تعلن شركة إتحاد عذيب للإتصالات النتائج المالية السنوية المنتهية في 31-03-2016

FX News Today

2016-06-13 13:30PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
بند
السنة الحالية
السنة السابقة
% التغير
صافي الربح (الخسارة)














148.09-





















56.24-



















163.32-







ربحية (خسارة) السهم بالريال














0.94-





















0.36-


















-








اجمالي الربح (الخسارة)














31.38





















29.96



















4.74







الربح (الخسارة) التشغيلي














289.47-





















292.56-



















1.06







جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي
بند
توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنةً مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى
يعود سبب ارتفاع صافي الخسارة للسنة مقارنة بالسنة الماضية نتيجة لانخفاض في بند الإيرادات الاخرى مقارنة بالعام الماضي والزيادة في تكلفة المبيعات والزيادة في المصاريف التسويقية والبيعية .
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي
لقد راجعنا القوائم المالية المرفقة لشركة اتحاد عذيب للاتصالات (الشركة) والتي تشمل قائمة المركز المالي كما في 31 مارس 2016م وقوائم الدخل والتدفقات النقدية والتغيرات في حقوق المساهمين للسنة المنتهية في ذلك التاريخ والإيضاحات المرفقة من (1) إلى (24) المعتبرة جزءً لا يتجزأ من هذه القوائم المالية.مسئولية الإدارة حول القوائم الماليةتعتبر الإدارة مسئولة عن إعداد وعرض هذه القوائم المالية بشكل عادل وفقاً لمعايير المحاسبة المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية ووفقاً للمادة 123 من نظام الشركات والنظام الأساسي للشركة ونظامها الأساسي وكذلك عن نظام الرقابة الداخلية الذي تعتبره الإدارة ضرورياً لإعداد قوائم مالية خالية من الأخطاء الجوهرية، سواءً كانت ناشئة عن غش أو خطأ. كما أن الإدارة قدمت لنا كافة المعلومات والإيضاحات التي طلبناها للقيام بمراجعة هذه القوائم المالية. مسئولية مراجعي الحساباتإن مسئوليتنا هي إبداء رأي على هذه القوائم المالية استناداً إلى أعمال المراجعة التي قمنا بها. تمت مراجعتنا وفقاً لمعايير المراجعة المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية وتتطلب تلك المعايير إلتزامنا بمتطلبات أخلاقيات المهنة وتخطيط وتنفيذ أعمال المراجعة للحصول على درجة معقولة من التأكد بأن القوائم المالية خالية من الأخطاء الجوهرية.تشتمل المراجعة على القيام بإجراءات للحصول على أدلة مؤيدة للمبالغ والإيضاحات الواردة في القوائم المالية. تعتمد الإجراءات التي يتم اختيارها على تقديرنا بما في ذلك تقييمنا لمخاطر وجود أخطاء جوهرية في القوائم المالية سواءً كانت ناشئة عن غش أو خطأ. وعند قيامنا بتقييم هذه المخاطر نأخذ في الاعتبار نظام الرقابة الداخلية الخاص بإعداد وعرض قوائم مالية عادلة للمنشأة بغرض تصميم إجراءات مراجعة ملائمة للظروف المتاحة، ولكن ليس بهدف إبداء الرأي حول فعالية الرقابة الداخلية للمنشأة. كما تتضمن أعمال المراجعة تقييم مدى ملائمة السياسات المحاسبية المتبعة ومعقولية التقديرات المحاسبية التي استخدمتها الإدارة، بالإضافة إلى تقييم العرض العام للقوائم المالية. نعتقد أن أدلة المراجعة التي حصلنا عليها كافية وملائمة بحيث يمكن الإعتماد عليها كأساس لإبداء رأينا.الرأي وفي رأينا، أن القوائم المالية ككل:تظهر بعدل من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات كما في 31 مارس 2016م ونتائج أعمالها وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ، وفقاً لمعايير المحاسبة المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية الملائمة لظروف الشركة.تتفق مع متطلبات نظام الشركات النظام الأساسي للشركة فيما يتعلق بإعداد وعرض القوائم المالية. لفت إنتباهنود أن نلفت الإنتباه إلى إيضاح 2(ب) للقوائم المالية المرفقة والذي يبين أن المطلوبات المتداولة للشركة تجاوزت موجوداتها المتداولة كما في 31 مارس 2016م بمبلغ 385 مليون ريال سعودي (2015م: 306 مليون ريال سعودي) وأن الخسائر المتراكمة تقارب 69.5٪ من رأس مال الشركة. هذا الوضع يشير إلى وجود حالة مادية من عدم التأكد حول قدرة الشركة على الاستمرار. وبرأي إدارة الشركة أن الإتفاقيات الموقعة مع شركة الاتصالات السعودية كما هو مبين في إيضاح 1(ب) و 1(ج) ستعمل على زيادة أعمال الشركة من خلال تقديم خدمات محسنة بشكل كبير. كما ترى الإدارة أنها ستكون قادرة على ضمان التمويل اللازم عند الضرورة للوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها. وعليه، فقد تم اعداد القوائم المالية المرفقة وفقاً لمبدأ الاستمرارية.
ملاحظات اضافية
أكدت الشركة ان اجمالي ايراد الخدمات للسنة المنتهية في 31 مارس 2016 بلغ 343 مليون ريال، حيث ارتفع بنسبة 38.8% (95.9 مليون ريال) مقارنة مع ايرادات الفترة المماثلة من العام السابق البالغة 247.1 مليون ريال، وذلك بسبب ارتفاع ايرادات الربط البيني بنسبة 86.3% ( 80.7 مليون ريال) نتيجة زيادة حركة تمريرالمكالمات المحلية والدولية مع المشغلين المحليين والدوليين، وكذلك ارتفاع ايرادات قطاع الأعمال بنسبة 40.3% (33.3 مليون ريال) نتيجة زيادة عدد العملاء بشكل رئيس، وكذلك تقديم خدمات جديدة وحلول شاملة ومبتكرة تلبي حاجات هذا القطاع، على الرغم من انخفاض ايرادات خدمات النطاق العريض للقطاع المنزلي والافراد بنسبة 25.5% (18.1 مليون ريال) نتيجة المنافسة الحادة وتوفر عدة بدائل وبسرعات عالية من قبل الشركات المنافسة. وللمحافظة على إيرادات القطاع المنزلي والأفراد بدات الشركة بتقديم خدمات جديدة وبسرعات عالية تصل الى 200 ميغا بايت باستخدام الالياف البصرية (FTTH) وتقنيات الجيل الرابع (LTE 4G) وباسعار تنافسية، من اجل الحفاظ على مركزها التنافسي في هذا القطاع. حيث شكلت إيرادات الخدمات الجديدة 28% من إيرادات القطاع و5% من إجمالي الإيرادات للسنة المنتهية والتي لا زالت في طور النمو، والمتوقع أن تزداد نسبة نمو الإيرادات من هذه الخدمات في المستقبل.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ألفابت يقفز بأكثر من 10% عقب صدور نتائج أعمال فصلية قوية

2024-04-26 15:47PM UTC

ارتفع سهم ألفابت خلال تداولات اليوم الجمعة في أعقاب صدور نتائج أعمال فصلية قوية فضلاً عن بيان ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ميتا المالكة لفيسبوك يهبط بأكثر من 10%

2024-04-25 17:16PM UTC

انخفض سهم ميتا بلاتفورمز خلال تداولات اليوم الخميس برغم صدور نتائج أعمال فصلية أفضل من التوقعات في ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية أسمنت السعودية توافق على توزيع 153 مليون ريال عن النصف الثاني 2023

2024-04-25 13:12PM UTC

وافقت الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة أسمنت السعودية، التي عقدت اجتماعها أمس الأربعاء 24 أبريل ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جينيراك (GNRC) محاط بالضغوط الإيجابية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:18PM UTC

واصل سهم جينيراك GENERAC HOLDLINGS INC (GNRC) الصعود خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم كومكاست (CMCSA) يستسلم للضغوط السلبية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

انخفض سهم كومكاست COMCAST CORPORATION (CMCSA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم مودرنا (MRNA) يستعد لمهاجمة مقاومة محورية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

ارتفع سعر سهم شركة مودرنا MODERNA (MRNA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستعد السهم ...