مشكلة على طريق ازدهار الطاقة المتجددة .. النفايات

FX News Today

2024-04-29 16:19PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

مع زيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة، تزداد أيضًا كمية النفايات الناتجة عن المعدات التي انتهى عمرها الافتراضي الناتجة عن أنشطة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها من أنشطة الطاقة المتجددة. إذا لم نعالج هذه المشكلة قريبًا، فقد تصبح تهديدًا جديدًا تمامًا للبيئة وصحة الإنسان. وفي حين أن التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة الخضراء البديلة يساعد العالم على الحد من انبعاثات غازات الدفيئة ومكافحة تغير المناخ، فمن المهم النظر في الآثار التي قد تترتب على أنشطة الطاقة الجديدة على البيئة.


تتمتع الألواح الشمسية وتوربينات الرياح بعمر محدود ويجب التخلص منها بشكل مناسب بمجرد وصولها إلى هذه النقطة. في حين أنه يمكن إعادة تدوير بعض المكونات وإعادة استخدامها، فإن الكثير من المعدات القديمة ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات بسبب نقص البنية التحتية اللازمة لإدارة المواد بشكل مناسب. تحتوي معدات الطاقة المتجددة، مثل الألواح الشمسية، على مكونات يمكن أن تكون ضارة بالإنسان، مثل الرصاص والكادميوم، بالإضافة إلى مواد أخرى، مثل الزجاج والألمنيوم والسيليكون، والتي يمكن أن تكون ضارة بالبيئة إذا تم التخلص منها بشكل غير صحيح.


وتعد إحدى الطرق التي يمكن من خلالها إدارة المعدات غير المستخدمة هي من خلال إنشاء معايير، مثل توجيه نفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية (WEEE) الصادر عن الاتحاد الأوروبي، والذي يوفر إرشادات لجمع ومعالجة وإعادة تدوير واسترداد النفايات. الألواح الشمسية. يتناول قانون الحفاظ على الموارد واستعادتها (RCRA) الأمريكي أيضًا التخلص الصحيح من الألواح الشمسية. ومع ذلك، لم تقم العديد من البلدان حتى الآن بوضع معايير واضحة للتخلص من معدات الطاقة المتجددة، مما أدى إلى طرق خطيرة للتخلص منها.


وتعمل العديد من البلدان حول العالم على زيادة قدراتها في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بشكل سريع، والتي تعتمد على إنتاج وتركيب الملايين من الألواح الشمسية والتوربينات. يتم تركيب عشرات الملايين من الألواح الشمسية كل عام في الولايات المتحدة وحدها، وعلى مستوى العالم يتجاوز الرقم مائة مليون. على الرغم من الوتيرة المتسارعة لعملية الطرح، هناك عدد قليل من مرافق إعادة التدوير المجهزة لإدارة المعدات القديمة.


وتدير بعض البلدان عملية التخلص من المعدات بشكل أفضل من غيرها. على سبيل المثال، تدعي فرنسا أنه تم تحقيق كفاءة إعادة التدوير بنسبة 90 بالمائة في بعض مرافق التخلص الرئيسية لديها. ومع ذلك، لا يوجد لدى بلدان أخرى آليات قائمة حتى للنظر في إعادة تدوير المعدات القديمة. في حين أنه من المهم وضع آليات مناسبة للتخلص من النفايات من أجل سلامة الناس والبيئة، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا عملاً مربحًا. وفقًا لدراسة أجرتها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) والمختبر الوطني للطاقة المتجددة (NREL) التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، تقدر القيمة التراكمية للمواد التي يمكن إعادة تدويرها من نفايات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (PV) بنحو 4 مليارات دولار بحلول عام 2040. و 8.8 دولار. مليار بحلول عام 2050.


إن إمدادات العديد من المواد المستخدمة لإنتاج معدات الطاقة الخضراء محدودة، مما يعني أنه من المهم إعادة تدوير المواد لإعادة إنتاج المعدات لمواصلة إنتاج الطاقة المتجددة. وأوضح جينلي فنغ، مسؤول البرامج في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA): "بحلول عام 2050، سيكون هناك أكثر من 210 مليون طن من نفايات الطاقة الشمسية الكهروضوئية التراكمية على مستوى العالم، وسيتم توليد أكثر من ثلاثة أرباع هذه النفايات بعد عام 2040 و40٪ في السنوات الخمس الأخيرة". السنوات بين 2045-2050. وأضاف فنغ: "سيصل توليد النفايات الشمسية الكهروضوئية السنوي إلى 10 ملايين طن بحلول عام 2040، وسيرتفع إلى 20 مليون طن بحلول عام 2050".


وتحاول الهند حاليًا التغلب على مشكلة النفايات الشمسية. تعد بافاجادا في جنوب الهند موطنًا لثالث أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، والتي تحتوي على 25 مليون لوح عبر حديقة مساحتها 50 كيلومترًا مربعًا، بقدرة 2050 ميجاوات. هناك 11 مجمعًا عملاقًا آخر للطاقة الشمسية في جميع أنحاء البلاد، مع خطط لتطوير 39 مجمعًا آخر في 12 ولاية بحلول عام 2026. ومع ذلك، مع الطموحات الكبيرة للطاقة الشمسية تأتي هدرًا كبيرًا. وتهدف الهند إلى الوصول بقدرة إنتاجية من الطاقة الشمسية تبلغ 280 جيجاوات بحلول عام 2030، منها 70.1 جيجاوات تم تركيبها بالفعل. وتتوقع إحدى الدراسات أن يؤدي ذلك إلى تراكم أكثر من 600 ألف طن من النفايات الشمسية بحلول نهاية العقد، والتي يمكن أن تزيد بمقدار 32 ضعفًا إلى أكثر من 19 مليون طن بحلول عام 2050.


وعلى الرغم من وجود بروتوكولات معمول بها لإدارة التخلص من المعدات القديمة، والتي تنص على أنه يجب نقل النفايات الشمسية الناتجة عن المحطات إلى مقاولي النفايات الإلكترونية، المصرح لهم من قبل المجلس المركزي لمكافحة التلوث (CPCB)، خلال إطار زمني محدد – عادة 90 أو 180 يومًا - قليلون يلتزمون بهذه القواعد. تقع معظم مزارع الطاقة الشمسية في مناطق نائية ويجب أن تدفع مقابل نقل المعدات القديمة إلى المقاولين المعتمدين. ليس للزجاج الشمسي قيمة حقيقية، مما يعني أنه لا يوجد حافز كبير لمقاولي النفايات لجمع المعدات وإدارتها. وقد أدى ذلك إلى تطوير شبكة من المشغلين غير الرسميين - الذين يقومون بتفكيك الألواح وتجميعها ونقلها وإعادة تدويرها. بدلاً من ضمان اتباع طرق التخلص المناسبة، يقوم العديد من المشغلين ببيع معدات النفايات الخاصة بهم إلى المشترين غير الرسميين، مما يعني أنه لا يمكن إعادة تدوير المواد وإعادة استخدامها، وينتهي الأمر بالعديد من المواد إلى الإضرار بالناس والبيئة.


ولضمان التخلص من معدات الطاقة المتجددة بشكل مناسب، وإعادة تدويرها حيثما أمكن، يجب على الحكومات وضع معايير ولوائح واضحة للتخلص من نفايات الطاقة. علاوة على ذلك، يجب عليهم التأكد من وجود الآليات وتوافر التمويل لضمان التخلص السليم. وبدون المعايير اللازمة، يمكن لمعدات الطاقة الخضراء أن تساهم في المشاكل البيئية والصحية في العقود المقبلة.

اخبار الفوركس

AUD/USD news

العملات

الاقتصاد الأسترالي يضيف وظائف تفوق التوقعات فى أبريل

2024-05-16 03:16AM UTC

صدر عن الاقتصاد الأسترالي صباح الخميس عدد الوظائف الجديدة فى البلاد ، ‏موضحًا إضافة 38.5 ألف ...
AUD/USD news

العملات

معدل البطالة الأسترالية أسوأ من التوقعات فى أبربل

2024-05-16 03:13AM UTC

صدر عن الاقتصاد الأسترالي صباح الخميس معدل البطالة فى البلاد بمستوي 4.1% ‏في أبريل ، أسوأ من ...
USD/JPY news

العملات

انكماش الاقتصاد الياباني يتجاوز التوقعات فى الربع الأول

2024-05-16 03:08AM UTC

صدر عن الاقتصاد الياباني اليوم الخميس القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي فى ‏البلاد مسجلة ...

التحليل الفني للعملات

اليورو دولار

العملات

التحديث المسائي والتوقعات لسعر اليورو مقابل الدولار 15-05-2024

2024-05-15 17:43PM UTC

تمكّن سعر اليورو مقابل الدولار من تحقيق هدفنا الأول المنتظر عند 1.0875$ ويجري محاولات لاختراقه، ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 15-05-2024

2024-05-15 17:36PM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر اليورو مقابل الدولار مزيد من ...
الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 15-05-2024

2024-05-15 09:29AM UTC

تحليل سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع يظهر سعر الدولار ...