السعودية تدرس توطين الوظائف القيادية بالشركات

FX News Today

2021-06-20 01:17AM UTC

تبحث وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية توطين الوظائف القيادية بالتعاون مع جهات حكومية أخرى، مشيرا إلى أهمية مراعاة التوازن في عملية سعودة الوظائف القيادية بالشركات.

وتساءل الوكيل المساعد لسياسات العمل لدى الوزارة أحمد الشرقي، هل يتم توطين تلك الوظائف بشكل فوري بعيدا عن متطلبات توفر الكفاءة وتدرجها في اكتساب الخبرة والمعرفة، لافتا إلى أن الوزارة تضع في الاعتبار استقطاب الاستثمارات الأجنبية.

وبين أن الشركات الكبرى بحاجة للمرونة لجلب الكفاءات الخاصة في بداية استثمارها بالمملكة، مشددا على أن الوزارة تحرص على إيجاد مرونة عالية في توطين الوظائف القيادية بالشركات، مؤكدا أن الوزارة تنظر سعودة هذه الوظائف بشكل دوري، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية مطلع ديسمبر المقبل، موعدا لتطبيق برنامج "نطاقات" المطور، والهادف لتوطين 380 ألف وظيفة للشباب السعودي من الجنسين خلال السنوات الثلاث القادمة.

 من جانبه قال رياض العبدالكريم مدير عام السياسات بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خلال ورشة عمل بعنوان "برنامج نطاقات المطور" الذي نظمتها غرفة الشرقية -عن بعد-، أول من أمس، أن وكالة سياسات العمل التابعة للوزارة أطلقت البرنامج قبل أسبوعين.

ولفت إلي أن المعالم الرئيسة للبرنامج تتحور في تقسم المنشآت وفق مجموعات الأنشطة وتحديد نسب التوطين المطلوبة لكل نشاط وكذلك تحفيز المنشآت على زيادة نسبة توطين الوظائف من خلال آلية علمية وواقعية ومنصفة، فضلا عن الاعتماد على بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومركز المعلومات الوطني لرفع مستوى الدقة والاستغناء عن الحاجة إلى حملات التفتيش.

يشار إلى أنه في منتصف الشهر الجاري، دخل قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بتوطين مهن المحاسبة في مؤسسات القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر بنسبة 30% حيز التنفيذ، والذي يتوقع أن يوفر أكثر من 9800 فرصة وظيفية للمواطنين.

كما يشار إلى أنه مؤخرا، أقر صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل السعودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل، توطين نشاط توجيه المركبات بنسبة 100%، وذلك بقصر العمل على السعوديين سواءً على المركبات أو الخاصة أو من خلال المنشآت.

وقال الوزير إن هذا الإجراء القاضي بالتوطين الكامل، جاء لتعزيز فرص عمل أبناء وبنات الوطن في النشاط بعد أن نهضوا به وحققوا نجاحات تؤكد جدارتهم بتوفير المزيد من الفرص فيه.

وكان أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، أصدر قراراً في ديسمبر الماضي يقضي بتوطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص، التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%.

وكانت الوزارة قررت في نوفمبر الماضي الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة لتوطين 20 ألف وظيفة للعمل كأخصائي تسويق.

وأكدت الوزارة أن البرنامج يهدف إلى توطين مهنة التسويق في مرحلته الأولى من الآن وحتى نهاية العام 2021 واشترطت الوزارة أن تكون بيوت الخبرة مرخصة ولديها الإمكانات لإنجاح هذا المشروع الحيوي والمهم والذي سيسهم في المزيد من فرص العمل أمام المواطنين والمواطنات.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية توقعت مؤخرا، أن يسهم قرار توطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر، في توفير 9 آلاف فرصة وظيفية للباحثين عن عمل في تخصصات الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تتواجد 60% من هذه الفرص في المنشآت الكبرى.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم نتفليكس يهبط بأكثر من 9% رغم صدور نتائج أعمال إيجابية

2024-04-19 16:46PM UTC

انخفض سهم نتفليكس خلال تداولات اليوم الجمعة على الرغم من صدور نتائج أعمال قوية أعلنت عنها الشركة ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح جرير للتسويق تتراجع إلى 219 مليون بالربع الأول 2024

2024-04-19 09:07AM UTC

سجلت شركة جرير للتسويق تراجعا نسبته 11.5% بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بأرباح ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم تسلا يهبط بأكثر من 3% مسجلاً أدنى مستوى له في 12 شهراً

2024-04-18 18:46PM UTC

تراجع سهم "تسلا" خلال تداولات اليوم الخميس ليتجه سهم صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية نحو تكبد ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم برودكوم (AVGO) يكسر خط ميل فرعي صاعد – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

هبط سعر سهم شركة برودكوم BROADCOM (AVGO) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليتخطى السهم ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم آبل (AAPL) يواصل الانخفاض – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

واصل سعر سهم آبل APPLE (AAPL) الانخفاض خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط تواصل الضغط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم أفيرم (AFRM) يحاول تعويض بعضاً من خسائره – توقعات اليوم – 19-04-2024

2024-04-19 13:26PM UTC

تقدم قليلاً سعر سهم أفيرم AFFIRM HOLDINGS (AFRM) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك ...