الدولار الأمريكي يتراجع لليوم الثاني على التوالي وسط صعود اليورو و تراجع الين

FX News Today

2013-07-09 06:10AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

انخفض الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء فى ثاني جلسات الأسبوع مواصلاً التراجع لليوم الثاني على التوالي من أعلى مستوياته فى ثلاث سنوات ، يأتى هذا فى ظل عمليات تصحيح طبيعية لصعود قوي للعملة الأمريكية على مدار اغلب جلسات الأسبوع الماضى ، هذا و صعدت العملة الأوروبية الموحدة اليورو بفضل تصريحات ماريو دراغي فى البرلمان الأوروبي عن إتجاه الاقتصاد إلى حالة من الاستقرار و النمو خلال هذا العام ، و تعافى الجنيه الإسترليني من أدنى مستوياته فى أربع أشهر ، و تراجع الين الياباني بعد يوم واحد من الصعود مقابل الدولار الأمريكي.

 

 

الدولار الأمريكي 

تراجع مؤشر الدولار الذى يقيس اداء العملة الأمريكية مقابل ست من العملات الرئيسية بجلسة الأمس بنسبة 0.4 فى المئة ، لينخفض من أعلى مستوي فى ثلاث سنوات 84.83 نقطة فى ظل عمليات التصحيح المنطقية لصعود كبير فى آواخر جلسات الأسبوع الماضى و التى اعقبت بيانات جيدة عن قطاع العمل الأمريكي زادت من تكهنات تنفيذ الفدرالى الأمريكي لخططه المستقبلية بتقليص و سحب برنامج التحفيز النقدي.

 

خلال أسواق اليوم يتراجع مؤشر الدولار للجلسة الثانية على التوالي مع إستمرار إتجاه المستثمرين بالشراء بالعملات ذات العائد المرتفع استغلالاً للأسعار المنخفضة ، هذا و تغيب لليوم الثاني على التوالي البيانات الأمريكية عن الاجندة الاقتصادية. 

 

يتداول مؤشر الدولار بحلول الساعة 5:41توقيت جرنيتش حول 84.40 نقطة بعد تسجيل أعلى مستوي 84.57، وأدنى مستوي 84.39.

 

 

اليورو

أنهت العملة الأوروبية الموحدة اليورو أولى جلسات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.5 فى المئة مقابل الدولار الأمريكي ، يأتى هذا فى ظل ارتفاع معنويات المستثمرين تجاه الاوضاع السياسية و الاقتصادية فى منطقة اليورو ، فضلاً عن تصريحات ماريو دراغي الايجابية عن الاقتصاد.

 

وافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على حزمة من المساعدات الحيوية لليونان لتفادي العجز عن سداد دين يستحق في أغسطس آب لكنها ستحصل على المساعدات تدريجيا وتحت رقابة مشددة من دائنيها الدوليين للقيام بالاصلاحات التي لا تحظى بقبول شعبي.

 

وقال مسؤولون إن اليونان ضمنت الحصول على 6.8 مليار يورو (8.7 مليار دولار) مساعدات حيوية من منطقة اليورو أمس الإثنين لكنها مطالبة بالوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بخفض الوظائف في القطاع العام وإصلاحات الأخرى للحصول على كل المساعدات.

 

وفقا لشروط الاتفاق وافق وزراء مالية منطقة اليورو على تقسيط المساعدات لليونان على أن تبدأ بقسط قيمته 2.5 مليار يورو من دول المنطقة في يوليو تموز ،ويتوقع الاتفاق سداد قسط آخر من دول منطقة اليورو بقيمة 500 مليون يورو في اكتوبر تشرين الأول.

 

وقال المسؤولون إن البنوك المركزية في دول منطقة اليورو ستساهم بمبلغ 1.5 مليار يورو في يوليو و500 مليون يورو في اكتوبر ، وسيقدم صندوق النقد الدولي 1.8 مليار يورو في اغسطس آب.

 

وبعد ما يزيد عن ثلاث سنوات من الدعم الأوروبي الحيوي لليونان انقسم الائتلاف الحاكم في أثينا حول كيفية تلبية متطلبات برنامج الإنقاذ وهو ما جعل البلاد تحت دائرة الضوء مجددا وهدد بإشعال أزمة ديون منطقة اليورو مرة أخرى.

 

لكن محادثات استمرت أسبوعا وتوجت بوعود بإصلاح القطاع العام بدت مقنعة للدائنين الدوليين " صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي " بأن اليونان ملتزمة بإعادة بناء اقتصادها.

 

وقال دراجي في كلمة أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية بالبرلمان الأوروبي "بوجه عام من المنتظر أن يستقر النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو ويتعافى خلال العام الجاري ".

 

خلال السوق الأسيوية يحافظ اليورو على حالة الصعود لليوم الثاني على التوالي ، مواصلاً التعافى من أدنى مستوياته فى نحو شهرين مقابل الدولار الأمريكي ، هذا و تشح البيانات الهامة من أوروبا عن الاجندة الاقتصادية لهذا اليوم فى حين تتجه الانظار إلى اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي المنعقد فى بروكسيل لمعرفة أخر التطورات المتعلقة باقتصاد منطقة اليورو.

 

هذا و يتداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكى بحلول الساعة 05:53بتوقيت جرنيتش حول 1.2883بعد تسجيل أعلى سعر 1.2888و أدنى سعر 1.2846.

 

 

الجنيه الإسترلينى

تعافى الجنيه الإسترلينى  أمس الاثنين مع إفتتاح جلسات الأسبوع  من أدنى مستوي فى أربعة أشهر مقابل الدولار الأمريكي 1.4855 دولار ، ياتى هذا الصعود فى اطار عمليات التصحيح عقب تهاوي العملة الملكية بأكبر خسارة فى يومين منذ آيلول سبتمبر 2011م.

 

تواصل العملة الملكية لليوم الثاني على التوالي التعافى بالصعود من المستويات المنخفضة قبيل بيانات هامة عن الاقتصاد الملكي ، فيصدر مؤشر الانتاج التصنيعي السنوي عن شهر آيار مايو المتوقع نمو بمقدار 0.3 فى المئة من انكماش بمقدار 0.2 فى المئة خلال شهر نيسان ابريل ، كما يصدر مؤشر الانتاج الصناعي السنوي لشهر آيار المتوقع نمو بمقدار 0.3 فى المئة بالمقارنة بالقراءة السابقة التى سجلت نمو بمقدار 0.1 فى المئة ، يصدر ايضاً الميزان التجاري لشهر آيار مايو المتوقع عجز بمقدار 8.4 مليار إسترلينى بالمقارنة بالقراءة السابقة التى حققت عجز بمقدار 8.2 مليار إسترلينى.

 

يتداول زوج الجنيه الإسترلينى مقابل الدولار الأمريكى بحلول الساعة 06:00بتوقيت جرنيتش حول مستوي 1.4961بعد تسجيل أعلى سعر1.4963و أدنى سعر 1.4919.

 

 

الين الياباني

ارتفع الين بجلسات الأمس مقابل الدولار الأمريكي بمقدار 0.3 فى المئة ، فى حين سجل انخفاض بنسبة 0.1 فى المئة مقابل اليورو ، و تراجع بنسبة 0.2 فى المئة مقابل الجنيه الإسترليني.

 

صعد الين مقابل الدولار نتيجة عمليات تصحيح مدعومة من انخفاض الأسهم اليابانية و الأسيوية بسبب أزمة السيولة النقدية فى الصين ، بينما تراجع مقابل العملات ذات العائد المرتفع نتيجة الصعود القوي لهذ العملات بجلسات الأمس.

 

خلال أسواق اليوم تراجع الين مقابل جميع العملات الرئيسية فى ظل اتجاه المستثمرين بالشراء بالعملات ذات العائد المرتفع و البعد عن الين و الدولار الأمريكي ، هذا بالاضافة إلى ارتفاع الأسهم العالمية فى وول ستريت و أوروبا و اسيا بفضل ارتفاع المعنويات تجاه نتائج الشركات التى بدأت فى الاعلان عن النتائج الفصلية للربع الثاني.  

 

هذا ويتداول زوج الدولار الأمريكى مقابل الين اليابانى بحلول الساعة 06:05بتوقيت جرنيتش حول مستوي 101.28بعد تسجيل أعلى سعر 101.29و أدنى سعر 100.76.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار يتحرك فى المنطقة الإيجابية بعد تعليقات عدوانية

2024-05-08 11:59AM UTC

•السوق فى انتظار المزيد من الأدلة حول مسار الفائدة الأمريكية •انتعاش العائدات يدعم ...
اخبار الفوركس

العملات

الجنيه الإسترليني يبتعد عن قمة 3 أسابيع بسبب جني الأرباح

2024-05-08 08:13AM UTC

•انطلاق فعاليات اجتماع السياسة النقدية لبنك إنجلترا •الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة ...
USD/JPY news

العملات

الين يتحرك فى المنطقة السلبية تحت رقابة السلطات اليابانية!‏

2024-05-08 04:36AM UTC

•الين الياباني يتداول دون 155 مقابل الدولار الأمريكي ‏ •انتعاش العوائد الأمريكية ...

التحليل الفني للعملات

الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الدولار النيوزلندي السيناريو المتوقع ضغط سعر الدولار النيوزلندي على الدعم ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الدولار الأسترالي  السيناريو المتوقع كسر سعر العملة مستوى 0.6570$ ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع كسر سعر الجنيه ...