثقلين بالديون من الاستفادة من مبالغ إضافية لتسديد أصل الدين، ما يساعدهم على سداد ديونهم في وقت أبكر وبأقساط شهرية لا تزيد على 50% من دخلهم أو 30% من راتبهم التقاعدي.

ويتماشى البرنامج مع متطلبات نظام القروض المصرفية والخدمات الأخرى المقدمة للعملاء الأفراد، الصادر عن المصرف المركزي سنة 2011.

ويغطي برنامج قروض المواطنين القروض الشخصية الاستهلاكية الممنوحة قبل شهر مايو 2011، وهي القروض الشخصية وقروض السيارات وتسهيلات السحب على المكشوف وأرصدة بطاقات الائتمان القائمة.

ولن يشمل البرنامج قروض الرهن العقاري والقروض الممنوحة مقابل أسهم أو ودائع - على أن يوقّع المواطن المستفيد من البرنامج على تعهّد بعدم الاقتراض أو الحصول على تسهيلات ائتمانية من البنوك وشركات التمويل خلال فترة السداد، وتخويل البنك المعني والمصرف المركزي باتخاذ أي إجراءات تضمن عدم الحصول على قروض أو تسهيلات ائتمانية خلال فترة السداد.

وأما عن الشروط فهي: فبالنسبة للقروض التي منحت بعد صدور النظام - ضرورة الالتزام التام بمتطلبات النظام وعلى وجه الخصوص تلك المتعلقة بمبلغ القرض أو التمويل ومدة السداد والاستقطاع الشهري.

أما القروض التي منحت قبل صدور النظام - ضرورة تخفيض نسبة الفائدة وعدم زيادة فترة السداد أو رصيد القرض أو التمويل عن طريق منح قرض أو تمويل إضافي للمقترض.

وسوف تقوم البنوك بالمشاركة في برنامج قروض المواطنين بالتواصل مع عملائها والإعلان عن البدء بتسلم طلبات البرنامج بداية أبريل المقبل.

كما يقوم المصرف المركزي بمراقبة تطبيق برنامج قروض المواطنين عن كثب، والعمل مع البنوك لضمان نجاح البرنامج والاستفادة منه من قِبل جميع من تنطبق عليهم الشروط.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية صناعة الورق تعقد اجتماعها 25 أبريل لمناقشة توزيعات الأرباح وزيادة رأس المال

2024-04-23 14:10PM UTC

تعقد الشركة السعودية لصناعة الورق (صناعة الورق)، اجتماع الجمعية العامة غير العادية (الاجتماع ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

مبكو تعلن بدء مشروع مصنع ورق الكرتون بتكلفة 1.78 مليار ريال

2024-04-23 09:43AM UTC

أعلنت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق (مبكو)، عن بدء مشروع مصنع ورق الكرتون (خط الورق الخامس) ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم إنفيديا يقفز 4% مرتداً من أدنى مستوياته في شهرين

2024-04-22 18:17PM UTC

ارتفع سهم "إنفيديا" خلال تداولات اليوم الإثنين، ليتعافى بذلك من أدنى مستوياته في نحو شهرين، ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جنرال إليكتريك (GE) يحاول استعادة تعافيه – توقعات اليوم – 23-04-2024

2024-04-23 13:06PM UTC

صعد سعر سهم جنرال إليكتريك GENERAL ELECTRIC COMPANY (GE) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جينرال ميللز (GIS) يواصل الصعود – توقعات اليوم – 23-04-2024

2024-04-23 13:06PM UTC

استمر ارتفاع سعر سهم جينرال ميللز GENERAL MILLS (GIS) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم كرومبيل سوب (CPB) يستعد لمهاجمة مقاومة محورية – توقعات اليوم – 23-04-2024

2024-04-23 13:05PM UTC

استمر سعر سهم كرومبيل سوب CAMPBELL SOUP COMPANY (CPB) في الصعود خلال تداولاته الأخيرة على المستويات ...