بيانات التضخم اليابانية الأهم خلال الأسبوع المنقضي في آسيا

ecPulse

2014-07-26 17:37PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
شهد الإقليم الآسيوي أسبوعاً  مليء بأحداث اقتصادية هامة جاء على رأسها صدور بيانات التضخم لليابان و التي شهدت تباطؤ بعد أن كانت في صعود في الفترة الماضية بشكل مبشر، و قرار البنك المركزي النيوزيلندي برفع أسعار الفائدة إلى 3.5%.

  بداية صدر عن اقتصاد اليابان بيانات أسعار المستهلكين السنوية خلال تموز حيث جاءت مسجلة ارتفاع بنسبة 3.6%، في حين جاءت أسعار المستهلكين مستثنى منها الغذاء الطازج مسجلة ارتفاع بنسبة 3.3%، حيث جاءت القرءة السابقة أعلى من القراءة الحالية.

  في غضون ذلك نشير أن هناك جدل في البنك المركزي الياباني، حول تحقيق هدف التضخم و إن كانت البرامج التحفيزية كافية لذلك أم أن اقتصاد اليابان يحتاج إلى المزيد أو إلى آليات قوية لضمان نمو الاقتصاد الياباني.

  من جهة أخرى أعلن رئيس البنك المركزي الياباني كورودا أنه يرى أن معدلات التضخم ستشهد بعض من الاعتدال الذي يميل إلى التباطؤ نوعاً ما خلال الشهور القادمة، قبل أن يعاود الارتفاع مجدداً مع أواخر هذا العام نحو هدف البنك المركزي الياباني عند 2%.

  هذا في ضوء عدم تحسن الصادرات بالشكل الكافي، فضلاً عن تباطؤ معدلات الاستهلاك الأمر الذي لا يضع اقتصاد اليابان في منطقة آمنة تماماً خلال هذه المرحلة، التي قد تتطلب إضفاء المزيد من التحفيز في الفترة القادمة.

  إنتقالاً إلى نيوزيلندا حيث قرر البنك المركزي النيوزيلندي رفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى 3.50%، لتكون هذه الزيادة الرابعة هذا العام من قبل البنك المركزي النيوزيلندي بقيادة ويلر.

  هنا نشير أن البنك المركزي النيوزيلندي يرفع أسعار الفائدة للسيطرة على أي مخاطر تضخمية محتملة، خصوصاً في ظل ما يشهده الاقتصاد النيوزيلندي من تسارع في معدلات النمو. الأمر الذي إذا استمر دون ضوابط قد يسبب مشاكل تصخمية لا داعي لها.

 

 

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية توسع مكاسبها مغلقةً على ارتفاع بدعم من القطاع التكنولوجي

2024-04-26 22:43PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي على وقع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...