تراجع العملة الموحدة اليورو دون حاجز 1.18 لكل دولار أمريكي لأول مرة في خمسة أشهر

FX News Today

2018-05-16 15:43PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

انخفضت العملة الموحدة لمنطقة الاتحاد الأوروبي اليورو خلال الجلسة الأمريكية لنشهد الأدنى لها منذ 18 من كانون الأول/ديسمبر الماضي أمام الدولار الأمريكي عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الأربعاء عن اقتصاديات منطقة اليورو والاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم.

 

في تمام الساعة 03:07 مساءاً بتوقيت جرينتش تراجع زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.44% إلى مستويات 1.1786 مقارنة بالافتتاحية عند 1.1838 بعد أن حقق الزوج أدنى مستوى له خمسة أشهر عند 1.764، بينما حقق الأعلى له خلال تداولات الجلسة عند 1.1854.

 

هذا وقد تابعنا عن أكبر اقتصاديات منطقة اليورو ألمانيا صدور القراءة النهائية لمؤشر أسعار المستهلكين لشهر نيسان/أبريل والتي أوضحت استقراراً بالثبات عند مستويات الصفر متوافقة مع التوقعات مقابل نمو 0.4% في آذار/مارس الماضي، وجاء ذلك قبل أن نشهد عن اقتصاديات منطقة اليورو ككل الكشف عن القراءة النهائية للمؤشر ذاته والتي أوضحت استقرار النمو عند 1.2% متوافقة مع التوقعات، مقابل 1.3% في آذار/مارس، كما أظهرت القراءة السنوية الجوهرية للمؤشر ذاته استقرار النمو عند 0.7% متوافقة أيضا مع التوقعات مقابل 1.0%.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا تصريحات رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك والتي أعرب من خلالها عن أهمية التمسك بتوحد الدول الأوروبية في نزاعها التجاري مع الولايات المتحدة، موضحاً أن الوحدة هي مصدر القوى الوحيد في ذلك النزاع التجاري مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك مع مطالبته بالحصول على إعفاء دائم من تطبيق الرسوم الجمركية الأمريكية.

 

وأكد تاسك مراراً وتكراراً على أهمية توحد الدول الأوروبية وحفاظها على الاتفاق النووي مع إيران، مضيفاً أنه يجب العمل على حماية الشركات الأوروبية من القرارات الأمريكية بالتزامن مع العمل على الحد من الأسلحة الصاروخية لإيران وتدخلاتها في المنطقة، وجاء ذلك عقب تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والتي أفادت من خلالها أنه ليس من المناسب إنهاء الاتفاق النووي مع إيران، موضحة أن الاتفاق ليس مثالياُ ولكن طهران ملتزم به.

 

ونوهت ميركل إلى أهمية التفاوض حيال برامج الأسلحة الصاروخية الباليستية الإيرانية والدور الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، مضيفة أنها تعتقد أنه يمكن إجراء المزيد من المشاورات للتوصل لاتفاق أفضل، إذا ما استمرت جميع الأطراف في الاتفاق، ويذكر أن الرئيس الأمريكي ترامب قد أعلن مؤخراً عن انسحاب بلاده من اتفاق الدولة الخمسة الكبرى مع إيران حيال تجميد برنامجها النووي وأعادت أمريكا عقوباتها الاقتصادية على طهران.

 

وفي سياق أخر، أعرب المفوض الزراعي الأوروبي فيل هوجان أثناء تواجده في العاصمة الصينية بكين عن تخوفه من الأضرار التي قد تترتب على النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي أبلغ الولايات المتحدة بأنها قد تتأثر بشكل سلبي من تداعيات هذا النزاع، ومضيفاً أنه يأمل في استمرار المفاوضات بين الطرفين من أجل التوصل إلى حل للنزاعات التجارية بينهم.

 

بخلاف ذلك، فقد تابعنا أيضا في وقت سابق اليوم تعليق البنك المركزي الأوروبي على الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي أفاد من خلاله أن الفترة الانتقالية قد تصبح أداة مناسبة للتمهيد لخروج بريطانيا بشكل منظم من الاتحاد وأنها قد تساعد المصارف في التأقلم مع خروج بريطانيا من الاتحاد وفي التخفيف من المخاطر التي قد تواجهها المصارف أثناء خروجها من بريطانيا والتأقلم مع القوانين والتشريعات الأوروبية.

 

ونصل بذلك إلى تصريحات عضو البنك المركزي الأوروبي فيتور كونستانسيو التي أعرب من خلالها أن تباطؤ النمو الاقتصادي غير متوقع وأنه ليس أمر خطير، مضيفاً أن توقعات أعضاء المركزي الأوروبي حيال وتيرة النمو لا توال متاحة وأن المركزي الأوروبي لم يناقش مستقبل السياسات النقدية على المدى المتوسط بعد، وجاء ذلك قبل تقديم محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي الملاحظات الافتتاحية في حدث البنك المركزي الأوروبي الذي أقيم على شرف كونستانسيو في فرانكفورت.

 

على الصعيد الأخر، فقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي الكشف عن بيانات سوق الإسكان الأمريكي التي أظهرت تراجع المنازل المبدوء إنشائها وتصريح البناء في الولايات المتحدة خلال نيسان/أبريل، حيث أوضحت قراءة مؤشر المنازل المبدوء إنشاؤها تراجعاً بنسبة 1.8% لنحو 1,352 ألف منزل مقابل ارتفاع بنسبة 4.1% عند نحو 1,377 ألف منزل في آذار/مارس الماضي، متفوقة على التوقعات التي أشارت لتراجع بنسبة 2.1%  عند نحو 1,350 ألف منزل.

 

كما تراجعت قراءة مؤشر تصريح البناء بنسبة 3.7% لنحو 1,287 ألف تصريح مقابل ارتفاع بنسبة 3.6% عند نحو 1,336 ألف تصريح في آذار/مارس، أسوء من التوقعات التي أشارت لتراجع بنسبة 0.7% عند نحو 1,310 ألف تصريح، وجاء ذلك بالتزامن مع حديث عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيس بنك أتلانتا الاحتياطي الفيدرالي رافائيل بوستيك حيال التوقعات الاقتصادية في بورصة أوغوستا للأقطان.

 

ونوه بوستيك إلى عدم يقين اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح حيال كيفية استجابة الشركات الأمريكية للتخفيضات الضريبية، موضحاً أن معظم استطلاعات الرأي توضح أن الشركات لم تغير خطط إنفاقها في العام الجاري 2018، مضيفاً أن المضي قدماً في تشديد السياسة النقدية ورفع الفائدة على الأموال الفيدرالية مرتان إلى أربعة مرات هو الخيار المناسب.

 

وأعرب بوستيك أن إنفاق المستهلكين الذي يزن أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية قوي، ولكنه لم يصل إلى ذروته بعد، موضحاً أنه يؤيد رفع الفائدة ثلاثة مرات، ومضيفاً أن معدلات البطالة وصلت إلى مستوى منخفض للغاية عند 3.9%، ويذكر أن معدلات البطالة الأمريكية تراجعت خلال الشهر الماضي موضحة أول انخفاض لها في سبعة أشهر لتعكس بذلك الأدنى لها منذ أواخر عام 2000.

 

وجاء ذلك قبل أن نشهد عن أكبر دول صناعية في العالم صدور قراءة مؤشر الإنتاج الصناعي والتي أظهرت استقرار وتيرة النمو عند 0.7% دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في آذار/مارس الماضي، متفوقة على التوقعات عند 0.6%، بالتزامن مع أظهر قراءة مؤشر معدل استغلال الطاقة تسارع وتيرة النمو إلى 78.0% مقابل 77.6% في آذار/مارس، دون التوقعات عند 78.4%.

اخبار الفوركس

USD/JPY news

العملات

الين الياباني يهبط بأكثر من 1% عقب قرار البنك المركزي

2024-04-26 18:30PM UTC

تراجع الين مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة في أعقاب قرار البنك المركزي بشأن ...
اخبار الفوركس

العملات

هل المضخات الحرارية هي مستقبل التدفئة السكنية والتجارية؟

2024-04-26 18:22PM UTC

تزداد أهمية المضخات الحرارية مع بحث الحكومات في جميع أنحاء العالم عن بدائل لغلايات الغاز. ويمكنها ...
اخبار الفوركس

العملات

انخفاض ثقة المستهلك الأمريكي خلال الشهر الجاري

2024-04-26 15:40PM UTC

تراجع مؤشر ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال شهر أبريل نيسان، في ظل حالة عدم اليقين بشأن ...

التحليل الفني للعملات

اليورو دولار

العملات

التحديث المسائي والتوقعات لسعر اليورو مقابل الدولار 26-04-2024

2024-04-26 16:36PM UTC

يواجه سعر اليورو مقابل الدولار ضغط سلبي قوي ليكسر مستوى 1.0715$ ويحاول الثبات دونه، مما يقدّم ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 26-04-2024

2024-04-26 10:59AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 26-04-2024

2024-04-26 10:58AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يتداول سعر اليورو مقابل الدولار فوق ...