المانيا:ارتفاع ثقة الشركات للشهر الثالث على التوالي

ecPulse

2013-07-25 08:31AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
ارتفعت  مستويات الثقة لدى الشركات في المانيا للشهر الثالث على التوالي وذلك ضمن سلسلة بيانات جيدة تظهر تحسن الاقتصاد في الربع الثاني من العام الجاري.

 

ووفقا لمؤشر معهد IFO لمناخ الأعمال – يقيس توقعات المدراء التنفيذيين في 7 ألاف شركة بشأن الاقتصاد ومناخ الأعمال خلال الستة أشهر المقبلة- ارتفع في يوليو/تموز إلى 106.2 من قراءة يونيو/حزيران لقيمة 105.9 فيما كانت التوقعات تشير إلى 105.7 .

على الرغم من أن أزمة الديون السيادية دخلت عامها الرابع إلا أن الاقتصاد الألماني استطاع أن يحقق أداء معتدل مقارنة بالاقتصاديات الأخرى في المنطقة وإن كان قد تباطأت وتيرة النمو فيه بفعل ضعف مستويات الطلب من دول المنطقة وكذا على الصعيد العالمي.

الاقتصاد الالماني حقق نمو في الربع الأول بنسبة 0.1% بعد تحقيق انكماش في الربع الأخير من العام السابق بنسبة -0.7% إلا أن البيانات تظهر تحقق النمو من وراء ارتفاع انفاق المستهلكين بينما انكمش حجم الاستثمارات و قطاع البناء، بل وانكمش حجم الصادرات في الربع الأول بنحو 1.8% الأمر الذي يثير القلق ازاء الوضع الاقتصادي لباقي العام لاسيما ان الصادرات تعد محرك رئيس للنمو في المانيا.

لكن ربما باتت الامور تبدأ في التحسن خلال الربع الثاني، البيانات الاخيرة تظهر تقدما ايجابيا بعد ان نمو القطاعات الرئيسية في منطقة اليورو و كذا في الاقتصاد الالماني.

بالأمس اظهرت البيانات نمو القطاع الصناعي الالماني والخروج من مناطق الانكماش وعلى حسب القراءة المتقدمة لمؤشر مدراء المشتريات يظهر تحقيق النمو في يونيو/حزيران بعد خمسة اشهر من الانكماش مسجلا قيمة 50.3 من 48.6 للقراءة السابقة، ايضا يحقق القطاع الخدمي نمو بقيمة 52.5 من 50.4 للقراءة السابقة.

البنك المركزي الألماني أعلن الشهر السابق عن خفض توقعات النمو للعام الجاري إلى 0.3% مقارنة بتوقعات كانون الاول لنمو بنسبة 0.4%، وبالنسبة لعام 2014 فالتوقعات تشير إلى امكانية تحقيق نمو بنسبة 1.5% من 1.9% للتوقعات السابقة.

لكن مقارنة بباقي اقتصاديات منطقة اليورو الاخرى فإن الاقتصاد الالماني لايزال يعتمد عليه في دعم نمو المنطقة ككل و إن كان الأخير قد تعمق الركود في الربع الأول بينما لاتزال معدلات البطالة عند مستويات مرتفعة تاريخيا، منطقة اليورو حققت انكماش في الربع الأول إلى -0.2% من -0.6% للربع الأخير من العام السابق.

مؤشر IFO لتقييم الاوضاع الراهنة ارتفع إلى 110.2 خلال يوليو/تموز مقارنة بقراءة يونيو/حزيران لقيمة 109.4، بينما تراجع مؤشر IFO للتوقعات إلى 102.4 من 102.5 للقراءة السابقة.

جدير بالذكر أن ثقة المستثمرين تراجعت قليلا في الشهر الجاري مؤشر ZEW للشعور العام تجاه الاقتصاد خلال يوليو/تموز إلى 36.3 مقارنة بقراءة  يونيو/حزيران لقيمة 38.5.

وعلى حسب ما صدر عن المركز الأوروبي للأبحاث الاقتصادية (ZEW) بأن مستويات الثقة لدى المستثمرين تراجعت قليلا في يوليو/تموز لكن لاتزال هنالك نظرة ايجابية بشأن المستقبل وهذا ما يدفع المستثمرين بالثقة في متانة الاقتصاد الالماني على الرغم من بيانات التجارة الخارجية الضعيفة و الانتاج الصناعي التي صدرت مؤخراً.

المفوضية الأوروبية قامت بخفض توقعات النمو لمنطقة اليورو تقريرها الاخير حيث تتوقع توسع انكماش اقتصاديات منطقة اليورو بنهاية العام الجاري إلى -0.4% مقارنة بالتوقعات السابقة لانكماش بنسبة -0.3%، و بالنسبة للعام القادم 2014 فقد تخفيضها إلى 1.2% من 1.4% للتوقعات السابقة.

بالنسبة لألمانيا فإن المفوضية تتوقع تباطؤ وتيرة النمو للعام الجاري إلى 0.4% و 1.8% للعام القادم 2014 مقارنة بالتوقعات السابقة لنمو بنسبة 0.5% و 2% على التوالي.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع محققة مكاسب أسبوعية بعد بيانات التوظيف

2024-05-03 23:06PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة عقب صدور تقرير الوظائف الشهري والذي سجل ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بقوة في بداية التعاملات بعد تقرير الوظائف الشهري

2024-05-03 14:09PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية تداولات اليوم الجمعة عقب صدور تقرير الوظائف الشهري والذي ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع مدعومة بالقطاع التكنولوجي وناسداك يصعد 1.5%

2024-05-02 20:24PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس، وعززت مكاسبها مدعومة بالقطاع التكنولوجي، ...