إنفاق المستهلكين ينخفض في اليابان ويزيد التوقعات السلبية بشأن النمو

FX News Today

2015-03-27 02:38AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

شهدت معدلات إنفاق المستهلكين في اليابان انخفاض خلال الشهر الماضي، الأمر الذي يزيد من التوقعات السلبية لمعدلات النمو في الاقتصاد الياباني بعد الخروج الضعيف من الركود الاقتصادي بعد أن سجل معدلات نمو ضعيفة خلال الربع الرابع من 2014.

 

مؤشر إنفاق القطاع العائلي السنوي انخفض خلال شهر فبراير/شباط بنسبة 2.9% ليتبع هذا انخفاض آخر بنسبة 5.1%. بينما انخفض مؤشر مبيعات التجزئة السنوي خلال فبراير/شباط بنسبة 1.8% بعد انخفاض سابق بنسبة 2.0%، وعلى المستوى الشهري انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 2.2% من انخفاض سابق بنسبة 1.9%.

 

معدلات الإنفاق من قبل القطاع العائلي في اليابان مستمرة في الانخفاض بسبب تأثرهم بقرار رفع ضريبة المبيعات من 5% إلى 8% خلال شهر ابريل/نيسان الماضي، وحتى مع انخفاض أسعار الوقود والطاقة خلال الفترة الماضية بسبب تراجع أسعار النفط الخام لم تشهد معدلات إنفاق المستهلكين تحسن في اليابان بعد أن فضل المستثمرين ادخار الفائض الذي تكون لديهم بدلاً من إنفاقه.

 

يواجه القطاع العائلي في اليابان من ناحية أخرى ضغط آخر من توقف معدلات الأجور عن الارتفاع، وهو ما تحاول الحكومة اليابانية والبنك المركزي أن تغيره بالاتفاق مع الشركات اليابانية ولكن لم يحدث أي تأثير حتى الآن.

 

تزايد الإنفاق من قبل القطاع العائلي في اليابان هو أحد العوامل الهامة لدعم معدلات التضخم في البلاد، ولكن الاستمرار في تراجع معدلات الإنفاق في الوقت الذي تشهد فيه قطاعات الأعمال انتعاش يدل على عدم استفادة قطاع الأعمال من إنفاق المستهلكين وهو ما يزيد من الضغط على البنك المركزي الياباني لزيادة عمليات التحفيز للاقتصاد الثالث عالمياً.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تنخفض بضغط على القطاع التكنولوجي

2024-05-08 15:50PM UTC

تراجعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء وسط ضغوط على القطاع التكنولوجي مع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداوجونز يغلق على ارتفاع طفيف مواصلاً أداءه الإيجابي للجلسة الخامسة على التوالي

2024-05-07 22:16PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء، وسجل الداو جونز مكاسب للجلسة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع هامشياً والداوجونز يتجه نحو خامس مكاسبه على التوالي

2024-05-07 15:44PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية على نحو هامشي خلال تداولات اليوم الثلاثاء مع استمرار التركيز على ...