هل سيكون لمصر دوراً كبيراً في إنتاج الهيدروجين الأخضر؟

FX News Today

2024-05-02 18:23PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

باعتبارها الدولة المضيفة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) قبل عامين، شهدت مصر موجة من الإعلانات لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، معظمها في المنطقة الاقتصادية الضخمة لقناة السويس (SCZone) التي تمتد على قناة السفن من بورسعيد إلى خليج السويس. وتعتمد المقترحات على موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الغنية في مصر لتشغيل التحليل الكهربائي، وتوقع صادرات الأمونيا وغيرها من مشتقات الهيدروجين.


وفي مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27)، أشادت الحكومة بتوقيع ثماني اتفاقيات إطارية مع شركات من بينها أكوا باور، والفنار، ومصدر، وسكاتيك، وتوتال إنيرجي، وغيرها.


استمرت إعلانات مشروع الهيدروجين. وفي فبراير، وقعت الهيئات الحكومية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس سبع مذكرات تفاهم مع المطورين. يوجد الآن ما يقرب من 30 إعلانًا عن مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في مصر. ونظراً للحالة الناشئة للصناعة، فمن غير المرجح أن تتحقق كل هذه الأمور.


ولكن من بين العدد الكبير من المقترحات، يبرز عدد قليل من المقترحات الأكثر مصداقية. تتقدم مجموعة من المشاريع المصممة جيدًا، والتي أطلقتها شركات رائدة في مجال الطاقة والبنية التحتية، عبر مرحلة الجدوى التفصيلية إلى مرحلة ما قبل التغذية الأولية (FEED) مع مناقشة مستمرة للتمويل.


قوة مكملة


أحد المشاريع الرائدة التي يجب مراقبتها، من شركة تشارك بالفعل بشكل كبير في مجال الطاقة المتجددة المصرية، هو المشروع الذي تقوده شركة AMEA Power ومقرها دبي.


وتتمتع الشركة بخبرة واسعة في مجال تطوير الطاقة المتجددة في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا الوسطى، وتعرف مصر جيدًا. وتقوم حاليًا ببناء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 500 ميجاوات في محافظة أسوان جنوب مصر، ومزرعة رياح بقدرة 500 ميجاوات في رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر.


وتحول AMEA الآن تجربتها إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر. وسيتضمن المشروع، الذي تم الإعلان عنه في COP27، مصنعًا لإنتاج المحلل الكهربائي والأمونيا بقدرة 500 ميجاوات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالقرب من العين السخنة. وستبلغ الطاقة الإنتاجية للأمونيا 1200 طن يوميا ومن المتوقع أن يصل الإنتاج السنوي إلى 350 ألف طن.


ويجري حاليًا تأمين مواقع إنتاج الطاقة في منطقتي غرب أسوان وغرب النيل لمحطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 550 ميجاوات، ومحطة لطاقة الرياح بقدرة 700 ميجاوات، وبطارية تخزين بقدرة 500 ميجاوات تقريبًا. وسينتج التكامل طاقة تحميل أساسية مخصصة لمصنع التحليل الكهربائي القلوي ومصنع الأمونيا. وهو منفصل عن مشروعات الشركة المصرية الأخرى.


يقترب المشروع الآن من مرحلة ما قبل FEED، مع دراسة جدوى تفصيلية أجرتها شركة Worley. ومن المقرر أن يتم تنفيذ FID في الربع الرابع من عام 2025، مع التشغيل التجاري في الربع الرابع من عام 2028.


مشروع جميل


يقول حسين مطر، المدير الأول لتطوير الأعمال في شركة AMEA Power ورئيس فريق الهيدروجين الأخضر التابع للشركة في مصر: "نحن نتحدث عن مشروع بقيمة 2.3 مليار دولار".


"إنه مشروع استعراضي والشيء الجميل فيه هو أنه تم تصميمه من البداية بمشاركة البنوك.
ويقول: "كان البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) يتشاور مع الحكومة المصرية خلال هذه العملية".


"عندما تسأل لماذا اخترنا مصر، كان السبب الوجيه للغاية هو أننا رأينا رائدًا مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يأتي، ويقوم بتوجيه وتوفير البنية التحتية اللازمة التي ستسمح لشركة خاصة مثل AMEA بالقدوم والاستثمار في مشروع ذو سعة كبيرة جدًا. ".
"الآن نحن نتحدث مع البنوك. بعد التغذية المسبقة، سنكون في وضع يسمح لنا بمتابعة التمويل بجدية.


"نحن نعرف أفضل البنوك التي يمكن التواصل معها في مشروع مثل هذا، وهي مؤسسات تمويل التنمية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتي تعرف هذا المشروع جيدًا.


"سوف نذهب إلى مؤسسة التمويل الدولية، وبنك التنمية الألماني، وبروباركو، وإف إم أو، ومؤسسات تمويل التنمية الأخرى التي تقدم تمويلا بشروط ميسرة لكل من يريد دعم قطاع الهيدروجين الأخضر وتحول الطاقة."


كجزء من دراسة الجدوى التفصيلية، استأجرت AMEA شركة الشهادات النرويجية DNV، التي أجرت دراسة كاملة حول شهادة الهيدروجين الأخضر والامتثال لها، مع النظر في كل نوع من اللوائح ذات الصلة بالمشروع بما في ذلك الدول الأوروبية والآسيوية.


يقول مطر إن الشركة تتطلع إلى أسواق الطلب في أوروبا وآسيا، وتتحدث إلى المشترين المحتملين. يقول: "نحن نسعى إلى التفرد، ونوع من الاتفاق، وترتيب الاستلام أو الدفع، لأن هذا يأتي مع القدرة المصرفية".


"نحن نتحدث إلى الكثير من الأشخاص، ولم يتم التوقيع على أي شيء بعد."


اسم اللعبة


يقول مطر: "نحن نعلم أن ثلثي تكلفة هذا المشروع ستكون تكلفة إنتاج الإلكترونات". "هذا على مدار 25 عامًا، بما في ذلك CapEx وOpEx."


"إذا نظرت إلى هذا المخطط الدائري للتكلفة الإجمالية، فسترى الثلثين، أو 60 بالمائة على الأقل، سنتًا لكل كيلووات في الساعة في OpEx."


"لذا فإن اسم اللعبة من حيث التكلفة ليس المحلل الكهربائي، لأن تكلفة المحلل الكهربائي اليوم تمثل ربما 12-13% من هذا المخطط الدائري.


"لكن إذا تمكنا من خفض سعر الكهرباء بنسبة 10%، فسنرى تأثيرًا كبيرًا، لأنه 10% من 60% مقابل 10% من 12%".


"لذلك نحن ننظر إلى البنسات الموجودة في المحلل الكهربائي. الأموال الكبيرة تذهب إلى الإلكترونات، الطاقة. إذا تمكنا من تحقيق تكلفة أقل هناك، فلدينا مشروع".


نحن نعرف مصر


وشملت الاتفاقيات الإطارية الموقعة قبل عامين الصندوق السيادي المصري، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتسليم المشاريع.


وتعرفهم شركة AMEA Power جيدًا، حيث عملت معهم لتطوير مشاريعها الكبيرة في مجال الطاقة المتجددة. وتتمتع الشركة الآن بوضع يمكنها من الاستفادة من الحوافز الضريبية الحكومية للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والتي تم السماح بها في قانون جديد هذا العام، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية السخية والإعفاءات وتخفيض الرسوم.


ويقول حسين مطر: "نحن نعرف مصر". "لقد كان خيارًا طبيعيًا بالنسبة لنا."


"إن أكبر مشروع لطاقة الرياح في أفريقيا هو المشروع الذي نقوم بتطويره الآن - إنه أقل تعريفة في أفريقيا، ما يزيد قليلاً عن 3.1 سنت لكل كيلووات في الساعة.


"لقد وضعنا أول توربين رياح لدينا في مصر منذ بضعة أيام، بقدرة 6.5 ميجاوات، وارتفاع 100 متر، وقطر 180 مترًا، إنه لأمر مدهش للغاية أن يتم استخدام هذه التوربينة لمحطتنا في رأس غارب."


يرى مطر مزايا في خبرة الشركة العميقة في تطوير الطاقة المتجددة التي تشمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق المرافق، وتخزين البطاريات، والبنية التحتية للنقل، وما إلى ذلك. تدير الشركة نظامًا بيئيًا معقدًا لموردي EPC وOEM.


يقول مطر: "نحن لا نعرف التحليل الكهربائي ولكننا سننتج الكهرباء، وهذا هو الجزء الأكثر تعقيدًا، وهو كيف نحصل على ملف تعريف للحمل الأساسي ليدخل في نظام الإنتاج هذا من طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتخزين البطاريات."


وسيكون مفتاح التحكم في التكلفة هو تطوير الخدمات المشتركة لتحويل النفقات الرأسمالية إلى تكاليف تشغيل، على سبيل المثال لتحلية المياه. وتعمل الشركة مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتطوير الخدمات المشتركة بما في ذلك محطة تحلية المياه. سيتم توفير نقل الطاقة من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مع تفاوض الشركة بشأن رسوم النقل.


يقول مطر من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: "إنهم يتطلعون إلى جعل إنتاج الهيدروجين والأمونيا اقتصاديًا قدر الإمكان". "هذه قطعة رئيسية."


كتلة الهيدروجين


ويعمل العديد من المطورين الرئيسيين الآخرين في اتفاقيات إطارية مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تطوير دراسات لمشاريع كبيرة للأمونيا الخضراء أو الميثانول المعتمد على الهيدروجين. وفي حالة وصولها إلى مرحلة الإنشاء، فإنها ستنشئ مجمعًا كبيرًا لإنتاج الهيدروجين يتركز في العين السخنة.


أبرمت شركة المياه والكهرباء السعودية أكوا باور اتفاقية إطارية مع الحكومة المصرية في أواخر العام الماضي لتطوير منشأة للأمونيا الخضراء بقيمة 4 مليارات دولار، مع خطط لإنتاج 600 ألف طن سنويًا في المرحلة الأولى، وتصل إلى مليوني طن.


أبرمت شركة TotalEnergies وشركة الاستثمار المصرية Enara Capital شراكة لاستكشاف الإنتاج في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بدءًا بقدرة متواضعة لإنتاج 30 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.


تعد شركة مصدر للطاقة النظيفة في أبو ظبي جزءًا من كونسورتيوم مع مشروعها المشترك المصري Infinity Power والمطور حسن علام يوتيليتيز لبناء نظام لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 2 جيجاوات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


تقود شركة الطاقة المتجددة النرويجية Scatec عملية تطوير مشروع بقدرة 100 ميجاوات من التحليل الكهربائي لإنتاج الأمونيا الخضراء لمنشأة قريبة تابعة لشركة EBIC، وهي وحدة تابعة لشركة أدنوك Fertiglobe. وسيسعى المشروع أيضًا إلى توفير وقود السفن للشحن على الطريق التجاري القريب. دخلت Scatec في شراكة مع Fertiglobe والمقاول المصري Orascom Construction.


ومن المتوقع أيضًا إنتاج الهيدروجين على الساحل الغربي للبحر الأبيض المتوسط، حيث تريد مصر تحفيز التنمية الاقتصادية. وفي الخريف الماضي، أعلنت الحكومة أن شركة الهندسة البحرية البلجيكية DEME تقود مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 3 مليارات دولار في ميناء قرجوب الجديد على البحر الأبيض المتوسط.


يقول حسين مطر من شركة AMEA Power: "نريد أن نرى المزيد من المشاريع تأتي إلى البلاد، فهناك ما يكفي من الأراضي". "ونأمل أن يكون الجميع جادين بما يكفي لنقل هذا إلى المستوى التالي، إلى مرحلتي ما قبل التغذية والتغذية.


"كلما كان اللاعبون الأكثر جدية كلما كان ذلك أفضل للجميع، لأنهم سيكونون طرفا في محطات تحلية المياه وخطوط النقل الكبيرة التي نبنيها مع الحكومة".

اخبار الفوركس

EUR/USD news

العملات

اليورو يبتعد عن قمة شهرين بسبب عمليات جني الأرباح

2024-05-17 08:36AM UTC

•العملة الأوروبية بصدد تحقيق خامس مكسب أسبوعي على التوالي •انحسار مخاوف اتساع فجوة أسعار ...
USD/JPY news

العملات

الين يواصل التراجع بسبب تحفُظ بنك اليابان مرة أخرى ‏

2024-05-17 04:36AM UTC

•البنك المركزي الياباني يعود إلى شراء السندات بوتيرة طبيعية •مسؤولي بنك الاحتياطي ...
AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يتراجع بعد بيانات التوظيف المتضاربة

2024-05-16 19:52PM UTC

انخفض الدولار الأسترالي مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:10AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يقدّم سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:09AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر اليورو مقابل الدولار تداولات ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الفرنك يكرر محاولة الخروج من المسار السلبي– توقعات اليوم 17-5-2024

2024-05-17 07:18AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع عاد سعر الزوج لتشكيل موجات صاعدة جديدة ليتجاوز مجددا ...