وسط طفرة النفط والغاز في الولايات المتحدة .. ماذا عن أهداف المناخ؟

FX News Today

2024-04-16 20:41PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

على مدى العامين الماضيين، عززت الولايات المتحدة بشكل كبير إنتاجها من النفط والغاز، على الرغم من تطوير قدرتها على الطاقة المتجددة. في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات اللاحقة على شركات الطاقة الروسية، شهد العالم نقصا في الطاقة ووجدت العديد من البلدان أن أمن الطاقة لديها معرض للتهديد. وقد دفع هذا العديد من البلدان في أمريكا الشمالية وأوروبا وأجزاء أخرى من العالم إلى البحث عن إمدادات طاقة بديلة لضمان حصولها على ما يكفي من النفط والغاز لتلبية احتياجاتها. على الرغم من فرض قيود على تطوير إمدادات الخام الأمريكية ودعم التحول الأخضر بقوة، دفع النقص الرئيس بايدن إلى مطالبة شركات النفط والغاز بزيادة إنتاجها للمساعدة في تقليل الاعتماد على روسيا وضمان أمن الطاقة الأمريكي.


إن منتجي الوقود الأحفوري في جميع أنحاء العالم يسيرون الآن على الطريق الصحيح لزيادة كمية النفط والغاز المستخرج من المشاريع المعتمدة مؤخرًا بمقدار أربعة أضعاف تقريبًا بحلول عام 2030. وفي أعقاب الزيادة الأخيرة في نشاط النفط والغاز، تقود الولايات المتحدة هذا الاتجاه على حساب تعهدات مناخها المحتملة.


وقد ذكرت وكالة الطاقة الدولية مراراً وتكراراً أنه لا يمكن إنشاء بنية تحتية جديدة للنفط والغاز إذا كان العالم يأمل في الحد من الانحباس الحراري العالمي بحيث لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية. هذا هو الحد الذي اتفق عليه 196 طرفًا عند التوقيع على اتفاقية باريس، بما في ذلك الولايات المتحدة. ومع ذلك، تم اكتشاف ما يقدر بنحو 20 مليار برميل من النفط المكافئ للنفط والغاز الجديد منذ أن ذكرت وكالة الطاقة الدولية ذلك في الأصل في عام 2021. ويعتقد العلماء الآن أنه إذا ومع استمرارنا في تطوير موارد النفط والغاز، فمن الممكن تجاوز حد الاحترار العالمي البالغ 1.5 درجة مئوية في غضون عقد من الزمن.


وأنتجت الولايات المتحدة من النفط أكثر مما أنتجته أي دولة أخرى في التاريخ كل عام على مدى السنوات الست الماضية. وفي عام 2023، حطمت الولايات المتحدة رقما قياسيا باستخراج المزيد من النفط والغاز أكثر من أي وقت مضى، بنحو 12.9 مليون برميل يوميا من النفط الخام. وهذا يزيد عن ضعف الكمية التي كانت تنتجها الولايات المتحدة قبل عقد من الزمن فقط، ويأتي في أعقاب تعهدات الرئيس بايدن الطموحة بشأن المناخ. كما حطمت الولايات المتحدة أيضًا الأرقام القياسية لإنتاج الغاز العام الماضي، بعد تطوير العديد من محطات الغاز الجديدة، وما زال العمل جاريًا على المزيد. ومن المتوقع أن تتضاعف صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال في السنوات الأربع المقبلة بناءً على خط الأنابيب الحالي.


وعلى الرغم من أن الزيادة في إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة كانت مقبولة على نطاق واسع في أعقاب النقص الناتج عن العقوبات المفروضة على الطاقة الروسية، فمن غير المرجح أن يكون هذا اتجاهًا قصير المدى. وتتوقع الولايات المتحدة تحقيق المزيد من المستويات القياسية لإنتاج النفط الخام في عامي 2024 و2025، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA). وبحلول نهاية العام، من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الأمريكي بمقدار 290 ألف برميل يوميا إلى 13.21 مليون برميل يوميا. وتتوقع الحكومة الاستمرار في إنتاج مستويات شبه قياسية من النفط والغاز حتى عام 2050، الأمر الذي سينتج عنه كمية هائلة من انبعاثات الغازات الدفيئة. ويبدو أن هذه الاستراتيجية تتعارض مع تعهدات بايدن الطموحة بشأن المناخ ويمكن أن تعرض أهداف اتفاق باريس للخطر على المستوى العالمي.


وسيكون لتحركات الولايات المتحدة تأثير كبير على التحول الأخضر العالمي، باعتبارها أكبر منتج للنفط الخام في العالم. من المتوقع أن يتم حوالي ثلث التوسع المخطط له في مجال النفط والغاز في العالم من الآن وحتى عام 2050 في الولايات المتحدة، وفقًا لنتائج تقرير حديث. من المرجح أن تؤدي أنشطة النفط والغاز الجارية المخطط لها في الولايات المتحدة إلى تقويض الجهود الدولية الرامية إلى التحول الأخضر، ليس فقط لأنها ستسهم بشكل كبير في انبعاثات غازات الدفيئة العالمية ولكن أيضًا لأنها قد تمنع الدول الأخرى من التحول عن الوقود الأحفوري إلى البدائل الخضراء.


وقد سلطت مؤتمرات القمة الثلاث الأخيرة بشأن المناخ الضوء على حاجة البلدان ذات الدخل المرتفع إلى دعم الدول النامية في إنشاء صناعات الطاقة المتجددة لديها وتشجيعها على ترك النفط والغاز في الأرض. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تتخلى الدول الفقيرة التي لديها القدرة على الاستفادة من إنتاج النفط والغاز عن عائدات الوقود الأحفوري لصالح التحول الأخضر عندما تستمر الولايات المتحدة (والدول الغنية الأخرى) في كسب المال من إنتاج النفط والغاز.


على الرغم من الحماس الكبير الذي أحاط بإطلاق سياسة المناخ الأكثر تأثيرا حتى الآن ــ قانون خفض التضخم لعام 2022 ــ فإن الولايات المتحدة تفشل في خفض انبعاثاتها الكربونية بالمعدل اللازم لتحقيق أهدافها المناخية. وانخفضت انبعاثات الغازات الدفيئة بنحو 2% في الولايات المتحدة العام الماضي، بعد زيادة الاستثمار في الطاقة الخضراء، مما ساعد على تسريع التحول الأخضر لإدارة بايدن.


ومع ذلك، فإن هذا الرقم أقل بكثير من المعدل المطلوب لتحقيق هدف الحكومة المتمثل في خفض الانبعاثات الأمريكية بنسبة 50% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2005. ومع استمرار ارتفاع إنتاج البلاد من النفط والغاز، فمن غير المرجح إلى حد كبير أن تتمكن الولايات المتحدة من تحقيق أهدافها المناخية، حتى لو استمرت في تطوير مواردها المتجددة بسرعة، وهو ما سيكون له تأثير ضار على أهداف المناخ العالمي.

اخبار السلع اليوم

السلع

النحاس يسجل أعلى مستوى له منذ عامين مدعومًا بعرض BHP لشراء Anglo

2024-04-29 15:53PM UTC

ارتفعت أسعار النحاس إلى أعلى مستوياتها في عامين خلال تداولات اليوم الاثنين، مدفوعة بمخاوف بشأن ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يتحرك فى المنطقة الإيجابية بدعم الدولار ‏الأمريكي

2024-04-29 09:35AM UTC

•اجتماع الاحتياطي الفيدرالي قد يضغط على أسعار الذهب •السبائك الذهبية قد تفقد التداول فوق ...

السلع

عقود الذرة تتخلى عن مكاسبها وتغلق على انخفاض

2024-04-26 22:37PM UTC

تراجعت أسعار الذرة خلال تداولات اليوم الجمعة متخلية عن المكاسب الطفيفة التي سجلتها في وقت سابق ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع استئناف سعر عقود خام برنت لتداولاته الإيجابية بعد الارتكاز على دعم القناة ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع اختبار سعر النفط للمقاومة المحورية 83.90$ ثبات السعر دون هذا المستوى يشكل ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بإيجابية متأثراً بإيجابية مؤشر ستوكاستيك الحيادية مستمرة ...