لماذا من غير المرجح أن يفرض بايدن عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني؟

FX News Today

2024-04-23 20:43PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

خلال عطلة نهاية الأسبوع، كجزء من حزمة بقيمة 95 مليار دولار لتوفير التمويل لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، والتي تمت الموافقة عليها بأغلبية 360 صوتًا مقابل 58 يوم السبت، أقر مجلس النواب الأمريكي أيضًا عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني الذي من المقرر أن يصبح جزءًا من اتفاق أجنبي. - حزمة المساعدات، مما يضع الإجراء في المسار الصحيح لتمريره في مجلس الشيوخ في غضون أيام.


ومن شأن التشريع، كما ذكرت بلومبرج، أن يوسع العقوبات ضد إيران لتشمل الموانئ والسفن والمصافي الأجنبية التي تعالج أو تشحن الخام الإيراني عن عمد في انتهاك للعقوبات الأمريكية الحالية. كما أنها ستوسع ما يسمى بالعقوبات الثانوية لتشمل جميع المعاملات بين المؤسسات المالية الصينية والبنوك الإيرانية الخاضعة للعقوبات والتي تستخدم لشراء النفط والمنتجات المشتقة من النفط.


يتم شحن حوالي 80٪ من صادرات النفط الإيرانية البالغة حوالي 1.5 مليون برميل يوميًا إلى مصافي تكرير مستقلة في الصين تُعرف باسم "أباريق الشاي"، وفقًا لملخص تشريعات مماثلة.


ومع ذلك، في حين أن العقوبات يمكن أن تؤثر على صادرات النفط الإيرانية - وتضيف ما يصل إلى 8.40 دولارًا لسعر برميل النفط الخام - إلا أنها تشمل أيضًا سلطات الإعفاء الرئاسي، وفقًا لشركة ClearView Energy Partners، وهي شركة استشارية مقرها واشنطن.


وكتبت ClearView في مذكرة للعملاء: "قد يختار الرئيس جو بايدن استدعاء هذه السلطات، مما يفسد تأثير العقوبات على الأسعار؛ وقد لا تفعل ذلك إدارة ترامب ثانية".


ووافقت على ذلك أمريتا سين، مؤسسة ومديرة الأبحاث في شركة Energy Aspects، وقالت لتلفزيون بلومبرج في مقابلة إنه من غير المرجح أن "تطبق إدارة بايدن القيود بقوة" في عام الانتخابات.


وقال محلل الأبحاث لبلومبرج: "أعتقد أن جميع العقوبات هي عقوبات على الورق، مع أي شيء يؤدي عن بعد إلى ارتفاع أسعار النفط، لا أعتقد أنهم سيطبقونه بقوة".


وأشار المحلل إلى أن "ما أريد حقا تسليط الضوء عليه هو أن هذا هو عام الانتخابات الأمريكية، لذلك دعونا لا نخدع أنفسنا".


ومن خلال عدم مزاح أنفسنا، كان يعني أنه عندما يتعلق الأمر بالمثل الديمقراطية والليبرالية، فإن الأمر كله هراء عندما تتعارض مع المصالح الذاتية لدمية الدولة العميقة المعتوهة التي تجوب قاعات البيت الأبيض.


علاوة على ذلك، تشتري الصين معظم صادرات النفط الخام الإيراني، وأغلبية المشترين في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم هم شركات التكرير المستقلة، أو ما يسمى بـ "أباريق الشاي" في مقاطعة شاندونغ، والتي لا ترتبط بالنظام المالي الأمريكي. بأي طريقة.


وقال سين لبلومبرج، إن الولايات المتحدة ليس لديها أي وسيلة لفرض عقوبات على مصافي التكرير المستقلة في الصين بسبب شراء النفط الخام الإيراني. وأضافت أن الشركات المستقلة ستواصل استيراد الخام الإيراني، في حين أن أي قيود جديدة قد تؤدي إلى إخراج ما يصل إلى 500 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني من السوق.


وأظهرت بيانات من بنك جولدمان ساكس مؤخرا أن صادرات النفط الخام من إيران بلغت أعلى مستوى لها منذ ست سنوات خلال الربع الأول من العام.


وبلغ المتوسط اليومي خلال هذه الفترة 1.56 مليون برميل، تم إرسالها كلها تقريبًا إلى الصين، مما أكسب الجمهورية الإسلامية حوالي 35 مليار دولار.


وقال فرناندو فيريرا، رئيس خدمة المخاطر الجيوسياسية في مجموعة رابيدان للطاقة، لصحيفة فايننشال تايمز: "لقد أتقن الإيرانيون فن التحايل على العقوبات. إذا كانت إدارة بايدن تريد حقًا أن يكون لها تأثير، فعليها تحويل التركيز إلى الصين".

اخبار السلع اليوم

اخبار البلاديوم

السلع

البلاديوم يرتفع لكنه لا يزال دون حاجز 1000 دولار للأوقية

2024-05-03 14:04PM UTC

ارتفعت أسعار البلاديوم خلال تداولات اليوم الجمعة وسط انخفاض الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية، ...
اخبار النفط

السلع

أسعار النفط تنتعش بفضل هبوط الدولار الأمريكي

2024-05-03 13:05PM UTC

•تقرير الوظائف يرفع تسعير احتمالات خفض أسعار الفائدة ‏ •أسعار النفط بصدد تكبد أكبر ...
اخبار الفضة

السلع

الفضة عند قاع 4 أسابيع قبيل تقرير الوظائف الأمريكية

2024-05-03 09:30AM UTC

•المعدن الأبيض بصدد تسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي •سعر الفضة قد يفقد التداول فوق ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 03-05-2024

2024-05-03 13:54PM UTC

يظهر سعر عقود خام برنت تداولات سلبية جديدة الآن في محاولة لاستئناف الاتجاه التصحيحي الهابط، تحفّزه ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 03-05-2024

2024-05-03 13:54PM UTC

يستأنف سعر النفط تداولاته السلبية ليبتعد عن مستوى 79.60$، معززاً التوقعات بالانخفاض بقية اليوم، ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 03-05-2024

2024-05-03 13:53PM UTC

ينخفض سعر الفضة مجدداً ليصل إلى هدفنا المنتظر عند 26.00$، بانتظار كسر هذا المستوى لتأكيد امتداد ...