بريطانيا: تضاعف وتيرة نمو الاقتصاد في الربع الثاني

ecPulse

2013-07-25 09:02AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
القراءة الأولية للناتج المحلي الاجمالي عن الربع الثاني أظهرت تحقيق الاقتصاد لنمو بنسبة 0.6% من 0.3% في الربع الاول وتتوافق مع التوقعات السائدة في الاسواق ويأتي ذلك بعد الانكماش الذي شهده الاقتصاد في الربع الأخير من العام السابق بنسبة -0.3%،

على المستوى السنوي ارتفعت ويترة النمو إلى 1.4% من 0.3% لنفس الفترة من  العام السابق وجاءت ايضا متوافقة مع التوقعات.

تحقق الاقتصاد للنمو في الربع الثاني كان متوقعا من قبل البنك المركزي البريطاني الذي يرى تحسنا لكن في نفس الوقت يرى البنك ان وتيرة النمو لاتزال عند مستويات غير مرضية حتى الآن، وبالتالي يبقى البنك على سياسات نقدية توسعية لدعم الاقتصاد.

في وقت سابق من الشهر الجاري قام البنك المركزي البريطاني بالابقاء على سعر الفائدة عند مستوى 0.5% ودون تغير وبرنامج شراء الاصول بقيمة 375 مليار جنيه استرليني ويظهر محضر الاجتماع ان اعضاء لجنة السياسة النقدية بالكامل صوتوا على الابقاء على برنامج شراء الاصول في الوقت الراهن.

البنك المركزي البريطاني بقيادة مارك كارني اعلن قام عن توجهاته في السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة عقب اتخاذ قرار سعر الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر وذلك ضمن بادرة نادرة الحدوث، حيث اقر بأن اية ارتفاع لسعر الفائدة خلال الفترة المقبلة من شأنه ان يؤثر سلبا على توقعات النمو وما يعني ذلك الاتجاه نحو الابقاء على سعر فائد عند مستويات منخفضة وقد يمتد ذلك إلى التوسع في برامج التحفيز وذلك على حسب ما ترجمته الاسواق.

تبني سياسات توسعية يعني ان النمو يمثل الاولوية القصوى لدى البنك في الآونة الاخيرة حتى لو ارتفع التضخم.

تقرير التضخم الذي صدر في مايو/ايار يتوقع أن يحقق الاقتصاد البريطاني نمو بشكل معتدل ومتواصل خلال الثلاث اعوام القادمة لكن سيكون الاقتصاد ضعيفا مقارنة بالمعايير التاريخية.

ووفقا لنفس التقرير فإن مستويات الطلب قد تتحسن بشكل معتدل خلال عام 2013 لكن الأثر الايجابي لذلك لم يتم الشعور به بسبب تقلص الصادرات. لكن معدلات التوظيف لاتزال تنمو بقوة إلا أن ضعف الانتاجية يعكس استمرار الاثار السلبية للازمة المالية.

تقرير الموازنة الذي صدر عن الخزانة البريطانية قد خفض من توقعات النمو للعام الجاري 2013 لتصل إلى 0.6% من 1.2% وفقا للتوقعات في ديسمبر/كانون الأول السابق، وبالنسبة لعام 2014 قد يسجل الاقتصاد نمو بنسبة 1.8% من 2%.

صندوق النقد الدولي في تقاريره الاخيرة قام بخفض توقعات النمو للاقتصاد البريطاني للعام الجاري و القادم بنحو 0.3% تقريبا ويتوقع أن يحقق الاقتصاد نمو بنسبة 0.7% بنهاية عام 2013 و بنسبة 1.5% في عام 2014.

ايضا منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية خفضت قليلا من توقعات النمو للاقتصاد البريطاني للعام القادم إلى 1.5% من 1.6% للتوقعات السابقة، و حثت الحكومة على الالتزام بسياسات خفض الانفاق لتقليص عجز الموازنة.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع محققة مكاسب أسبوعية بعد بيانات التوظيف

2024-05-03 23:06PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة عقب صدور تقرير الوظائف الشهري والذي سجل ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بقوة في بداية التعاملات بعد تقرير الوظائف الشهري

2024-05-03 14:09PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية تداولات اليوم الجمعة عقب صدور تقرير الوظائف الشهري والذي ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع مدعومة بالقطاع التكنولوجي وناسداك يصعد 1.5%

2024-05-02 20:24PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس، وعززت مكاسبها مدعومة بالقطاع التكنولوجي، ...