سوق البحرين للاوراق المالية

ادناه بامكانكم الحصول على اخر التحليلات والاخبار عن سوق بورصة الاسهم البحرينية (سوق البحرين للاوراق المالية).

سعر Bahrain All Share - اخر تحديث: 2022-06-29 UTC 16:28PM
1827.15

نبذة عن سوق البحرين

ساهمت الخصائص الجغرافية والإستراتيجية لموقع مملكة البحرين بالإضافة إلى السياسة الاقتصادية المنفتحة على الاستثمار المحلي والأجنبي في تعزيز مكانة البحرين كمركز مالي ومصرفي رائد، حيث هدفت السياسة الاقتصادية الديناميكية المتبعة إلى تنويع مصادر الدخل وإزالة القيود والمعوقات أمام التجارة الداخلية، والعلاقات التجارية والاقتصادية والمالية مع دول العالم الأخرى.
واستطاعت مملكة البحرين بفضل مواردها الفنية والبشرية من تعزيز توجه البلاد كمركز اقتصادي من خلال توفير قاعدة من البنى التحتية الحديثة والمتقدمة في قطاع الاتصالات والخدمات الأخرى اللازمة لأداء البنوك والمؤسسات المالية العالمية. وتتميز مملكة البحرين بعدة خصائص مشجعة على الاستثمار فيها، ومن هذه المزايا:

- عدم وجود ضرائب سواء المباشرة أو غير المباشرة.
- حرية تحويل الأموال والأرباح دون أية قيود على تحويل الدينار البحريني إلى أية عملة أخرى.
- توفر الإطار التشريعي للاستثمار في البلاد، حيث تم استكمال الهيكل التنظيمي للسلطة النقدية وفقا للقانون رقم 23 لسنة 1973 وبموجبها تأسس بنك الدولة ممثلا في مصرف البحرين المركزي (مؤسسة نقد البحرين سابقاً).

تعود بدايات تكوّن قطاع رأس المال في مملكة البحرين إلى العام 1921 عندما افتتح فرع البنك الشرقي المعروف حاليا بـ " ستاندرد تشارترد بنك " في البحرين. وفي العام 1957 تأسست أول شركة مساهمة عامة بحرينية، حيث تواصل بعدها تأسيس هذه الشركات لتصل ذروتها في بداية الثمانينيات، وهي الفترة التي شهدت نشاطا كبيرا لتداول أسهم الشركات المساهمة العامة في سوق غير رسمي عرف آنذاك بـ " سوق الجوهرة ". وكنتيجة لتوصية توصلت إليها دراسة مشتركة قامت بها حكومة مملكة البحرين ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، تم تأسيس سوق البحرين للأوراق المالية في العام 1987، ومن ثم باشر السوق عمله بشكل رسمي في يونيو من العام 1989. وقد ساهم وجود السوق في تعزيز المناخ الاستثماري في قطاع رأس المال في البحرين وأدى إلى زيادة عدد ونوعية الأدوات المالية والاستثمارية المسجلة في السوق.