كيف يمكن أن تؤثر قوة الجنيه الإسترليني على الاستثمارات؟

FX News Today

2023-10-12 06:47AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

على الرغم من المخاوف بشأن ضعف الاقتصاد البريطاني وارتفاع عجز الميزانية، استمر الجنيه الإسترليني في الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي، فعند 1.27، ارتفع سعر صرف الإسترليني مقابل الدولار بنحو 3 سنتات عما كان عليه في نهاية مايو، وبنسبة 19% منذ تراجع الإسترليني بعد الميزانية المصغرة في سبتمبر 2022، ولكن الارتفاع كان أقل أمام اليورو، ومع ذلك، فقد احتفظ الإسترليني بأكثر من قيمته الخاصة وهو الآن يساوي حوالي 1.17 يورو.

 

ما مدى القوة الحقيقية للجنيه الإسترليني؟

 

عاد الجنيه الإسترليني على نطاق واسع إلى ما كان عليه قبل خمس سنوات، ومع ذلك، فإن معظم الناس الذين يقضون عطلتهم في الخارج سيعرفون بشكل مباشر أن الإسترليني يشتري أقل بكثير مما كان عليه من قبل، فقبل الأزمة المالية العالمية مباشرة في عام 2007، عندما كان سعر الفائدة الأساسي لبنك إنجلترا 5.25٪، كانت قيمة الإسترليني لفترة وجيزة تزيد قليلاً عن 2 دولار، وفي المقابل، في سبتمبر 2022، بدا التكافؤ احتمالًا واقعيًا. 

 

يعكس انخفاض الجنيه الإسترليني منذ الأزمة المالية العالمية المسارات المختلفة التي يسلكها اقتصاد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وكان ارتفاع متوسط أسعار الفائدة والسمعة المتزايدة للدولار كملاذ آمن دولي من العوامل الأخرى.

 

على النقيض من ذلك، كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والاضطرابات السياسية التي تلت ذلك من بين الأسباب التي دفعت المستثمرين الدوليين إلى الابتعاد عن الجنيه الإسترليني. 

 

ويقدم مؤشر بيج ماك من الإيكونوميست طريقة سهلة لإظهار كيفية قياس العملات من خلال مقارنة سعر بيج ماك من ماكدونالدز في مختلف البلدان، ففي يناير من هذا العام، تكلف بيج ماك 3.79 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة مقابل 5.36 دولار في أمريكا.

 

واستنادًا إلى أسعار الصرف وافتراض أن السلع يجب أن تكلف نفسها تقريبًا في كلا البلدين، يشير هذا إلى أن الإسترليني كان أقل من قيمته بنحو 13 ٪ في بداية العام، ويشير ارتفاع الجنيه الإسترليني بنسبة 2.5٪ مقابل الدولار منذ آخر حساب للمؤشر إلى وجود فجوة كبيرة.

 

ما هو التالي بالنسبة للجنيه الإسترليني؟

 

من الواضح أن الأسواق تراهن على أن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ستنخفض في وقت أقرب من المملكة المتحدة، ففي حين انخفض تضخم أسعار المستهلك في الولايات المتحدة بشكل حاد منذ الربيع، لا يزال التضخم أكثر ثباتًا في المملكة المتحدة، فقد أتى تقرير التضخم "الصادم" الذي صدر في يونيو الماضي والذي يظهر أن مؤشر أسعار المستهلك لا يزال عالقًا عند 8.7% في مايو كأحدث دعم للجنيه الإسترليني.

 

في ضوء ذلك، والفجوة المتبقية في القوة الشرائية، يمكن أن يرتفع الإسترليني أكثر على المدى القصير، ولكن بعد ذلك، من الصعب تصور قدرة المملكة المتحدة على الإطاحة بالولايات المتحدة كقوة للنمو وخلق القيمة، ونتيجة لذلك، قد يكون الدولار هو الرهان الأفضل على المدى الطويل.

 

ماذا يعني هذا للمستثمرين؟

 

يشتهر سوق الأسهم في المملكة المتحدة بتعرضه للأرباح الخارجية – أكثر من 75٪ في حالة مؤشر فوتسي 100 وحوالي نصف مؤشر فوتسي 250. وهذا يعني، في الواقع، أن شراء البريطانيين غالبًا ما يعني الشراء العالمي.

 

وتعد Ashtead و Ferguson مثالين رئيسيين على الشركات المدرجة في المملكة المتحدة والتي تكسب معظم إيراداتها بالدولار الأمريكي. في هذه الأيام، ليس لأي من الشركتين علاقة كبيرة باقتصاد المملكة المتحدة وتستفيد كلتاهما من الدولار القوي.

 

وحتى الشركات في المملكة المتحدة التي تبيع السلع بشكل أساسي لعملاء المملكة المتحدة – مثل B&M European Value Retail و Next على سبيل المثال – لديها تعرض للعملات الأجنبية، لأن مصدر نسبة كبيرة من سلعها من الخارج، وبالنسبة لهم، الجنيه الإسترليني القوي أمر جيد بشكل عام.

 

وتتمثل إحدى عواقب ذلك في أن المستثمرين في المملكة المتحدة لديهم الفرصة لتخصيص بعض أموالهم في الخارج، مع زيادة محدودة فقط في مخاطر العملة الفعالة مقارنة بالاستثمار في الشركات البريطانية وحدها. 

 

الأموال المقومة بالدولار

 

يتم تسعير العديد من العملات التي يتم بيعها دوليًا بالدولار، وأحيانًا حتى عندما تكون بعض الأصول الأساسية بعملات أخرى، والنقطة التي يجب تذكرها هنا هي أن قيمة الأصول الأساسية التي يحتفظ بها الصندوق تحدد قيمتها للمستثمر، بدلاً من العملة المقومة بالصندوق.

 

حيث سينخفض سعر الدولار للصندوق عندما يرتفع الدولار (عدد أقل من الدولارات اللازمة لشراء وحدة صندوق واحدة) ولكن قيمة الصندوق للمستثمرين بعملات أخرى سترتفع بنفس المبلغ (جميع الأشياء الأخرى متساوية). 

 

ما يعنيه هذا من الناحية العملية هو أنه يمكنك الاستثمار في الأموال المقومة بأي عملة، وليس الجنيه الإسترليني فقط، دون تحمل مخاطر عملة إضافية.

فتح حساب لتداول الجنيه الاسترليني (الباوند)

اليك الخطوات لفتح حساب لتداول GBP/USD:

  • اختر وسيط الفوركس. هناك العديد من وسطاء الفوركس للاختيار من بينهم ونحن نقدم افضل شركات تداول الجنيه الاسترليني من بينها شركة اكس ام واكسنس، لذا من المهم أن تقوم بالبحث ومقارنة الخيارات المختلفة. بعض العوامل التي يجب مراعاتها تشمل الرسوم المحصلة، والمنصة التجارية المقدمة، ودعم العملاء المتاح. 
  • ادخل معلوماتك الشخصية. عند فتح حساب مع شركة فوركس، ستحتاج إلى تقديم معلوماتك الشخصية، مثل اسمك، وعنوانك، وتاريخ ميلادك. ستحتاج أيضًا إلى تقديم اثبات هويتك واثبات العنوان.
  • قم بإيداع مبلغ. ستحتاج إلى إيداع مبلغ في حساب التداول الخاص بك لبدء التداول. سيختلف المبلغ الأدنى للإيداع من وسيط إلى آخر.
  • تعلم عن تداول الفوركس. قبل أن تبدأ في التداول، من المهم أن تتعلم عن تداول الفوركس. هناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك في التعلم، مثل الدورات عبر الإنترنت، والكتب، والمقالات.
  • ابدأ في التداول. بمجرد أن تتعلم عن تداول الفوركس وقمت بإيداع المبلغ في حسابك، يمكنك بدء التداول.

وها هي بعض النصائح الإضافية لفتح حساب لتداول GBP/USD:

  • اختر وسيطًا ذو سمعة طيبة. من المهم اختيار وسيط فوركس مرخص وموثوق من قبل سلطة مالية ذات سمعة طيبة. هذا سيساعد في حماية أموالك وضمان أن الوسيط يعمل بطريقة عادلة وشفافة.
  • ابدأ بمبلغ صغير من المال. عندما تكون في البداية، فإنه من الجيد أن تبدأ بمبلغ صغير من المال. هذا سيساعدك في التقليل من مخاطرك في حال ارتكبت خطأ.
  • استخدم حساب تجريبي. العديد من وسطاء الفوركس يقدمون حسابات تجريبية. هذه وسيلة رائعة لممارسة التداول دون المخاطرة بأي أموال حقيقية.
  • تعلم عن إدارة المخاطر. إدارة المخاطر أمر ضروري لنجاح التداول في الفوركس. من الهام فهم كيفية إدارة المخاطر وتحديد الأوامر المستقبلية لتحديد الخسائر.

اخبار الفوركس

USD/CAD news

العملات

الدولار الكندي يرتفع هامشياً عقب صدور بيانات التوظيف الشهرية

2024-05-10 15:49PM UTC

ارتفع الدولار الكندي مقابل أغلب العملات الرئيسية في أعقاب صدور بيانات الوظائف الشهري والتي كشفت عن ...
اخبار الفوركس

العملات

كيف تضر استخدامات الطاقة المتجددة بالأمن الغذائي للبشر؟

2024-05-10 15:09PM UTC

سوف يتطلب تحقيق أهداف المناخ العالمي إنشاء بنية تحتية غير مسبوقة للطاقة من حيث السرعة والحجم. وفي ...
اخبار الفوركس

العملات

تراجع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي إلى أدنى مستوى في 6 أشهر خلال مايو

2024-05-10 15:01PM UTC

تراجعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال التقديرات الأولية عن شهر مايو أيار الجاري لتسجل أدنى ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 10-05-2024

2024-05-10 10:26AM UTC

سيناريوهات التداول المتوقعة يظهر سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار تداولات إيجابية ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 10-05-2024

2024-05-10 10:26AM UTC

سيناريوهات التداول المتوقعة يتذبذب سعر اليورو مقابل الدولار ضمن نطاق ضيق منذ الصباح، مستقراً ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يقفز فوق الحاجز-توقعات اليوم 10-5-2024

2024-05-10 07:48AM UTC

شكّل سعر الزوج يوم أمس ارتداد تصحيحي هابط مؤقت ليحافظ بذلك على ثباته فوق مستوى 166.50 ومن ثم ليشكل ...